فی الجنه الموعوده حقا فی هذه الآیه تجلت صفات الرسول الاعظم و مناقبه الکریمه و کذا ال بیته الطیبین الطاهرین من الصدیقه البتول و الوصی العلی و السبطین المنتجبین حتی المهدی المنتظر صلوات الله علیهم اجمعین فاول ما نری لها تبیین امرها ب « جنات » ای اراض محفوفه بالریاحین و الاشجار بحیث لاتری بینها ارضاً خالیه و لو قدر انمله و هی تدل علی اتصال صفات الرسول و اله حتی لا تری فیها ای خلل فارجع البصر هل تری من فطور و هکذا وجودات الرسول و اله لیس فی وجوداتهم الکریمه و مناقبه العظیمه ای خلل و هکذا ما بینوا له من امر الدین و الدنیا لیس فیها فطور . و زلل بل ضلّ من زلّ عن طریقهم .
و ثانی القول فی الجنات : تجری من تحتهم الانهار فالانهار الجاریه فی الجنه هکذا نموذجات من بحار انفسهم المکنونه فی ذواتهم المقدسه فمثل کلماتهم الطیبه کشجره طیبه اصلها ثابت و فرعها فی السماء تؤتی اکلها حین کل حین باذن ربها و مثل بقاء برکاتهم بعد موتهم کمثل الانهار الجاریه من تحت الجنات .
و ثالث قول تعالی فیها : تشابه الارزاق فی القرات عند الله و تساویها عند اهل الجنه و هکذا ثمرات اقوال الرسول و اله عند الله و عند تابعیهم فکلماتهم صلوات الله علیهم و ان کان بعضها عندنا عین ما سمعناه سابقا من اتمدّنا و لاکن عند الله لیست مثل سابقها فمثلا اذاسمعنا من مولانا الباقر صلوات الله علیه :
من اصغی الی ناطق فقد عبده فان کان الناطق عن الله فقد عبد الله و ان کان الناطق عن الشیطان فقد عبد الشیطان و سمعناها مره اخری عن امامنا الجواد صلوات الله علیه زعمنا انها عین کلام جده صلوات الله علیه .
فر بما الاشاره فی کلامهم صلوات الله علیهم الی ما فی هو هاتین الایتین :
و کذلک جعلنا لکل نبی عدواً شیاطین الانس و الجنّ یوحی بعضهم الی بعض زخرف القول غروراً و لو شاء ربّک ما فعلوه فذرهم و ما یفترون *و لیصغی الیه افئده الّذین لا یومنون بالاخره و لیرضوه و الیقترفوا ما هم معترفون ( انعام – ۱۱۳ و ۱۱۴) .
و ربّما الی ما فی هذه الایه :
والّذین لا یشهدون الزّور و اذا امّروا باللغو مرّوا کراماً ( الفرقان – ۷۲)
لانّ الزّور واللغو من الشیطان
او ما فی هذه الایه
یا ایها الرسول لا یحزنک الذین یسارعون فی الکفر من الذین قالوا امنا بافواههم و لم تومن قلوبهم و من الذین هادوا سماعون للکذب سماعون یقوم اخرین لم یأتوب یحرفون الکلم من بعد مواضعه یقولون ان اوتیتم هذا فخذوه و ان کم تؤتوه فاحذروا و من یرد الله فتنته فلن تملک له من الله شیئا اولئک الذین لم یرد الله ان یطهر قلوبهم لهم فی الدنیا خزیٌ و لهم فی الاخره غذاب عظیم (المائده – ۴۱)
قول تعالی : وَبَشِّرِ الَّذِین آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ … اعلم یا اخی ان من تمام الایمان و کماله ، الایمان بالحجه المهدی صلوات الله علیه و من النفاق و الکفر جحود الانسان مولانا المهدی لان امامنا الصادق علیه السلام قال من اقر الائمه و جحد المهدی امامته کمن اقر الانبیاء و جحد محمداً نبوته ، فقیل له : یابن رسول الله صلی الله علیه و آله من المهدی ؟ قال علیه السلام الخامس من ولد السابع ، یغیب عنکم شخصه و لا یحل لکم تسمیته.( کمال الدین ج ۲ )
قول الحق : هُوَ الَّذِی خَلَقَ لَکُم مَّا فِی الأَرْضِ جَمِیعًا اعلم ان هذه الایه من المبشرات بظهور المهدی علیه السلام و دولته حیث ان الله خلق لنا ما فی الارض تکویناً و تشریعاً ، فاباح الله لکل فرد من بنی آدم اولا السّیر فی کل الارض حیث قال : (سِیرُواْ فِی الأَرْضِ ) و ثانیا : الاکل مما فی الارض : ( یَا أَیُّهَا النَّاسُ کُلُواْ مِمَّا فِی الأَرْضِ حَلاَلًا طَیِّبًا ) و ( وَأَسْبَغَ عَلَیْکُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَهً وَبَاطِنَهً ) واستخراج ما فی الارض من منافعه معادنه ثالثاً و اتخاذ المسکن و المنزل رابعاً و هکذا. و ذلک لا بتحقق قبل دوله المهدی لان الانسان لا یقدر علی السیر فی ما اراد من الارض لاعلی الاشفاع منها کیف شاء و لکن اذا ظهر المهــدی ذهبت دوله البـــاطل و اضمحل ما ارادوا من تضییق الناس و تعسیرهم بل تخرج له الارض (لامامنا المهدی ) افالیذ کبدها و یریکم عدل السیره و یحیی میت الکتاب و السنه . « نهج البلاغه خطبه ۱۳۷ »
قول تعالی : وَإِذْ قَــالَ رَبُّکَ لِلْمَلاَئِکَــهِ إِنِّی جَــاعِلٌ فِی الأَرْضِ خَلِیــفَهً… و هذه الخلیفه لا تنحصــر قی ابینا آدم بل فی کل عصر خلیفه لله عزوجل و بهذه الایه استدل ائمه الحق علی امامتهم و خلافتهم ، یقول محمد ابن اسحاق ابن عمار : قلت لابی الحسن الاول : الا تدلنی علی من اخذ عنه دینی ؟ فقال : هذا علی (۱) ان ابی اخذ بیدی فادخلنی الی قبر رسول الله فقال : یابنی ان الله عزوجل قال : إِنِّی جَاعِلٌ فِی الأَرْضِ خَلِیفَهً و ان الله عزوجل اذا قال قولاً و فی به . (نور الثقلین ج ۱ ص ۴۹ ) فعلی هذا مولانا ابوالحسن الکاظم هو خلیفه الله و هو المعنی بقوله تعالی
بعد مولانا الصادق و هکذا امام الثامن هو المعنی بهذه الایه بعد مضی ابیه فالمعنی بقوله تعالی فی هذا العصر مولانا المهدی کما قال رسول الله یکون بعدی اثنا عشر خلیفه ، او یکون بعد اثنا عشر امیراً لن یزال هذا الامر قائما الی اثنا عشر قیما من قریش . و یخرج المهدی و علی راسه غمامه ملک ینادی فیها هذا المهدی خلیفه الله فاتبعوه ، او هذا مهدی فاتبعوه و لهذه الروایات و امثالها قال یوسف السلمی الشافعی ما هذا معناه ؟ المهدی افضل الناس بعد رسول الله لان ابابکر و عمر خلیفتا رسول الله والمهدی خلیفه الله و خلیفه الله افضل من خلیفه رسول الله هذا ولکنّنا نقول : الائمه من اهل البیت کلهم خلفاء رسول الله . و لم یثبت له خلیفه غیرهم