الرئيسية > مقالات عربی > طبقات المهدی و اصحابه > طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الرابع عشر

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الرابع عشر

فی کیفیه أمره و حاله فی غیبته

وأمامک فی هذاالفصل أمور

الامرالاوّل فی انّ له غیبتین وتدلّ علی أنّ له هاتین الغیبتین -بحسب ماوجدته -ثلاثه عشر أحادیث  کما ستریها إن شاءالله

الامرالثّانی فی منزله و مسکنه فی حال غیبته (الغیبه ط ص :نعم المدینه الطیبه یسکنها القائم ومابثلاثین من وحشه)

الامرالثالث فی تزویجه وفی ذریّته

الامرالرّابع فی انّ الخلق بمرای منه ومسمعٍ و انّهم لیسوا بمغفول عنهم صلوات الله علیه ابدالابدین ودهرالداهرین.

الامرالخامس فی ما یتعاهد صلوات الله علیه من امورالخلق.

الامرالاوّل: فی انّ له غیبتین                                                                                                                                             /

۱- اصول الکافی برقم الحدیث ۹۰۱ (ج۱ ص ۳۸۲) محمّدبن یحیی، عن محمّدبن الحسین، عن ابن محبوب، عن اسحاق بن عمّار

قال: ابوعبدالله علیه السّلام للقائم غیبتان: احداهما قصیره و الاخری طویله، الغیبه الاولی لایعلم بمکانه الّا خاصّه شیعته والاخری لایعلم بمکانه الّا خاصّه موالیه الحدیث

ورواها النعمانی بعینه عن محمّدبن یعقوب برقم الحدیث ۲ (ص ۲۴۴ من الکتاب المترجم بالفارسیه بیدالغفّاری)

۲- وایضا فی اصول الکافی برقم الحدیث ۹۰۲: محمّدبن یحیی واحمدبن ادریس عن الحسن بن علی الکوفی عن علی بن حسان، عن عمّه عبدالرحمن بن کثیر عن مفضّل بن عمر قال: سمعت اباعبدالله علیه السّلام یقول:

« لصاحب هذاالامر غیبتان: احداهما یرجع منها الی اهله و الاخری یقال: هلک، فی ایّ وادٍ سلک،» قلت: کیف نصنع اذاکان کذلک؟ قال: اذا ادعاها مدع فاسئلوه عن اشیاء یجیب فیها مِثلَه

۳- وایضاً فی اصول الکافی برقم الحدیث ۸۹۴: الحسین بن محمّد عن جعفر بن محمّد عن القاسم بن اسماعیل الانباری، عن یحیی بن المثنی، عن عبدالله بن بکیر، عن عبیدبن زراره عن ابی عبدالله علیه السلام قال:

«للقائم غیبتان یشهد فی احدیهما المواسم یری الناس ولا یرونه( فیه/الزیادهفی غیبهالنعمانیّ) .

إستناره: فی مواسم الحجّ الحجّاج یَسِمُون علی أنفسهم بسِمَهِ العبودیّه(وسم: داغ نهادن؛ علامت گذاری)

(ورواه النعمانیّ ایضاً فی غیبته عن الکلینّی ره بعینه ص ۲۵۱ من ّالغفّاریّ)

۴- وفی غیبه النعمانی (ص۲۴۴: حدثنا احمدبن محمّدبن سعیدابن عقده قال: حدّثنا علّی بن الحسین البجلّی عن عمر بن عثمان، عن الحسن بن محبوب عن اسحاق بن عمّار الصّیرفی قال: سمعت اباعبدالله علیه السّلام یقول:

« للقائم غیبتان احداهما طویله والاخری قصیره فالأُولی یعلم بمکانه فیها خاصّه من شیعته والاخری لا یعلم بمکانه فیها الّا خاصّه موالیه فی دینه.

اقول: فیه لفّ و نشر مشوّش کقوله تعالی: یوم تبیضّ وجوه وتسودّ وجوه، فامّا الذّین اسودّت وجوههم اکفرتم بعد ایمانکم فذوقواالعذاب بما کنتم تکفرون وامّاالذین ابیضّت وجوههم نفی رحمه الله هم فیها خالدون

تنویر

والحدیث ینبی عن تحقق لقاءه صلوات الله علیه فی غیبته الکبری ولکن للاوحدی من الناس وهم الذّین یُعَدُّون من خاصّه موالیه ولذا نرفع ایدینا بالدعاء و نقول کما أُمِرنا فی دعاء الندبه:

«اللهم انت کشّاف الکرب و البلوی و الیک استعدی فعندک العَدوی و انت ربُّ الآخره والأُولی (والدنیا) فاغث یا غیاث المستغیثین عبیدک المبتلی و اره سیِّده یا شدیدالقُوی و أَزِل عنه به الأَسی و الجوی و برّد غلیله یا من علی العرش استوی و من الیه الرجعی و المنتهی.»

“اللهم و نحن عبیدک التائقون الی و لیّک المذکّر بک و بنبیّک خلقته لنا عصمهً وملاذاً و اقمته لنا قواماً و معاذاً و جعلتَه للمومنین منّا اماماً فبلغه منّا تحیه و سلاماً وزدنا بذلک یا ربّ اکراماً واجعل مستقره لنا مستقراً ومقاماً و أَتمِم نعمته بتقدیمک منا اماماً حتّی توردنا جنانک ومرافقه الشّهداء من خلصانک.”

۵- وایضاً فیها ص ۲۴۵: حدثنا احمدبن محمدبن سعید قال: حدّثنا علی بن الحسن قال: حدّثنا عبدالرحمن بن ابی نجران، عن علی بن مهزیار، عن حمّادبن عیسی عن ابراهیم بن عمرالیمانّی ثال: سمعت ابا جعفر علیه السّلام یقول: انّ لصاحب هذاالامر غیبتین و سمعته یقول: لا یقوم القائم ولاحدٍ فی عنقه بیعه.

والحمدلله تاریخ الدرج فی المسوده الاولی ۵ ذی القعده ۱۴۲۹ ه ق و الان ۲ ش صفر ۱۴۳۴ ه ق  ثم الآن لیله۲۷ذی الحِجّه۱۴۴۱

۶- وایضاً فیها ص ۲۴۵ و ۲۴۶: اخبرنا احمدبن محمّدبن سعید قال: حدّثنا القاسم بن محمّدبن الحسن بن حازم من کتابه قال: عن المفضّل بن عمرالجعفی عن ابی عبدالله الصادق علیه السّلام قال:

« انّ لصاحب هذاالامر غیبتین احدیهما تطول حتّی یقول بعضهم مات و بعضهم یقول: قتل و بعضهم یقول: ذهب فلایبقی علی امره من اصحابه الّا نفرٌ یسیرلایطَّلِع علی موضعه احد من ولیّ و لا غیره الا المولی الذی یلی امره »الحدیث

اقول – والعلم عندالله – ولعل معنی هذاالحدیث لایبقی علی اوامره و نواهیه ای لا یستقیم علیها الا نفریسیرٌ و الّا المعتقدون بحضرته کثیرون جدّاً. والحمدلله.

۷- وایضا فیه ص ۲۴۶ باسناده عن حازم بن حبیب قال:دخلت علی ابا عبدالله علیه السّلام فقلت له: أصلحک اللّه انّ ابوی هلکاولم یحجّا و انّ الله قد رزق و اَحسن فما تقول فی الحجّ عنها؟

فقال: افعل فانّه یبردلهما، ثم قال لی:

«یاحازم إنّ لصاحب هذاالأمر غیبتین یظهر فی الثانیه؛فمن جائک یقول:إنّه نفض یده من تراب قبره  فلاتُصًدِّقه».

إستناره:الحمد للّه الذی جعل حازم بن حبیب الرّاوی لهذاالحدیث من اهل الشّکر والسلوک فی القرآن فاقتبس  من نورکلامه تعالی:«قداحسن الله له رزقًا» وقدأومأ بکلامه  بنعمه اللّه العظمی وهی الإلتزام بولایه حجج  اللّه الکبری  حیث قال عزّوجلّ:

«ومن یؤمن باللّه  ویعمل صالحًا یدخله جنّاتٍ تجری من تحتهاالانهار خالدین فیها قد أحسن اللّه له رزقًا»(الطلاق/۱۱)ماشاءالله

کأنّ القائل مارزقنی اللّه رزقا حسنًاالّا بولایتکم.

۸- وایضافیه ص ۲۴۷: احمدبن محمّدبن سعید ابن عقده قال: حدّثنا محمّدبن المفّضل بن ابراهیم بن قیس وسعدان بن اسحاق بن سعید، واحمدبن الحسین بن عبدالملک ومحمدبن احمدبن الحسن القطوانی قالوا جمیعاً: حدّثنا الحسن بن محبوب عن ابراهیم {بن زیاد} الخارقی عن ابی بصیر قال: قلت لابی عبدالله علیه السّلام: کان ابوجعفر علیه السّلام یقول: لقائم ال محمّد غیبتان احداهما اطول من الاخری، فقال: نعم: ولا یکون ذلک حتّی یختلف سیف بنی فلان و تضیق الحلقه، ویظهر السفیانی و یشتدّ البلاء ویشمل الناس موتٌ و قتلٌ یلجأون فیه الی حرم الله و حرم رسوله صلّی اللّه علیه واله.  لیله۱۱صفر۱۴۳۴ ه ق والحمد لله

۹- عبدالواحد بن عبدالله قال: حدّثنا احمدبن محمّدبن ریاح قال حدّثنا احمدبن علیّ الحمیری قال: حدّثنا الحسن بن ایّوب عن عبدالکریم بن عمرو عن العلاءبن رزین عن محمّد بن مسلم السّقفی عن الباقر ابی جعفر علیه السّلام انّه سمعه یقول: انّ للقائم غیبتین یقال: فی احدیهما هلک و لا یدری فی ایّ وادِ سلک (غ ن ص ۲۴۷).

ألامر الثانی : فی مسکنه ومأویه  فی عبادته

الف- المکّه المکرّمه  والبلده المحرّمه والمناسک  للحجّ والعمره؛خصوصًا «البیت العتیق  الذی جعلناه للناس سواءً العاکف فیه والباد» یقلّب الله للمهدیّ اللّیل والنهار حتّی إذاآن میعاده صلّی خلف المقام-ای -مقام إبراهیم  -رکعتین ودعاالله تبارک وتعالی باسمه السریانیّه فاستجاب  له دعوته وأعلن له صوته وأشرقت الارض بنورربّها

ب- المدینه الطّیّبه ففی  الغیبه للشیخ الطائفه الإمامیّه ص۱۱۴بهذاالاسناد(احمدبن إدریس عن علیّ بن محمّد؛) عن الفضل بن شاذان النیسابوری؛عن عبدالرحمن  بن ابی نجران؛عن علیّ بن ابی حمزهعن ابی بصیر عن ابی جعفر علیه السلام قال:«لابدّ لصاحب هذاالامرمن عزله؛ ولابدّ فی عزلته من قوّه؛ ومابثلاثین من وحشه؛ ونعم المنزل  طیّبه

تنویر:فی الهامش یدلّ علیه کونه علیه السلام غالبًا فیها وفی حوالیها وعلی أنّ معه ثلاثین من موالیه وخواصّه  إن مات احدهم قام اخرمقامه.

إستناره کأنّه علیه السلام أشارإلی سنّه من إبراهیم الخلیل و من  أصحاب الکهف فیه علیه السلام وهی اعتزال النّاس فقد قال الحکیم عزّ اسمه:«واعتزلکموماتدعون مٍن دون الله وأدعواربّی عسی الّاأکونَ بدعاء ربّی شقیًّا»(مریم/۴۸)

فلمّا اعتزلهم ومایعبدون من دون الله  وهبناله إسحق ویعقوب وکلّا جعلنا نبیًّا(مریم/۴۹)

«وإذ اعتزلتموهم ومایعبدون إلّا اللّه فأوواالی الکهف ینشرلکم ربّکم من رحمتهّ ویهیّئ لکم من آمرکم مرفقًا»(الکهف/۱۶)

ج-المسجد السهله فی الکوفه المقدّسه ففی الغیبه ص۳۰۶الفضل بن شاذان عن عثمان بن عیسی عن صالح بن ابی الاسودعن ابی عبدالله علیه السلام   قال ذکر –مسجدالسهله- «أماإنّه منزل صاحبناإذاقدم باهله»

د-  المشاهدالمشّرفه والأماکن المتبرّکه و«فی بیوت أذن اللّه أن ترفع ویذکر فیها اسمه»

ه-الجزیره الخضراء

ه-الجبل الرّضوی لیتَ شِعری این استقَرّت بک النوی أبرضوی أوغیرها ام ذی طوًی

د- فبثّ شکواک فی  ایّ ارض  دمعت عیناک فهوعلیه السلام أقرب الی قلبک منک! «یاأسفی علی یوسف»«فإن أدرکت ذلک الزمان قرّت بذلک عیناک»« وکذلک مکّنّالیوسف فی الارض یتبوّءمنها مایشاء فنعم أجر العاملین».

الامرالثالث فی ازدواجه و اولاده و ذریته.

فی بادی الامر ربّما یترائی للمومن انّ مولانا المهدی فی عصر غیبته بدلیل اختفاءه وصعوبه امره لا یتزوّج و لیس له زوجه  فلا ذرّیّهله و لکن اذا تدبّرنا امره و علمنا انّ الله علی کل شیء قدیر و تصفحّنا عن وجوه الاحادیث یظهر لنا انّه  صلوات الله علیه تزّوج و تنسّل و لنا فی هذاالامر حجج و شواهدٌ باذن الله و مشیئته.

الاولی: النکاح سنه من سنن النبی (ص) فقال علیه السّلام:

“من رغب عن سنّتی فلیس منّی و انّ من سنّتی التزویج ”

و المهدی علیه السّلام اولی النّاس بسنّه جدّه لانّه خلیفته و اخر اوصیاءه.

الثانیه: فی الدّعاء المرویّ عن مولانا ابی الحسن الرضا علیه السّلام حجّه لنا علی ما استظهرناه بل رأیناه من وجود النسل و الذریه له علیه السّلام:

اللهّم اعطه فی نفسه و اهله و ولده و ذرّیته و امّته و جمیع رعیّته ما تقرّبه عینه و تسرّبه نفسه و تجمع له ملک المملکات کلّها قریبها و بعیدها و عزیزها و ذلیلها حتّی تًجری حکمَه علی کلّ حکمٍ و یغلب بحقّه علی کلّ باطلٍ

الثالثه: الدعاء منه وله علیه السلام فی صلوات المنسوبه الیه المعروفه ب-

صلوات ابی الحسن الضّرّاب الاصبهانی (ره) اظهارمنه علیه السّلام بوجود ذریّته حیث قال علیه السّلام

اللّهم أَعطِهِ فی نفسه و ذرّیته و شیعته و رعیّته و خاصّته و عامّته وعدوّه و جمیع اهل الدنیا ما تقرّبه عینه و تسربه نفسه و بلّغه افضل ما امّله فی الدّنیا والاخره انّک علی کل شیء قدیر.

الرّابعه: قضیِّه الجزیزه الخضراء تحکی عن هذا الامروقدذکرها المحدّث النوری قی الباب السابع

الخامسه:وهکذا قضیه الانباری

السادسه: وحدیث  اسلفناه عن مولاناحیث  قال علیه السلام:فی اولیه(۱)ا یرجع الی اهله ای  فی أُولی الغیبتین

شاهد أيضاً

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثالث عشر

فی انّ زمان غیبته من اشدّ الازمنه و فیه یقسوا قلوب اکثر النّاس لطول الأمد ...

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثانی عشر

الفصل الثانی عشر: فی حکمه غیبته اعلم یا اخی قد ذکر فی احادیث اهل البیت ...