الرئيسية > مقالات عربی > طبقات المهدی و اصحابه > طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الحادی عشر

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الحادی عشر

الفصل الحادی عشر: فی بعض ما یتعلق بولادته واحواله فی حیاه ابیه صلوات الله علیه

و قد مضی بعضها فی کتابنا الاول المسمی ب «عرفان المهدی القائم الغائب المنتظر (عج) فلا نعیدها و الحمدلله

ایتها اعجب قصّهالصدیقه المریم

او قصّه السیده نرجس أُمُّ الصاحب صلوات الله علیه

الشیخ الصدوق فی کمال الدین ج ۲ ب ۴۱ ص ۴۱۷: حدثنا محمدبن علی بن حاتم النوفلی قال: حدثنا ابوالعباس احمدبن عیسی الوشاء البغدادی قال: حدثنا احمدبن طاهرالقمی قال: حدثنا ابوالحسین محمدبن بحرالشیبانی قال وردت کربلاء سنه ست و ثمانیه و مائتین –ای فی سنه واحده وثلاثین من عمرمولانا المهدی قال: وزرت قبرغریب رسول الله صلی الله علیه و اله: ثم انکفأت الی مدینه السلام متوجها الی مقابر قدیس فی وقت قد تضرمت الهواجر وتوقدت السمائم (در وقتیکه بادهای نیم روزی سوزان بود و بادهای سموم شعله ور) فکما وصلت منها الی مشهد الکاظم علیه السلام واستنشقت نسیم ترتبه المغموره من الرحمه المحفوفه بحدائق الغفران اکببت علیها بعرات متقاطره و زفرات متابقه و قد حجب الدمع طرفی طرفی عن النظر، فلما دقات العبره وانقطع النجیب فتحت بصری. فاذا انا بشیخ قد انحنی صلبه، و تقوس منکباه، و ثفنت جبهته و راحتاه و هو یقول لاخر معه عندالقبر: یابن اخی لقد نال عمک شرفا بما حمله السیدان من غوامض الغیوب و شرائف العلوم التی لم یحمل مثلها الاسلمان، و قد اشرف عمُّک علی استکمال المدّه وانقضاء العمر ولیس یجد فی اهل الولایه رجلاً یفضی الیه بسرّه.

 الفوزالعظیم فی معرفه مولانا المهدی

قلت: یا نفس لا یزال العناء والمشقه ینالان منک باتعابی الخف والحافر[۱] فی طلب العلم وقد قرع سمعی من هذاالشیخ لفظٌ یدلّ علی علم جسیم وأثر عظیم، فقلت ایهاالشیخ ومن سیدان؟ قال: النجمان المغیبان فی الثری بسر من رأی، فقلت: انی أقسم بلمولاه وشرف محل هذین السیدین من الامامه والوارثه انی خاطب علمهما و طالب آثارهما و باذل من نفسی الأیمانَ المذکّره علی حفظ اسررهما قال: ان کنت صادقاً فیما تقول فأحضر ماصحبک من الاثار عن نقله أخبارهم فلمّا فتش الکتب وتصفّح الروایات [۲] منها قال: صدقتَ أنا بشر بن سلیمان النخّاس من ولد ابی ایوب الانصاری احد موالی أبی الحسن وأبی محمد علیهماالسلام وجارهما بسر من رأی قلت: فأکرم اخاک ببعض ما شاهدت من آثارهما قال: کان مولانا ابوالحسن علی بن محمدالعسکری فقّهنی فی امر الرّقیق فکنت لا أبتاع ولا أبیع الا بأذنه: فاجتنبت بذلک مواردالشبهات حتی کملت معرفتی فیه فأحسنت الفرق (فیما) بین الحلال و الحرام فبینما أنا ذات لیله فی منزلی بسّر من رأی و قد مضی هویٌ من اللیل اذ قرع الباب قارع فعدوت مسرعاً فذا أنا بکافور الخادم رسول مولانا ابی الحسن علی بن محمد یدعونی الیه فلبست ثیابی و دخلت علیه فرأیته یحدّث ابنه أبا محمد و اخته حکیمه من وراء الستر، فلمّا جلست قال: یا بشر انّک من ولدا الانصار و هذه الولایه لم تزل فیکم یرثها خلفٌ عن سلف، ثقاتنا اهل البیت و انی مز کیّک و مشرّفک بفضیله تسبق بها شاءوا [۳]الشیعه فی الموالاه بها: بسرّ اطلعک علیه و ءنفذک فی ابتیاع أمه فکتب کتاباً ملصقاً بخط رومیٍّ و لغه رومیه وطبع علیه بخاتمه: واخرج شستقه صفراء فیها مائتان وعشرون دیناراً فقال: خذها و توجه بها الی بغداد واحضر معبرالفرات ضحوه کذا، فاذا وصلت الی جانبک زواریق السبایا وبرزن الجواری منها فستحدق بهم طوائف المبتاعین من وکلاء قوّاد بنی العباس و شراذم من فتیان العراق فاذا رأیت ذلک فأشرف من البعد علی المسمّی عمربن یزید نخّاس عامّه نهارک الی ان یبرز للمبتاعین جاریه صفتها کذا و کذا، لابسه حریرتین صفیقتین، تمتنع من السفور ولمس المعترض، والانقیاد لمن یحاول لمسها و یشغل نظره بتأمل مکاشفتها من وراء الستر.الرقیق فیضربها النخّاس فتصرخ صرخه رومیه فاعلم انّها ٌواهتک ستراه فیقول بعض  المتاعین علی بثلاثمائه دینار فقد زادنی العفاف فیها رغبه فتقول بالعربیه لو برزت فی زیّ سلیمان وعلی مثل سریر ملکه مابدت لی فیک رغبه فأشفق علی مالک فیقول النخّاس فما الحلیه ولابد من بیعک فتقول الجاریه: وما العجله ولابد من اختیار مبتاع سیکن قلبی (الیه و ) و الی أمانته و دیانته، فعند ذلک قم الی عمر بن یزید النخّاس وقل له: انّ معی کتاباً لبعض الأشراف کتبه بلغه رومیّه و خطّ رومیّ وصف فیه کرمه و وفاه و نبله و سخاء فناولها لتتأمل منه اخلاف صاحبه فأن مالت الیه و مرضیه، فانا وکلیه فی ابتباعها منک، قال بشر بن سلیمان النخّاس: فامتثلت جمیع ما حدهّ لی مولای ابولحسن فی أمر الجاریه، فلمّا نظرت فی الکتاب بکت بکاءاً شدیداً و قالت لعمر بن یزید النخّاس: یعنی من صاحب هذا الکتاب و حلفت بالمهرجه المغلطه انّه متی امتنع من بیعها منه قتلت نفسها، فمازلت اشاحّه من ثمنها حتی استقر الامر منه علی مقدار ما کان أصحبینه مولای من الدنانیر من الشستقه الصفراء ببغداد فما أخذها القرار حتّی اخرجت کتاب مولاها علیه السلام من جیبها و هی تلثمه و تضعه علی خدّها و تطبقه علی جفنها و تمسحه علی بدنها، فقلت تعجباً منها أتلثمین کتاباً ولا تعرفین صاحبه؟ قالت: ایّتها العاجز الضعیف المعرفه بمحل اولاد الانبیاء اعرنی سمعک و فرّغ لی قلبک انا ملیکه بنت یشوعا بن قیصر ملک الروم و امّی من ولدا الحواریین وتنسب الی وصی المسیح شمعون، انبئک العجب العجیب انّ جدّی قیصر اراد ان یزوجنی من ابن اخیه و انا من بنات ثلاث عشره سنه فجمع فی قصره من نسل الحواریین و من القسّیسین والرّهبان ثلاث مائه رجل من ذوی الاخطار سبع مائه رجل و جمع من امراء الاجفاد و قوّاد العساکر و نقباء الجیوش و ملوک العشائر أربعه آلاف، و أبرز من بهو ملکه عرشاً مسوغاً من اصناف الجواهر الی صحن القصر فرفعه فوق أربعین مرقاه فلمّا صعد ابن اخیه و احدقت به الصلبان و قامت الاساقفه عکفّاً و نشرته اسفار الانجیل تسافلت الصلبان من الاعالی فلصقت بلارض و تقوّضت الاعمده فانهارت الی القرار و خرّ الصّاعد من العرض مغشیّا علیه، فتغیّرت ألوان الأساقفه و ارتعدت فرائصهم فقال کبیرهم بجدّی: ایّها الملک اعفنا من ملاقاه هذه النحوس الدّاله علی زوال هذا الدّین المسیحی و المذهب الملکانی، فتطیّر جدّی من ذلک تطیراً شدیداً و قال للأساقفه: اقلیموا هذه الأعمده و رفعوا الصبان و احضروا آخا هذا المدبّر العاثر المنکوس جدّه لأزوّج منه هذه الصبیه فیرفع نحوسه عنکم بسبعوده، فلمّا فعلوا ذلک حدث علی الثانی ما حدث علی الاوّل و تفرق الناس و قام جدّی قیصر مغتملّو دخل قصره وارخیت الستور فأریت فی تلک الیله کان المسیح و الشمعون و عدّه من الحواریین قد اجتمعوا فی قصر جدّی و نصبوا منه منبراً یباری السماء علوّاً و ارتفاعاً فی الوضع الذی کان جدّی نصب فیه عرشه، فدخل علیهم محمداً مع فتیه و عدّه من بنیه فیقوم الیه المسیح فیعتنقه فیقول: یا روح الله انی جئتک خاطباً من وصیّک شمعون فتاته ملیکه لا بنی هذا، و اومیء بیده الی أبی محمد صاحب هذا الکتاب فنظر المسیح الی شمعون فقال له: قد أناک الشرف فصل رحمک برحم رسول الله قال: قد فعلت، فصعد ذلک المنبر و خاطب محمد و زوّجنی و شهد المسیح و شهد بنوا محمد و الحواریّون، فلمّا استیتقظت من نومی، أشفقت ان اقصّ هذه الرؤیا علی أبی و جدّیی مخافه القتل فکنت أسرّها فی نفسی و لا أبدیها لهم و ضرب صدری بمحبّه أبی محمد حتّی امتعنت من الطعام و الشراب و ضعفت نفسی و دقّ شخصی و مرضت مرضاً شدیداً فما بقی من مدائن الروم طبیب ألا احضره جدّی و سأله عن دوائی فلمّا برّح به الیاس قال: یا قرّه عینی فهل تخطر ببالک شهوه فازوّد کها فی هذه الدنیا؟ فقلت: یا جدّی أری ابواب الفرج علیّ مغلقه فلو کسفت الغذاب عمّن فی سجنک من أساری المسلمین و فککت عنهم لاعلال و تصدّقت علیهم و مننتهم بالخلاص لرجوت أن یهب المسیح وأمه لی عافیه و شفاء، فلمّا فعل ذلک جدی تجلّدت فی اظهار للصّحه فی بدنی و تناولت یسیراً من الطعام فسرّ بذلک جدّی و اقبل علی اکرام الأساری اعزاز هم فرایت ایضا بعد اربع لیالٍ کأن سیده النساء قد زارتنی و معها مریم بنت عمران و ألف وصیفه من وصایف الجنان فتقول لی مریم: هذا سیده النساء ام زوجک ابی محمد فأتعلق بها و أبکی و أشکوا الیها امتناع أبی محمد من زیارتی، فقالت لی سیده النساء: انّ ابنی أبا محمد لا یزروک و انت مشرکه بالله و علی مذهب الانصاری و هذه أختی مریم تبرّأ الی الله تعالی من دینک فان ملت الی رضا الله عزوجل و رضا المسیح و مریم عنک و زیاره أبی محمد ایاک فتقولی اشهد ان لا اله الا الله و اشهد انّ – بی – محمداً رسول الله، فلما تتکلمت بهذه الکلمه ضمّتنی سیده النساء الی صدرها فطیبت لی نفسی فقالت: الان توقّعی زیاره ابی محمد أیّان فأنّی منفده الیک، فانتبهت و اشوقاه الی أبی محمد فلما کانت اللیه القابد جاءتی ابو محمد علیه السلام فی منامی فرأیت کأنی اقول له و انا اقول له: جفوتنی یا حبیبی بعد أن شغلت قلبی بجوامع حبّک؟ قال: ما کان تأخیری عنک الا شرکک و اذ قد اسلمت فانی زائرک فی کل لیله الی أن یجمع الله شملنا فی العیان، فما قطع عنّی زیارته بعد ذلک الی هذه الغایه. قال بشر: فقلت لها: و کیف وقعت فی الأسر فقالت: اخبرنی ابو محمد لیله من اللیالی أن جدک سیسرب جیوشاً الی قتال المسلمین یوم کذا، ثمّ یتبعهم فعلیک باللّحاق بهم متنکّره فی زیّ الخدم مع عدّه من الوصایف من طریق کذا، ففعلت فوقعت علینا طلائع المسلمین حتّی کان من أمری ما رأیت و ما شاهدت و ما شعر احدٌ (بی) بأنّی ابنه ملک الرّوم الی هذه الغایه سواک و ذلک باطلاعی ایّاک علیه و لقد سألنی الشیخ الّذی وقعت الیه فی سهم الغنیمه عن اسمی فأنکرته، و قلت، نرجس فقال: اسم الجواری فقلت: العجب انک رومیه و لسانک عربی؟

قالت: بلغ من ولوع جدی و حمله ایّای علی تعلّم الاداب ان او عز الی امرأه ترجمان له فی الاختلاف الیّ، فکانت تقصدی صباحاً و مساءً و تفیدنی العربیّه حتی استمر علیها لسانی واستقام.

قال بشر: فلمّا انکفأت بها الی سرّ من رأی دخلت علی مولانا ابی الحسن العسکری علیه السلام فقال لها: کیف اراک عزّ الاسلام وذلّ النّصرانیّه و شرف اهل بیت محمد صلی الله علیه و اله؟ قالت: کیف اصیف لک یابن رسول الله ما انت اعلم به منّی؟

قال: فأنی ارید ان اکرمک فایّما احبّ الیک عشره الاف درهم؟ ام بشری لک فیها شرف الابد قالت: بل البشری.

قال علیه السلام: فابشری بولدٍ یملک الدّنیا شرقاً و غرباً و یملأالارض قسطاً و عدلاً کما ملئت ظلماً و جوراً.

قالت ممن:

قال علیه السلام: ممن خطبک رسول الله صلی الله علیه و اله له من لیله کذا من شهر کذا من سنه کذا بالرّومیّه. (ای تکلمّها الأمام باللغه الرومیّه  او ذکر التواریخ باالتاریخ الرومیّه)

قالت: من المسیح و وصیّه.

قال: فممّن زوّجک المسیح و وصیّه قالت: من ابنک ابی محمد؟

قال: فهل تعرفینه؟ قالت: و هل خلوت لیله من زیارته ایای منذ اللّیله التی اسلمت فیها علی ید سیده النساء امّه.

فقال ابوالحسن علیه السلام: یا کافور ادع لی اختی حکیمه، فلمّا دخلت علیه

قال علیه السلام لها:هااهیه (ای هذه هی المرأه  الّتی عرّفتکها وکنتِ  تنت تنتظرها)فاعتنقتها طویلاً و سرّت بها کثیراً.

فقال لها مولانا: یا بنت رسول الله اخرجیها الی مترلک و علیهما الفرائض السّنن فانّها زوجه ابی محمد و ام القائم علیه السلام.

اقول: ااملاقی لبشر بن سلیمان فی حرم الکاظمین علیهماالسلام و الرّاوی لهذا القصه العجبیه هو ابوالحسین محمد بن بحر الشیبانی و هو الذی عنونه السید الخوئی (ره) فی معجمه بهذا العنوان: محمد بن بحر الرهنی و روی عن النجاشی انه قال فی حقه: محمدبن بحر الرّهنی (الدّهنی) ابوالحسین الشیبانی ساکن نرماشیر من ارض کرمان، قال بعض اصحابنا انّه کان فی مذهبه ارتفاع، و حدیثه قریب من السلامه و لا ادری[۴] من این قیل ذلک له کتب: منها کتاب البدع، کتاب البقاع، کتاب التقوی، کتاب الاتباع، و ترک المراء فی القرآن، کتاب البرهان، کتاب الاول و العشره، کتاب المتعه، کتاب القلائد فیه کلام علی مسائل الخلاف التی بیننا و بین المخالفین قال لنا ابوالعباس بن نوح: حدثنا محمدبن بحربسا نرکتبه و روایاته.

قال الخوئی (ره): و قال الشیخ[۵] : محمد بن بحر الرهنی، من اهل سجستان و کان من المتکلمین و کان عائما بالاخبار فقیها الا انّه متهم بالغلّو و له نحو من خسمانه مصنّف و رساله، و کتبه موجوده، اکثرها موجود ببلاد خراسان، فمن کتبه: کتاب الفرق بین الال و الامّه و کتاب القائد.

اعلم ایها الاخ الکریم الذی اتهمه بالغلّو هو الکشّی و ابن الغضائری و السید الخوئی (ره) اخذ بکلام الکشّی و قال:

الظاهر انّ الرجل من الغلاهو ذلک بشهاده الکشّی علی ذلک و قد عرفت أن الکشّی عاصره و روی عنه و هو اعرف بحال معاصره و یؤیّده ما ذکره ابن الغضائری من قوله فی مذهبه ارتفاع.

استناج السید الخوئی

فعند السید المحقق الخوئی (ره) رجلان شاهدان علی غلوّ ابن بحر و لکن الخوئی (ره) یؤکّد أن الکتاب المنسوب الی ابن الغضائری لم تثبت نسبته الیه فسقط شهاده ابن الغضائری و بقی شهاده الکشّی فسقطت الشهادتان فهل تثبت و ثاقه هذا الرجل عند الخوئی بشهاده النجاشی علی سلامـته فی الحدیث اذ قال فی ذکر حاله: و حدیثه قریب من السلامه و السید الخوئی (ره) یقول فی هذا المجال: یرید (ای النجاشی) به (ای بهذا الکلام) انه لا غلوّ فی احادیثه فلم یثبت حسنه ایضاً، اذا هو مجهول الحال.

ولکتی اقول هذا الکلام ظاهر فی صحته احادیثه و نضیف الی ذلک استرحام الشیخ صدوق (ره) علیه فی الفقیه علی مارواه السید الخوئی (ره) اضف الی ذلک ان هذا الرجل کثیر الروایه و قد قال ائمتنا صلوات الله علیهم: اعرفوا منازل الرجال علی قدر روایتهم عنا فانا لا نعدالرجل فقیها حتی یکون محدّثا ای مفهّما فاستضعاف بعضٍ هذه القصّه العجیبه فی غیر محله بل لعل الرجل کان عندالله وجیها مخصوصاً بهذاالسّر العظیم والحمدلله.

تذییل نوری

وقد وقع هذاالرجل فی سند روایته اخری قد ذکر فی الفصل التاسع (فی انه صلوات الله علیه له غیبه یطول امدها برقم الرابع. و تلک القضیّه تنادی بان الملاقی للامام (ع) و وهوسدیرالصیرفی  اوبعض من وقع فی الطریق ومنهم هذاالرجل –ای البحر الشیبانی رضی الله عنهم-کانوا ادباءبارعین

بسم الله الرحمن الرحیم

کلام سیدنا الفقیه الخویی العزیز (ره)

معجم رجال الحدیث ج ۳ ص ۳۱۶ برقم ۱۷۴۴: بشر بن سلیمان النّخّاس من ولد ابی ایوب الانصاری. روی الصدوق فی کمال الدین فی الباب ۴۴ فیما روی فی نرجس ام القائم علیه السلام الحدیث روایته عن ابی الحسن العسکری علیه السّلام فیما یرجع الی نرجس ام القائم علیه السّلام: و فیها قوله علیه السلام انتم ثقاتنا اهل البیت و انی مزکّیک و مشرّفک بفضیله تسبق بها سائرالشیعه. لکن فی سند الرّوایه عدّهه مجاهیل علی انّک قد عرفت فیها فیما تقدّم انّه لا یمکن اثبات وثاقه شخص بروایه نفسه. انتهی کلامه رفع فی الجنه مقامه

یلاحظ علیه اوّلا انّا نعلم یقیناً انّ للائمّه کانت ابدال و اوتاد لم یعرفهم الناس ولم یعلنوا عقیدتهم من النّاس لکی لا یعرفوا بل هم مندرجون تحت هذه الایات: ولولا رجال مومنون ونساءٌ مومناتٌ لم تعلموهم ان تطؤهم …. (الفتح -۲۵)

فأن یکفربها هؤلاء فقدوکّلنابها قوماً لیوابها بکافرین (الانعام -۸۹)

وعنده مفاتح الغیب لا یعلمها الا هو (الانعام – ۵۹) والمفاتح جمع مفتح اسم مکان ای عندالله تعالی المشارع و الابواب الی غیبه ولا یعلم المشارع والابواب الا هو؛ ولعلّ البُشر کان من هؤلاء

ثانیاً: عصرالإمامین العسکریین صلوات الله علیهم اجمعین کان مجلی التصبر والتستر و کان الامامین فی محبس عن مرای الناس وکانت الإرتباطات بخفاء عن دولت الظالمین و اعین الباغضین بل عن اعین الشیعه بعضهم عن بعض لکی لا یعرفوا و لا یظاهر علیهم.

ثالثاً: اذا رجعنا الی صدرالاسلام راینا ان ابا ایوب الانصاری خالدبن زید بن کلیب کان اول من اضاف عن النبی (ص) مع امه فالله تبارک و تعالی شرّف فی ذریته من یخدم الامامین العسکریین صلوات الله علیهما.

[۱] وفی المصدر: کنایه عن البعیر والفرس

[۲] وانشاءالله – ستری فی تذییلنا ان اباالحسین محمدبن بحرالشیبانی کان کثیر الروایه و له کما قال للشیخ الطوسی (ره) نحو خمسائه مصنف ورساله

[۳] وایضاً فی المصدر: فی بعض النسخ سائر الشیعه، والشّأ ومصدر بمعنی الامد و الغایه یقال فلان بعید لناوای عالی الهمه.

[۴] ر . ف معجم رجال الحدیث ج ۱۵ ص ۱۲۲ الی ۱۲۴

[۵] ای الشیخ الطائفه الطوسی (ره)

شاهد أيضاً

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثانی عشر

الفصل الثانی عشر: فی حکمه غیبته اعلم یا اخی قد ذکر فی احادیث اهل البیت ...

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل العاشر

الفصل العاشر: فی ما یتعلق بأُمِّه صلوات الله علیه الف- فی جلاله شأنها عندالله و ...