بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیمِ
الم ﴿۱﴾ ذَلِکَ الْکِتَابُ لاَ رَیْبَ فِیهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِینَ ﴿۲﴾ الَّذِینَ یُؤْمِنُونَ بِالْغَیْبِ وَیُقِیمُونَ الصَّلاهَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ یُنفِقُونَ ﴿۳﴾ والَّذِینَ یُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَیْکَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِکَ وَبِالآخِرَهِ هُمْ یُوقِنُونَ ﴿۴﴾ أُوْلَئِکَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِکَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿۵﴾ إِنَّ الَّذِینَ کَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَیْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ یُؤْمِنُونَ ﴿۶﴾ خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَهٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِیمٌ ﴿۷﴾
الف – قوله عزوجل : الم الصادق علیه السلام فاما الم فی سوره البقره فمعناه انا الله الملک ( الحدیث ) و حیث نقرأ فی هذه السّوره : و الله یؤتی ملکه من یشاء و فی سوره ال عمران : قل اللهم مالک الملک تؤتی الملک من تشاء و فی سوره النساء فقد اتینا ال ابراهیم ملکا عظیما و هکذا فی مطاوی الایات الشریفه فی القران الکریم و اذا بحثنا الاحادیث النبویه و العتره الطاهره رأینا ان الله اتی المهدی ملکا عظیما و ستری ان شاءالله ملکا من ملکه فی ذیل الایه الکریمه ۲۱ من هذه السوره : هل ینظرون الا ان یأتیهم الله فی ظلل من الغمام و الملائکه و قضی الامر و الی الله ترجعون . « فلیراجع هناک و الحمدالله »
ب- قوله عزوجل : « الَّذِینَ یُؤْمِنُونَ بِالْغَیْبِ » الشیخ الصدوق فی کمال الدین (ج ۲ ص ۳۴ ) حدثنا محمد بن موسی المتوکل « رضی الله عنه » قال : حدثنا محمد بن یحیی العطار قال : حدثنا احمد بن محمد بن عیسی ، عن عمر بن عبدالعزیز ، عن غیر واحد من اصحابنا ، عن داوود بن کثیر الرقی ، عن ابی عبدالله فی قول الله عزّوجل : « الَّذِینَ یُؤْمِنُونَ بِالْغَیْبِ » قال من اقر بقیام القائم انه حق .
و فیه ایضا (ص ۳۴۰ ) حدثنا علی بن احمد الدقاق قال حدثنا احمد بن ابی عبدالله الکوفی قال : حدثنا موسی بن عمران النخعی عن عمه الحسین بن یزید ، عن علی بن ابی حمزه ، عن یحیی بن ابی القاسم قال : سالت الصادق « علیه السلام »عن قول الله عزوجل: الم ﴿۱﴾ ذَلِکَ الْکِتَابُ لاَ رَیْبَ فِیهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِینَ ﴿۲﴾ الَّذِینَ یُؤْمِنُونَ بِالْغَیْبِ
فقال : المتقون شیعه علی علیه السلام و الغیب فهو الحجه الغائب و شاهد ذلک قول الله عزوجل : وَیَقُولُونَ لَوْلَا أُنزِلَ عَلَیْهِ آیَهٌ مِّن رَّبِّهِ ۖ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَیْبُ لِلَّـهِ فَانتَظِرُوا إِنِّی مَعَکُم مِّنَ الْمُنتَظِرِینَ . یونس ٢٠
اقول : قد اشتبه الامر علینا ان ذیل الحدیث من قوله : و شاهد ذلک (الخ) من تتمه الحدیث او من تذییل الصدوق « ره » فیکون الحدیث مدرجا و الله العالم بحقایق الامور و الحمدالله رب العالمین.
و اقول حقیقه التقوی : الایمان بما جاء به رسول الله « صلی الله علیه و آله و سلم » و الالتزام فی العمل به ، فمن لم یومن بامامه مولانا امیر المومنین و ذریته الطیبین مع ما فیه النصوص المتواتره المفسره لایات الکتاب العزیز فی علی
« علیه السلام » و الائمه من بعده فلیس بمتق حقیقه (۱) ، فالمتقون هم شیعه علی « علیه السلام » کما قال مولانا الصادق« علیه السلام » .
بسط القول فی الغیب بنظره اخری
الغیب اما بمعنی الکامل فی الغیب ،فالله هو الغیب ، لان الله تعالی یدرک الابصار و لا تدرکه الابصار و لا تدرکه بعد الهمم و لا یناله غوص الفطن و مولانا المهدی« علیه السلام » و هو المظهر لهذا المقام الی حد قیل فیه فی دعاء لیله النصف من شهر الشعبان : اللهم فصل علی خاتمهم و قائمهم المستور عن عوالمهم و اما الغیب بمعنی کل غیب و اما بمعنی الغیب الذی بحضرتک فی هذه السوره ای : سوره البقره ، من جعل الله خلیفه فی الارض و کیفیه خلق آدم و امر الملائکه بالسجود علیه و استکبار ابلیس و ما یتعلق بادم و زوجته و جعله ابراهیم اماما و ان الامامه عهد من الله الی من اختاره لها و کیفیه بعث الانسان بعد موته و …
فمن الامور الغیبیه انبعاث المجتبی من الله للامامه ، فمن الامام ؟ و ما هو العهد الیه ؟ و کیف یعیش هذا الامام ؟ کلها من الغیب و یجب الایمان به . و اذا بین الرسول و وصیه المرتضی و الائمه بعده ان الخلیفه الثانی عشر و الامام المعهود الیه هو المهدی و هو الذی یعیش طیله قرون کثیره غائباً عن الابصار و طیله عمره کطیله عمر ادم و نوح علیهما السلام و … یجب الاعتقاد به لأنّ الله تعالی یقول : … وَمَا آتَاکُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاکُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۖ إِنَّ اللَّـهَ شَدِیدُ الْعِقَابِ آیه ۷ حشر
إِنَّهُ لَقُرْآنٌ کَرِیمٌ ﴿٧٧﴾ فِی کِتَابٍ مَّکْنُونٍ ﴿٧٨﴾ لَّا یَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ﴿٧۹﴾ سورهالواقعه
فالمطهرون هم الواقفون باسرار القران الکریم الذی قال الله فی حقه:… مَّا فَرَّطْنَا فِی الْکِتَابِ مِن شَیْءٍ ( ۳۸ انعام )
و جمله القول : یجب علینا ان ناخذ بما اتینا رسول الله صلی الله علیه و آله من العلم فی امام القائم علیه السلام کسائر عطیّاته و ندرک ان المطهرین لا یکون فی ضمائرهم الشریفه الا الحق و لا ینطقون الا بالحق فنطقهم عن الله و فی الله و الی الله فما نطقوا حول المهدی (ع) حق حق حق و الحمدلله .
————————————————–
۱- المدرج ما ادرج فیه الکلام بعض الرواۀ ( اصول الحدیث و احکامه للفقیه المحقق الشیخ جعفر سبحانی ص ۷۲ )