هذه الایات ای من ( وَمِنَ النَّاسِ مَن یَقُولُ آمَنَّا بِاللَّـهِ … الی قوله إِنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ ) فی وصف المنافقین الذین اظهروا الایمان و ابطنوا الکفر و هم الذین تشابهوا الکفار الجاحدین لربوبیه تعالی حیث ان هؤلاء قَالُوا : مَا هِیَ إِلَّا حَیَاتُنَا الدُّنْیَا نَمُوتُ وَنَحْیَا وَمَا یُهْلِکُنَا إِلَّا الدَّهْرُ …(۲۴ جاثیه)
و اما هولاء المنافقون جحدوا الامامه لاهله و نسوا ان ربوبیته تعالی اقتضی ارسال الرسول و بعث الولی و الامام ، لان من ربوبیته هدایه الناس الی خیرهم و شرهم و ما یؤول الی سعادتهم فی الدارین و الله تعالی جعل الائمه طریقا الی هدایتهم ، قال الله تعالی :
وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّهً یَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَیْنَا إِلَیْهِمْ فِعْلَ الْخَیْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاهِ وَإِیتَاء الزَّکَاهِ وَکَانُوا لَنَا عَابِدِینَ ﴿۷۳﴾ انبیاء
و اذ کان الامام هادیا و الهدایه من عالم الامر والهدایه لانبعاث القلب الی مراتب الکمال ، فلیس بواجب ان یکون الامام ظاهراً مشهوراً ؟ بل یجوز ان یکون غائبا مغموراً ، فعدم ظهوره بین الناس لا یدل علی عدم وجوده بل لمّا یحیطوا بعلمه انکر بعضهم الامام المستور وهنا یظهر سرّ ذکر اللّه تعالی هولاء المنافقین بعد ذکره الکفار الجاحدین و هنا یتجلی لنا ما فی کلام الامام الجواد علی السلام حیث لما ذکر القائم علیه السلام بکی بکاءً شدیداً و لما وصفه بالمنتظر قال فیه : ( ای فی علّه توصیفه بالمنتظر ) . لأن له غیبه یکثر ایامها و یطول امدها فینتظر خروجه المخلصون و ینکره المرتابون و یستهزء بذکره الجاحدون و یکذب فیها الوقاتون و یهلک فیها المستعجلون و ینجو فیها المسلمون (اکمال الدین ج ۲ ص ۳۷۸ ) فلعیلم فالذین یستهزؤون بذکر المهدی علیه السلام و یبثون ( فی امامنا ) مالا یرضی من القول ، (اللّهُ یَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَیَمُدُّهُمْ فِی طُغْیَانِهِمْ یَعْمَهُونَ ) ( بَل لا یَحبقُ المَکرُ السیء الا باَهلِهِ ) اعاذنا الله منهم.
قول تعالی : وَلَوْ شَاء اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ
هذه الایه من المبشرات بهزیمه الاعداء حذاء مولانا المهدی علیه السلام بل الآیه الکریمه : یَکَادُ الْبَرْقُ أَبْصَارَهُمْ کُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِیهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَیْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ ﴿۲۴﴾
من المعجزات العلمیه للقران الکریم حیث یقول : کُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِیهِ ای کلما اضاء البرق لهم مشوا فی ضوئه ، اجروا امورهم فی ضوء الکهرباء و لکن اذا اظلم علیهم البرق قاموا و وقفوا مکانهم حیاری و انقطعت ارتباطاتهم ، فاذا بشرنا بان الله لو شاء لا نقطع ، ما هو بحکم سمعهم و ما هی بحکم ابصارهم بحیث برون کل کره الارض و ما فیها من کل جهه و لکن الله یحکم ما یرید فاذا انقطع سمعهم و ابصارهم ، احاطهم مولانا المهدی من کل جهه و کانوا کمن یمشی مکباً علی وجهه او کمن کان فی ظلمات البحار: أَوْ کَظُلُمَاتٍ فِی بَحْرٍ لُّجِّیٍّ یَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ یَدَهُ لَمْ یَکَدْ یَرَاهَا وَمَن لَّمْ یَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ « ۴۰ نور »
نظره ملکوتیه
الباقری علیه السلام : ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَکَهُمْ فِی ظُلُمَاتٍ لاَّ یُبْصِرُونَ
یعنی قبض محمد صلی الله علیه و آله وسلم فظهرت الظلمه فلم یبصروا فضل اهل بیته الی هذا کلام سیدنا الباقر علیه السلام ایضاً لا یبصرون فضل مولانا المهدی « علیه السلام » فالحمدالله . (بحارالانوار ج ۲۴ ص ۳۶۸ )