سوره الفاتحه

بسم الله الرحمن الرحیم

بسمه الذی ملات اسماوء ارکان کل شی

السلام علی بقیه الله

سوره الفاتحه

بسم الله الرحمن الرحیم (۱) الحمدالله رب العالمین (۲) الرحمن الرحیم (۳) مالک الیوم الدین (۴) ایاک نعبد و ایاک نستعین (۵) اهدنا الصراط المستقیم (۶) صراط الذین انعمت علیهم غیر المغضوب علیهم و لا الضالین (۷)

قوله تعالی : الحمدالله رب العالمین

الف – فی تفسیر نور الثقلین ج ۱ ص ۱۶ ح ۷۲ (و فی کتاب الخصال ) باسناده الی العباد بن عبدالخالق عمن حدثه عن ابی عبدالله علیه السلام قال : ان لله عزو جل اثنی عشر الف عالم کل عالم منهم اکبر من سبع سماوات و سبع ارضین ،ما یری عالم منهم ان الله عز وجل عالما غیرهم و انا الحجه علیهم (الحدیث )

و اذا کانت الائمه علیهم السلام فی العلم و الفضل بمنزله سواء با کما قال رسول الله (ص) مخاطبا لابنه الحسن علیه السلام الائمه بعدی عدد نقباء بنی اسرائیل اثنا عشر اعطاهم الله علمی و فهمی و انت منهم یا حسن فالائمه هم الحجج علی هذه العوالم .

و سیاتی بعض الکلام ان شاء الله فی ذیل هذه الایه دوما ارسلناک الا رحمه للعالمین .

ب- الحمد مفتاح الذکر

قال امیرالمومنین (ع) فی خطبه له (برقم ۱۴۶ من نهج البلاغه ) :

الحمدلله الذی جعل الحمد مفتاحاً لذکره و سبباً لمزید فضله و دلیلا علی الائه و عظمته (الحدیث)

والذکر اما بمعنی القرآن لان الذکر من اسامی القرآن حیث قال عزوجل عن لسان الملحدین :

یا ایها الذی نزل علیه الذکر انک لمجنون .(الحجر )

واما بمعناه الغوی سواء کان خفیا او جلیاای لسانیا فبمعنی الاول یصیر هکذا:الحمدالله الذی جمل الحمد مفتاحا القرانه و بالمعنی الثانی :الحمدلله الذی اوجب علینا الحمد فی بدایه کل ذکر و حیث قال مولانا الصادق (ع) (اذا ذکرناذکرالله و اذا ذکر عدونا ذکر الشیطان ) فبهذه العنایه لایذکر اهل البیت الا بحمدالله  قبله و بعده و معه و لذا ذکربعض علمانا ینبغی لمن اراد ان یقرا هذا الدعاء اللهم کن لولیک الحجه بن الحسن الخ ان یفتح دعاءه هکذا بسم الله الرحمن الرحیم الحمدالله رب العالمین  وصلی الله علی سیدنا محمد نبیه واله وسلم تسلیما ثم یقول اللهم کن لولیک الخ…….

ثم قال علیه السلام و سبیالمزید فضله

ومن زیاده فضله ما نریه فی کلامه الشریف فی الخطبه الثانیه : الحمده استماما لنعمته واستسلاماً لعزته  واستعصاما من معصیته فمن دواعی المومن علی الحمد طلبه من الله ان یتم نعمته علی المومنین المسلّمین بقلوبهم  وحیث ان اتمام نعمه الدین بولایه امیرالمومنین و اولاده ولایتهم النعمه بالامام الثانی عشر الا بظهوره والحمد سبب لمزید فضله ففی الحمد طریق الی ظهوره فنحن قادرون علی ان نقول:الحمدالله رب العالمین مضمنین هذا الدعا اللهم عجل لولیک الفرج والعافیه والنصر والحمدالله اولا واخرا

و من مزید فضله ما فی دعاء الاول من الصحیفه السجادیه قال فیه (صلوات الله علیه) حمدایرتفع منا الی اعلی علیین فی کتاب مرقوم یشهده المقربون

و حیث قال عزوجل:کلا ان کتاب الابرار لفی علیین فبا لحمد الذی اراده سیدالساجدین نصل انشالله الی مقام الابرار اصحاب مولانا صاحب الزمان وفی ذلک فلیتنافس المتنافسون.ص۵

 قول تعالی : « مَالِکِ یَوْمِ الدِّینِ » عن الباقر «علیه السلام « یوم الدین ایام ثلاثه : یوم یقوم القائم و یوم الکره و یوم القیامه .(المصطفی الخمینی (ره) تفسیر القران الکریم ج ۱ ص ۳۶۷ )

و اعلم ان اشیخ الطبرسی (ره) فسرالدین اولا بالجزاء فقال :

و الدین معناه فی الایه الجزاء ثم ذکر اقوالا اربعه فیه : الحساب فقال و هو المروی عن ابی جعفر محمد بن علی الباقر علیه السلام و ابن عباس والدین الطاعه والدین العاده .

والدین  العاده:  والدین : القهر و الاستعلاء و ذکر لکل من هذه الوجوه شاهدا و الان نقول بای من هذه الوجوه نظرت رایت انها مستجمعه فی یوم خروج القائم صلوات الله علیه لان القائم صلوات الله علیه یجازی کل ذی فضل بفضله و کل ذی جهل بجهله و لیس فی حکمه جوره و لیس الجزاء الا بعداالحساب و لا یحاسب عبد الا بعد ان جعله الله شاهدا علیه و لیس حکمه علیه السلام فی غیبته الا حکم جده رسول الله (ص) فی غیبته عن المدینه فی غزوه تبوک و علمه علیه السلام باحوال النتافقین حیث قال عزو جل :

یَعْتَذِرُونَ إِلَیْکُمْ إِذَارَجَعْتُمْ إِلَیْهِمْ قُل لاَّ تَعْتَذِرُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَکُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللّهُ مِنْ أَخْبَارِکُمْ وَسَیَرَى اللّهُ عَمَلَکُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَیْبِ وَالشَّهَادَهِ فَیُنَبِّئُکُم بِمَا کُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿۹۴﴾

 ثم قال عزو جل مرغبا مومنین علی طاعتهم و محذّراً مخوّفاً غیرهم :

وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَیَرَى اللّهُ عَمَلَکُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَیْبِ وَالشَّهَادَهِ فَیُنَبِّئُکُم بِمَا کُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿۱۰۵﴾

و قد ثبت فی محله ان المومنین الموصوفین فی هذه الایه لیسوا الا ائمه الهدی اولهم امیرالمومنین و اخرهم القائم امهدی صلوات الله علیهم .فاذا تمّت الغیبه و رجع المهدی عن غیبته یعلم ماالناس عملوا و یعرف الصالح من الطالح و المومن من الفاسق و قد قواه الله علی ما اراده فبالحقیقه .

یوم خروج القائم (ع)

یوم لاتملک نفس لنفس شیئا و الامر یومئذ لله .

قوله تعالی : « اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِیمَ » فی تفسیر علی بن ابراهیم فی الموثق عن ابی عبدالله «علیه السلام » « اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِیمَ » قال : الطریق و معرفه الامام و لعله «صلوات الله علیه » یرید ان الصراط هو الطریق و الطریق المستقیم هو معرفه الامام .

و باسناده الی ابی عبدالله «علیه السلام » قال : و الله نحن الصراط مستقیم .(نور الثقلین ج ۱ ص ۲۱)

فالإمام المهدیّ «علیه السلام » هو الصراط المستقیم و معرفته ایضاً من الصراط المستقیم.

قول تعالی: « صِرَاطَ الَّذِینَ أَنعَمتَ عَلَیهِمْ » فی کتاب معانی الاخبار  باسناده الی جعفر بن محمد «علیهما السلام »

قال : قول الله عز وجل فی الحمد : «صِرَاطَ الَّذِینَ أَنعَمتَ عَلَیهِمْ » یعنی محمداً و ذریته «صلوات الله علیهم »

و فی دعاء الغیبه المرویّ عن الشیخ العمروی ( سلام الله علیه ) (بهذا الاسناد فی کتاب کمال الدین للشیخ الصدوق(ره)  )

حدثنا ابو محمد الحسین بن احمد المکتب قال : حدثنا ابو علی بن همام بهذا الدعاء و ذکر ان الشیخ العمری(قدس الله روحه ) املاه علیه و امره ان یدعو و هو الدعاء فی غیبه القائم (علیه السلام ) ( فَانَّهُ عَبدُکَ ‏الَّذِی استَخلَصتَهُ لِنَفسِکَ وَ ارتَضَیتَهُ لِنَصره ‏دیِنِکَ وَ اصطَفَیتَهُ بِعِلمِکَ وَ عَصَمتَهُ مِنَ الذُّنُوبِ وَ بَرَّأتَهُ مِنَ العُیُوبِ وَ اَطلَعتَهُ عَلیَ الغُیُوبِ وَ أنعَمتَ عَلَیهِ وَ طَهَّرتَهُ مِنَ الرِّجسِ وَ نَقَّیتَهُ مِنَ الدَّنَس ).

اقول : و سیاتی بعض القول فیه ، فی ذیل ایه ۶۹ من سوره النساء « ان شاء الله » .

شاهد أيضاً

البقره آیه ۲۳۴ الی ۲۴۰

وَالَّذِینَ یُتَوَفَّوْنَ مِنکُمْ وَیَذَرُونَ أَزْوَاجًا یَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَهَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ ...

البقره آیه ۲۳۰ الی ۲۳۳

قوله تعالی: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنکِحَ زَوْجًا غَیْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا ...