الرئيسية > مقالات عربی > طبقات المهدی و اصحابه > طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثانی عشر

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثانی عشر

الفصل الثانی عشر: فی حکمه غیبته

اعلم یا اخی قد ذکر فی احادیث اهل البیت علیهم السلام حکماً عدیده لغیبته منها

الاولی: لئلا یکون لاحد فی عنقه بیعه اذا خرج. انظرنظره فی الاحادیث

الف: عن مولانا علی (ع) ان القائم منّا اذا قام لم یکن لاحدٍ فی عنقه بیعه فلذلک تخفی ولادته و یغیب شخصه.   (کمال الدین باب ما اخبر به امیرالمومنین ج ۱ ح ۱۴ ص ۳۰۳)

ب: و مما قال مولانا ابو محمد الحسن بن علی علیهما السلام: مخاطباً لبعض اصحابه الذین استثقل علیهم صلحه مع معاویه: اما علمتم انّه ما منّا احدٌ الا و یقع فی عنقه بیعه لطاغیهزمانه الا القائم الذی یصلی روح الله عیسی بن مریم علیه السلام خلفه فان الله عزوجّل یٌخفی ولادته، ویغیب شخصُه لئلّا یکون لاحدٍ فی عنقه بیعه اذا خرج، ذلک التاسع من ولد اخی الحسین ابن سیده الاماء، یطیل الله عمره فی غیبته، ثم یُظهره بقدرته فی صوره شابّ دون اربعین سنه، ذلک لیعلم انّ الله علی کل شیءٍ قدیر. ( کمال الدین ص ۳۱۶)

ج: وفی توقیع مولانا صاحب العصر و الزمان (عج) الی اسحاق بن یعقوب:

و اما علّه ما وقع من الغیبه فأن الله عزوجل یقول: «یا ایها الذین امنوا لا تسئلوا عن اشیاءَ ان تبدلکم تسوکم.»[۱]انه لم یکن لاحد من ابائی علیهم السلام الّا وقد وقعت فی عنقه بیعه لطاغیه زمانه. و انّی اخرج حین اخرج ولا بیعَ لاحد من الطواغیت فی عنقی.    ( کمال الدین ج ۲ ص ۴۸۵)

د: قال علی بن الحسین سیدالعابدین علیه السلام: القائم منّا تخفی ولادته علی النّاس حتّی یقولوا لم یولد بعد لیخرج حین یخرج ولیس لاحدٍ فی عنقه بیعه.     (جالمصدر ص ۳۲۱ و ۳۲۲)

ه: الشیخ الصدوق فی المصدر ج ۲ ص ۴۷۹ فی باب علت الغیبه:

حدثنا محمدبن موسی بن المتوکل رضی الله عنه قال: حدثنا محمدبن یحیی العطار عن محمد بن عیسی بن عبید، عن محمّد بن ابی عمیر، عن سعیدبن غزوان عن ابی بصیر عن ابی عبدالله علیه السلام قال:

صاحب هذالامر تعمی ولادته علی هذاالخلق لئلاتکون لاحدٍ فی عنقه بیعهاذا خرج

و: ایضا عن ابی عبدالله علیه السلام قال: یبعث القائم ولیس فی عنقه بیعه لاحدٍ (ص ۴۸۰)

ز: عن هشام بن سالم. عن ابی عبدالله علیه السلام قال: یقوم القائم علیه السلام ولیس لاحد فی عنقه بیعه (ص ۴۸۰)

ح: و عن سیدنا ابی الحسن الرضا علیهماالسلام انّه قال:

کانّی باشیعه عند فقدهم الثالث من ولدی کالنعم یطلبون المرعی فلا یجدونه قلت (ای الرّاوی حسن بن علّی بن نضّال) و لم ذلک یابن رسول الله!

قال: لانّ امامهم یغیب عنهم. فقلت: ولم ذلک

قال: لئلا یکون لاحد فی عنه غیبه اذا خرج

ط: عن مولانا ابی عبدالله علیه السلام قال:

صاحب هذاالامر تغیب ولادته عن هذاالخلبق کیلا یکون لاحدٍ فی عنقه بیعه اذا خرج و یُصلح الله عزّوجل امره فی لیله واحدهاقول: قد وقع فی اسناد هذه الاحادیث الخمسه الاخیره الا حدیث الرضوی صلوات الله علیه محمد بن ابی عمیرالذی هو من اصحاب الاجماع و هذایدل علی انّ هذا الرّجل کان له اهتمام شدیدٌ بروایات الغیبهرضی الله عنه.

الحکمه الثّانیه جریان سنن الانبیاء علیهم السّلام فی القائم.

یقول الشیخ الصدوق (ره) بعد ما اهمّه امرالغیبه وبعد تصنیف کتاب فی هذا المغزی فینما انا ذات لیله افکّرفیما خلّفت ورائی من اهل و ولد و اخوان و نعمه اذغلبنی النّوم فرأیت کانّی بمکه اطوف حول بیت الله الحرام و انا فی الشّوط السّابع عندالحجرالاسود استلمه و اقبّله و اقول: «اماتنی ادّیتها و مثیاقی تعاهدته لتشهدلی بالموافاه» فاری مولانا القائم صاحب الزّمان – صلوات الله علیه – واقفاً بباب الکعبه فادنو منه علی شغل قلب و تقسّم فکر. فعلم علیه السّلام ما فی نفسی بتفرّسه[۲] فی وجهی فسلمت علیه فرد علیّ السّلام، ثم قال لی: لم لا تصنّف کتاباً فی الغیبهحتّی تکفی ما قد همّک؟

فقلت له: یابن رسول الله قد صنّفت فی الغیبه اشیاء

فقال علیه السّلام: لیس علی ذلک السّبیل. آمرک ان تصنّف {ولکن صنّف} الان کتاباً فی الغیبه و اذکرفیه غیبات الانبیاء  علیهم السّلام ثمّ مضی صلوات الله علیه.

تذییل

فاذا کان لانبیاء غیبات فابی الله الّا ان یجری هذه السّنه فی هذه الامّه بغیبه مولانا المحجوب المستور صاحب العصر و الزّمان و ولیّ الرحمن صلوات الله علیه.

ب- عن حنان بن سدیر، عن ابیه، عن ابی عبدالله علیه السّلام قال: انّ للقائم منّا غیبهیطول أمدها فقلت له: یابن رسول الله ولم ذلک؟قال لانّ الله عزّوجل ابی الّا ان تجری فیه سنن الانبیاء فی غیباتهم و انّه لابّد یا سدیر من استیفاء مدّتهم قال الله تعالی: لترکبنّ طبقا عن طبقٍ ای سنن من کان قبلکم[۳]

تذییل

امّا قول صلوات الله علیه: یطول امدها  فلعلّه صلوات الله علیه یشیربها الی هذه الایه:

” ولا تکونوا کالّذین طال علیهم الامد فقست قلوبهم و کثیر منهم فاسقون”. (الحدید-۱۶)

والامد :هونهایه البلوغ وجمعه آماد؛ یقال:بلغ  أمده ای بلغ غایته.هکذاقاله الطریحیّ(ره) ولعلّ قوله صلوات الله علیه یفید أنّ مدّهغیبته ینتظر فیها ظهوره عجّل الله فرجه طویله گربمیریم زین غم رواست .

واما قول عزّوجل: لترکبنّ طبقا عن طبق فالرّکوب فی الاصل کون الانسان علی ظهر حیوان و قد یستعمل فی السفینه قاله الراغب اقول:والان یستعمل فی السیارات والدراجات و الطائرات فالمعنی واضح، واصل والطبق الحال و تسمی العرب و العرب تسمّی الدواهی أُم طبق وبنات طبق قاله المفسر ای الطبرسی (ره) فی المجمع ثمّ تمثّل بهذین البیتین:

الصّبر احمد، والدّنیا مفجعه                                     من ذاالذّی لم یذق من عیشه رونقاً

اذا صفالک من مسرورها طبقٌ                                  اهدی لک الدّهر من مکروهها طبقاً

وقال الرّاغب فی المفردات طبق: المطابقه من الاسماء المتضایفه وهو ان یجعل الشی فوق اخر بقدره ثم یستعمل الطباق فی الشیء الذّی یکون فوق الاخر تارهوفیما یوافق غیره تاره کسائر الاشیاء الموضوعه لعینین ثم یستعمل فی احدهما دون الاخر کالکاس والراّویهونحوهما قال: الذّی خلق سبع سموالات طباقاً. ای بعضها فوق بعض و قوله: لترکبنّ طبقاً عن طبق ای یترقّی منزلاً عن منزلٍ الخ اقول (ای الراقم غلامحسین بن عباس الخالقی عفی عنهما) والاظهر فی الایه: الذی خلق سبع سموالات طباقاً. کون الطباق موافقا بعضها من بعض بدلیل قوله تعالی بعدها: ماتری فی خلق الرّحمن من تفاوت فارجع البصر هل تری من فطور والعلم عندالله

تدبّر فیما قاله الصادق صلوات الله علیه

ولعلّ المعنی انّ هذه الأمّه بدلیل کونها اخرالامم لایصعد الی الطابق الاخر من الشرف والمنزله الا بعدطی الطوابق السابقه علیه و مما سبق علی الامم الماضیه  غیباتُ انبیائهم فیجب علی هذه الامه غیبه إمامهم الذی هوآخر الاوصیاء وخاتم الائمه المعصومین حتی یلاقوا یومهم الذی یوعدون ای یوم الظهور ولعلّ فی هذا المقام ینکشف لنا امر آخر و هو استواء هذه الامم الامم السابقه فی قضیّه غیبه امامهم عن اعینهم و عن مجامعهم فیوسف لم یغب عن قومه خصوصاً عن ابیه و اخوته الابعد حسادَهالإخوه ایاه حتی صار اجماع أمرهم ان یجعلوه فی غیابت  الجبّ-وماکنت لدیهم اذأجمعواأمرهم وهم یمکرون- و هکذا حسدبعض هذه الامّه ائمتهم قال تعالی: ام یحسدون النّاس علی ما اتیهم من فضله فقد اتینااآل إبراهیم  الکتاب  والحکمه وآتیناهم ملکاً عظیما (النساء –   ۵۴ )

ولم یغب موسی عن مصر واهله الا بعد امرین  تسرّع بعض شیعته الی حصادزرع الجهاد فی سبیل الله قبل اوان بلوغه  لان رجل من شیعته إقتتل رجلاً اخر من عدوه حیث قال عزّوجل:

“و دخل المدینه علی حین غفله من اهلها فوجد فیها رجلین یقتتلان هذا من شیعته و هذا من عدوه فاستغاثه الذی من شیعته علی الذّی من عدوّه “و ثانیها – ای ثانی الامرین – اجتماع دوله الضلال علی قتل ولی الله حیث قال عزوجل عما قضی علی موسی فی الیوم الثانی من دخوله: وجاء رجل من اقصا المدینه یسعی قال یا موسی ان الملأ یاتمرون بک لیقتلوک فاخرج انّی لک لمن الناصحین (القصص – ۲۰) و هکذافلیتدبر فی سرّ غیبه انبیاء غابوا عن امّتهم و الحمدلله

وههنا ینبغی لنا ان نصغی الی امیر الکلام امیرالمؤمنین صلوات الله علیه:

إنتفعواببیان الله واتّعظوا مواعظه  واقبلوانصیحه الله (نهج البلاغه خ ۱۷۵)وفیها تفسیربدیع عن هذه الآیه المبارکه: إنّ الذین قالوا ربنا الله ثم استقاموا.(۱۹ش رمض۱۴۴۰)حیث قال صلوات الله علیه:ألا وإنّ القدَر السابقَ قدوقع والقضاء الماضیَ قد تورّد؛ وإنی متکلّم بعده اللّه وحجّته قال الله تعالی:

“إنّ الّذین قالوا ربّناالله ثم إستقامواتتنزّل علیهم الملائکه  ألّا تخافوا ولاتحزنوا وأبشروابالجنّه الّتی کنتم توعدون” (حم سجده/۳۰) وقدقلتم ربّناالله   فاستقیمواعلی کتابه؛وعلی منهاج أمره؛ وعلی الطریقه الصالحه من عبادته ثمّ لاتمرقوامنها  ولاتبتَدِعوا فیها  ولاتخالفواعنها فإنّ أهل المروقِ منقطَعٌ  بهم عند الله یوم القیمه.

ثمّ إیّاکم  وتهزیع الأخلاق وتصریفها واجعلواللّسان واحدًا ولیخزُنِ الرجلُ لسانه فإنّ هذااللّسان  جموح بصاحبه«این زبان اسب سرکشی است که صاحبش رابرزمین می زند»

الحکمه الثالثه: ستر مولانا المهدی عن اعین الظالمین الباغین

الف- الشیخ الکلینی فی اصول الکافی برقم الحدیث ۹۰۰ باسناده عن ابن بکیر عن زراه قال: سمعت اباعبدلله علیه السلام یقول:

«انّ للغلام غیبه قبل ان یقوم إنّه یخاف »– و اوما بیده الی بطنه – یعنی القتل

ب- وایضاً برقم الحدیث۹۱۱؛باسناده عن خالدبن نجیح عن زراه بن اعین قال: قال ابوعبدالله علیه السلام

لابد للغلام من غیبه قلت و لم: قال: یخاف – و أومأبیده الی بطنه – و هو المنتظر و هوالذی یشکّ الناس فی ولادته فمنهم من یقول: حمل و منهم من یقول: مات ابوه و لم یخلف و منهم من یقول: ولد قبل موت أبیه بسنتین قال زراره: فقلت، وما تأمرنی لو ادرکت ذلک الزمان؟ قال: ادع الله بهذاالدعاء :

” اللهم عرّفنی نفسَک فانک ان لم تعرّفنی نفسک لم اعرف نبیّک  اللّهم عرّفنی نبیّک فانّک ان لم تعرفنی نبیّک لم اعرفه قطّ، اللهّم  عرّفنی حجّتک فانّک ان لم تعرفنی حجتک ضللت عن دینی.

قال احمدبن الهلال – یعنی راوی هذاالحدیث-: سمعت هذاالحدیث منذسِتّ وخمسین سنه.

یقول العبدغلامحسین بن عبّاس الخالقی عفی عنهما :ورواها الشیخ الطوسی (ره) بتفاوت یسیرو فیه بعدقوله علیه السلام: “موت ابیه بسنتین ”  و هو المنتظر غیر ان الله تعالی یحبّ ان یمتحن الشیعه فعند ذلک یرتاب المبطلون «الحدیث. »والحمدلله.

الحکمه الرابعه: لا تنکشف الا بعد ظهوره

ففی کمال الدین ج ۲ ص ۴۸۱ و ۴۸۲ح ۱۱: حدّثنا عبدالواحدبن محمّدبن عبدوس العطّار رضی الله عنه قال: حدّثنی علی بن محمّد بن قتیبه النیشابوری قال: حدّثنا حمدان بن سلیمان الجعفری النیشابوری قال: حدّثنی احمدبن عبدالله بن جعفرالمدائنی عن عبدالله بن الفضل الهاشمی قال: سمعت الصادق جعفربن محمد علیهماالسلام یقول: انّ لصاحب هذاالامر غیبه لابد منها یرتاب فیها کل مبطل. قلت: ولم جعلت فداک؟ قال: لِأمرلایؤذن لنا فی کشفه لکم؟

قلت: فما وجه الحکمه فی غیبته؟ قال: وجه الحکمه فی غیبته وجه الحکمه فی غیبات من تقدمه من حُجَجِ الله تعالی ذِکره انّ وجه الحکمه فی ذلک لاینکشف الّا بعد ظهوره کما لم ینکشف وجه الحکمه فیما أتاه الخضر علیه السّلام  من خرق السفینه وقتل الغلام؛ وإقامه الجدار لموسی علیه السلام الی وقت افتراقهما.

یابن الفضل: انّ هذاالامر امرٌ من امرالله و سرّ من سرّ الله و غیب من غیب الله. و متی علمنا انّه عزوجلّ حکیم صدّقنا بانّ افعاله کلّها حکمه و إن کان وجهها غیر منکشف الحدیث

أستناره

قوله علیه السلام:یرتاب فیها المبطلون فقد أشارالی آیات عدیده فمنها:

أ قهم فی ریبهم یتردّدون

ب-لایزال بنیانهم الذی بنواریبه قی قلوبهم

ج-یخسر فیه المبطلون

تاریخ الدرج فی المسوده الاولی لیله ۲ ذی الحجه ۱۴۳۱ ه ق والحمدلله. و الان ۲۴ ش محرم الحرام ۱۴۳۴ ه ق فانا لله

 

[۱] المائده – ۱۰۲

[۲] فقد قال الرّسول الله (ص): اتّقوا من فراسه المومن فانّه ینظربنورالله

[۳] الانشقاق – ۱۹

شاهد أيضاً

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الحادی عشر

الفصل الحادی عشر: فی بعض ما یتعلق بولادته واحواله فی حیاه ابیه صلوات الله علیه و ...

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل العاشر

الفصل العاشر: فی ما یتعلق بأُمِّه صلوات الله علیه الف- فی جلاله شأنها عندالله و ...