البقره آیه ۲۵ الی ۳۳

فی الجنه الموعوده حقا فی هذه الآیه تجلت صفات الرسول الاعظم و مناقبه الکریمه و کذا ال بیته الطیبین الطاهرین من الصدیقه البتول و الوصی العلی و السبطین المنتجبین حتی المهدی المنتظر صلوات الله علیهم اجمعین فاول ما نری لها تبیین امرها ب « جنات » ای اراض محفوفه بالریاحین و الاشجار بحیث لاتری بینها ارضاً خالیه و لو قدر انمله و هی تدل علی اتصال صفات الرسول و اله حتی لا تری فیها ای خلل فارجع البصر هل تری من فطور و هکذا وجودات الرسول و اله لیس فی وجوداتهم الکریمه و مناقبه العظیمه ای خلل و هکذا ما بینوا له من امر الدین و الدنیا لیس فیها فطور . و زلل بل ضلّ من زلّ عن طریقهم .

و ثانی القول فی الجنات : تجری من تحتهم الانهار فالانهار الجاریه فی الجنه هکذا نموذجات من بحار انفسهم المکنونه فی ذواتهم المقدسه فمثل کلماتهم الطیبه کشجره طیبه اصلها ثابت و فرعها فی السماء تؤتی اکلها حین کل حین باذن ربها و مثل بقاء برکاتهم بعد موتهم کمثل الانهار الجاریه من تحت الجنات .

و ثالث قول تعالی فیها : تشابه الارزاق فی القرات عند الله و تساویها عند اهل الجنه و هکذا ثمرات اقوال الرسول و اله عند الله و عند تابعیهم فکلماتهم صلوات الله علیهم و ان کان بعضها عندنا عین ما سمعناه سابقا من اتمدّنا و لاکن عند الله لیست مثل سابقها فمثلا اذاسمعنا من مولانا الباقر صلوات الله علیه :

من اصغی الی ناطق فقد عبده فان کان الناطق عن الله فقد عبد الله و ان کان الناطق عن الشیطان فقد عبد الشیطان و سمعناها مره اخری عن امامنا الجواد صلوات الله علیه زعمنا انها عین کلام جده صلوات الله علیه .

فر بما الاشاره فی کلامهم صلوات الله علیهم الی ما فی هو هاتین الایتین :

و کذلک جعلنا لکل نبی عدواً شیاطین الانس و الجنّ یوحی بعضهم الی بعض زخرف القول غروراً و لو شاء ربّک ما فعلوه فذرهم و ما یفترون *و لیصغی الیه افئده الّذین لا یومنون بالاخره و لیرضوه و الیقترفوا ما هم معترفون ( انعام – ۱۱۳ و ۱۱۴) .

و ربّما الی ما فی هذه الایه :

والّذین لا یشهدون الزّور و اذا امّروا باللغو مرّوا کراماً ( الفرقان – ۷۲)

لانّ الزّور واللغو من الشیطان

او ما فی هذه الایه

یا ایها الرسول لا یحزنک الذین یسارعون فی الکفر من الذین قالوا امنا بافواههم و لم تومن قلوبهم و من الذین هادوا سماعون للکذب سماعون یقوم اخرین لم یأتوب یحرفون الکلم من بعد مواضعه یقولون ان اوتیتم هذا فخذوه و ان کم تؤتوه فاحذروا و من یرد الله فتنته فلن تملک له من الله شیئا اولئک الذین لم یرد الله ان یطهر قلوبهم لهم فی الدنیا خزیٌ و لهم فی الاخره غذاب عظیم (المائده – ۴۱)

قول تعالی : وَبَشِّرِ الَّذِین آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ … اعلم یا اخی ان من تمام الایمان و کماله ، الایمان بالحجه المهدی صلوات الله علیه و من النفاق و الکفر جحود الانسان مولانا المهدی لان امامنا الصادق علیه السلام قال من اقر الائمه و جحد المهدی امامته کمن اقر الانبیاء و جحد محمداً نبوته ، فقیل له : یابن رسول الله صلی الله علیه و آله من المهدی ؟ قال علیه السلام الخامس من ولد السابع ، یغیب عنکم شخصه و لا یحل لکم تسمیته.( کمال الدین ج ۲  )

قول الحق : هُوَ الَّذِی خَلَقَ لَکُم مَّا فِی الأَرْضِ جَمِیعًا اعلم ان هذه الایه من المبشرات بظهور المهدی علیه السلام و دولته حیث ان الله خلق لنا ما فی الارض تکویناً و تشریعاً ، فاباح الله لکل فرد من بنی آدم اولا السّیر فی کل الارض حیث قال : (سِیرُواْ فِی الأَرْضِ ) و ثانیا : الاکل مما فی الارض : ( یَا أَیُّهَا النَّاسُ کُلُواْ مِمَّا فِی الأَرْضِ حَلاَلًا طَیِّبًا ) و ( وَأَسْبَغَ عَلَیْکُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَهً وَبَاطِنَهً ) واستخراج ما فی الارض من منافعه معادنه ثالثاً و اتخاذ المسکن و المنزل رابعاً و هکذا. و ذلک لا بتحقق قبل دوله المهدی لان الانسان لا یقدر علی السیر فی ما اراد من الارض لاعلی الاشفاع منها کیف شاء و لکن اذا ظهر المهــدی ذهبت دوله البـــاطل و اضمحل ما ارادوا من تضییق الناس و تعسیرهم بل تخرج له الارض (لامامنا المهدی ) افالیذ کبدها و یریکم عدل السیره و یحیی میت الکتاب و السنه . « نهج البلاغه خطبه ۱۳۷ »

قول تعالی : وَإِذْ قَــالَ رَبُّکَ لِلْمَلاَئِکَــهِ إِنِّی جَــاعِلٌ فِی الأَرْضِ خَلِیــفَهً… و هذه الخلیفه لا تنحصــر قی ابینا آدم بل فی کل عصر خلیفه لله عزوجل و بهذه الایه استدل ائمه الحق علی امامتهم و خلافتهم ، یقول محمد ابن اسحاق ابن عمار : قلت لابی الحسن الاول  : الا تدلنی علی من اخذ عنه دینی ؟ فقال : هذا علی (۱) ان ابی اخذ بیدی فادخلنی الی قبر رسول الله فقال : یابنی ان الله عزوجل قال : إِنِّی جَاعِلٌ فِی الأَرْضِ خَلِیفَهً و ان الله عزوجل اذا قال قولاً و فی به . (نور الثقلین ج ۱ ص ۴۹ ) فعلی هذا مولانا ابوالحسن الکاظم هو خلیفه الله و هو المعنی بقوله تعالی

بعد مولانا الصادق و هکذا امام الثامن هو المعنی بهذه الایه بعد مضی ابیه فالمعنی بقوله تعالی فی هذا العصر مولانا المهدی کما قال رسول الله یکون بعدی اثنا عشر خلیفه ، او یکون بعد اثنا عشر امیراً لن یزال هذا الامر قائما الی اثنا عشر قیما من قریش . و یخرج المهدی و علی راسه غمامه ملک ینادی فیها هذا المهدی خلیفه الله فاتبعوه ، او هذا مهدی فاتبعوه و لهذه الروایات و امثالها قال یوسف السلمی الشافعی ما هذا معناه ؟ المهدی افضل الناس بعد رسول الله لان ابابکر و عمر خلیفتا رسول الله والمهدی خلیفه الله و خلیفه الله افضل من خلیفه رسول الله هذا ولکنّنا نقول : الائمه من اهل البیت کلهم خلفاء رسول الله . و لم یثبت له خلیفه غیرهم

شاهد أيضاً

البقره آیه ۲۳۴ الی ۲۴۰

وَالَّذِینَ یُتَوَفَّوْنَ مِنکُمْ وَیَذَرُونَ أَزْوَاجًا یَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَهَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ ...

البقره آیه ۲۳۰ الی ۲۳۳

قوله تعالی: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنکِحَ زَوْجًا غَیْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا ...