البقره آیه ۴۷ الی ۵۸

قوله عزوجل : یَا بَنِی إِسْرَائِیلَ فی تفسیره قبل شیئان العبد الخالص او القوی لله

و هو لقب یعقوب ابن اسحاق ابن ابراهیم علیهم السلام و هو الذی ورث قمیص ابراهیم و ورثه الانبیاء حتی انتهی الامر الی الائمه المعصومین علیهم السلام و الی مولانا المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف

( فی بصائر الدرجات ص ۲۰۹ حدیث ۵۸ من الجزء الرابع ) حدثنا محمد ابن الحسین عن محمد ابن اسماعیل عن ابی اسماعیل السراج عن المفضل الجعفی قال : سمعته یقول :أ تدری ما کان قمیص یوسف قال : قلت لا ، قال ان ابراهیم لما اوقد فی النار اتاه جبرئیل بثوب من ثیاب النار فالبسه ایاه فلم یضره معه حر و لا برد فلما حضر ابراهیم الوفاه جعله فی تمیمته و علقها علی اسحاق و علقها اسحاق علی یعقوب ، فلما ولد یوسف علقها علیه و کان فی عضده حتی کان من امره ما کان فلما اخرج یوسف بمصر القمیص من التمیم وجد یوسف ریحه فهو قوله تعالی . وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِیرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّی لَأَجِدُ رِیحَ یُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ ﴿۹۴﴾

 فهو ذلک القمیص الذی انزل به من الجنه قلت جعلت فداک فالی من صار ذلک القمیص ؟ فقال الی اهله ،ثم قال : کل نبی ورث علمه او غیره فقد انتهی الی محمد صلی الله علیه و آله و اهل بیته . ای ورث کل نبی علم ابراهیم او غیر علمه فقد انتهی الی محمد صلی الله علیه و آله و فی الحاشیه ریح و لا برد و لا حر ، کذا فی البحار ای ذکر فی البحار هکذا : فلم یضره معه ریح و لا برد و لا حر و ایضا قال المحشی فی تفسیر التمیمه : عوذه تعلق علی صغار الانسان مخافه العین ( اقرب الموارد )

اقول فی هذه الایات الشریفه تخویفات و تهویلات علینا.

۱-       و لنتق یوم ظهور المهدی علیه السلام و خروجه و و لنصلح ( واتقوا یوما لا تجزی ) و لنصلح انفسنا قبل ذلک الیوم و الا لم نکن فی معسکره صلوات الله علیه و لا تنفع شفاعه لنا لان یوم خروجه قیامه صغری .

۲-       ولندع و لنتضرع الی الله من فراعنه العصر حین یذبحون ابناء الشیعه فی بعض البلاد الاسلامیه کالعراق و الحجاز و الیمن و الباکستان و الافغانستان و یسعون لاخراج الحیاء من النساء المسلمات کما احتمله العلامه الطباطبایی (ره) فی تفسیر (‌ یُذَبِّحُونَ أَبْنَاءکُمْ وَیَسْتَحْیُونَ نِسَاءکُمْ )

۳-کیف یکون حال الذین اتخذوا العجل بعد رسول الله و فی غیبه الامام المهدی؟ فعن رسول الله لترکبن سنن الذین من قبلکم طابق النعل بالنعل  والقذه بالقذه.

قول تعالی : لَن نُّؤْمِنَ لَکَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَهً ( الایه ۵۵ )، فعن مولانا المهدی مخاطبا لسعد ابن عبدالله القمی فی جلسه مسائلته الامام : هذا موسی کلیم الله مع وفور عقله و کمال علمه و نزول الوحی علیه اختار من اعیان قومه و وجوه عسکره لمیقات ربه سبعین رجلاً ممن لا یشک فی ایمانهم و اخلاصهم فوقعت خیرته علی المنافقین.قال الله تعالی : واختار موسی من قومه سبعین رجلا لمیقاتنا . الی قوله « لن نؤمن لک حتی نری الله جهره فاخذتهم الصاعقه بظلمهم … »  علمنا ان لا اختیار الا لمن یعلم ما تخفی الصدور.(کمال الدین ج ۲ ص ۴۶۲ )

شاهد أيضاً

البقره آیه ۲۳۴ الی ۲۴۰

وَالَّذِینَ یُتَوَفَّوْنَ مِنکُمْ وَیَذَرُونَ أَزْوَاجًا یَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَهَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ ...

البقره آیه ۲۳۰ الی ۲۳۳

قوله تعالی: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنکِحَ زَوْجًا غَیْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا ...