البقره آیه ۶۸ الی ۷۷

قال رسول الله القلب ثلاثه قلب مشغول بالدنیا و قلب مشغول بالعقبی و قلب مشغول بالمولی اما القلب المشغول بالدنیا فله الشده و البلاء و اما القلب المشغول بالعقبی ، فله الدرجات العلی و اما القلب المشغول بالمولی فله الدنیا و العقبی و المولی.(المواعظ العددیّه ) .

فاذا کان القلب مشغولا بالدنیا فیسعی ان یفّر من طاعه المولاه کفرار بنی اسرائیل اذ قال لهم موسی : إِنَّ اللّهَ یَأْمُرُکُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَهً و ذبح البقره کان علیهم ثقیلا لامرین : حب مال الدنیا و حبّ العجل ،لانهم کانوا و یساومون و یخالطون اقواماً یعبدون البقره و لکن اذا کان القلب مشغولاً بالمولی یحبً ما یحبًه المولی خصوصا من کان منصوباً عن المولی للمولویًه.

 ففی البرهان للمتقی الهندی (ص ۷۳) و اخرج ابو نعیم عن علیّ قال : اذا نادی مناد من السماء :ان الحق فی ال محمد فعند ذلک یظهر المهدی علی افواه الناس و یشربون حبه و لا یکون لهم ذکر غیره(الحدیث)و اذا کان القلب مشغولا بالدنیا یقتل اخاه او ابن اخیه و یلقیه فی موضع بعض الاسباط و یدّعی قتله علی احدهم و لکنّ الله یظهر ما اراد العبدکتمانه ففی زماننا هذا و هو عصر الغیبه ما دامت القلوب مشغوله بالدّنیا یجنی و یذنب و اذا کان فی الظاهر مسلماّ یسعی ان یکتمها و لکّن الله سیظهره خصوصاّ اذا اتّصل عمره بعصر الظهور«صاوات الله علی صاحبه » ففی غیبه النعمانی ص ۳۳۸ باسناده عن سعدان ابن مسلم عن بعض رجاله ان ابی عبدالله انه قال : بینا الرجل علی راس.

القائم یامره و ینهاه اذا امر بضرب عنقه فلا یبقی بین الخافقین (شیء) الاّ خافه ( قال المحشیّ : و الظاهر زیاده الضمیر فیهما و الاصل یامر و ینها ) و یؤید ذلک الخبر الاتی اذ قال ادیروه فیدیرونه الی قدّامه فیامر بضرب عنقه فلا یبقی فی الخافقین شیی الا خافه . و ایضا فیه باسناده عن سعدان ابن مسلم عن هشام ابن سالم عن ابی عبدالله انّه قال : بینا الرّجل علی راس القائم یامر و ینهی اذ امر بضرب عنقه فلا یبقی بین الخافقین (شییء) الا خافه.

قوله سبحانه : فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ای : فقلنا اضربوه ببعض البقره المذبوحه فحیی و اعلموا انّ ما عاینتموه ان الله قادر علی ان یحیی الموتی للجزاء و الحساب الذی اوعدکم به و لما ضربوه ببعض فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا احیاه الله تعالی فقال : قتلنی ابن اخی ثم قبض و کان اسمه عامیل (اخذنا هذا المطلب عن تبیان الشیخ الطوسی«ره»  مع تصرف یسیر فی بعض عبارته ) و قد احیی الله تعالی مقتولاً بین یدی امیر المؤمنین اذا وکزه برجله الیمنی و الیک الان (القطره ج ۲ ص ۵۰) فی اربعین اسعد ابن ابراهیم الاربلی الحدیث الاول بسنده الی ابی جعفر میثم التّمّار قال کنت جالسا بین یدی امیر المومنین علیّ ابن ابی طالب بالکوفه و حوله جماعته من اصحاب رسول الله و اذ قدم علیه رجل طوال علیه قباء خزّ ادکن و قد اعتم بعمامه صفراء و تقلّد سیفین فنزل عن جواده و حیی تحیه الملوک ثم قال : ایّکم الامام الاورع و البطین الانزع المولود فی الحرم العالی الهمم ایّکم حیدر ابو تراب قالع الباب و هازم الاحزاب ؟ فاشار بعض الحاضرین الی امیر المومنین و قال : هذا مرالدک و ارشادک فتقدّم الی علیّ علیه السلام و قال : انی رسول الیک من قوم لهم اعراق عمیقه و قبائل کریمه و فضائل رحیمه یقال لهم العقیمه و کان لامیرهم المکّنی بطاعن الا سنه و لدی تری الشمس من غرّته و لا یحب الدنیا الاّ لمحبته و قد وجد الولد الجلیل و هو قتیل لا یعرف من قتله و لا یفهم من جدله و قد وقع بین القبائل بسببه الوقائع الدامغه بشیاطین الفتن البازغه و تعدّت الفتن الی رجم الغیب و ران علی القلوب اختلاف الشکّ و الرّیب و قد ارتضوا بانفاذ المقتول الیک و الخکم بما یعتقدون فی اتّباعه علیک و لهم حسن الظّن فیک و فی معجزک ان تعرفهم من قتله و الّا یقع السیف من القبائل و انت جدیر بحلّ المشکل و حقن الدماء بین المسلمین و المسلمات ، فقال امیرالمومنین و این المقتول فاحضر تابوتاً و اخرج منه شاًباًمسجی بالدیباج و الاطلس و الخزّ یصوغ منه ابرج العنبر و الند (عود یتبخّر به ) فقال و صلی و اطال فی صلوته ثمّ التفت و قال : هذا قتله عمّه جریث و سببه انه زوج ابنته و قد تزوّج علیها بحضریّه فخنق علیه فقتله و فقال الاعرابیّ : هو ذلک و انما نرید اوضح من هذا ان تستنطقه لیبّین معجزک و السرّالمودع فیک فقام امیرالمومنین و جعل یصلّی و یتضرّع و سمعناه یقول : الهی احییت میت بنی اسرائیل ببعض لحم بقره و قلت : اضربوه ببعضها کذلک یحیی الله الموتی انی لا ضربه ببعضی و اعلم ان بعضی عندک اکرم و وکزه برجله الیمنی ثم ناداه قل باذن الله من قتلک ؟ و انا علیّ ابن ابی طالب الوصی ثم قال ثانیه و ثالثه فوالذی بعث محمّداً بالحق لقد نطق المیّت بکلام حفیّ سمعه من کان حاضراً قال : قد قتلنی عمّی جریث فامسک فوقع جماعه علی وجوههم سجّداً لعلیّ علیه السلام  قال علیه السلام السجود الله و انّما تکلّم باذن الله و ادّعوا فیه ما ادّعوا و هذا الحدیث رواه عامه محدثی الکوفه . تّم کلامه رفع فی الجنه مقامه.

هذا حال موسی الکلیم و مولانا علیّ الولیّ و قد روی عن مولانا ابیعبد الله «صلوات الله علیه انّه قال : ما من معجزه.  من معجزات الانبیاء و الوصیاء الا یظهر الله تبارک و تعالی مثلها علی ید قائمنا لاتمام الحجه علی الاعداء.

کشف الحق                                                                                                                              ( اربعین خاتون آبادی ص ۹۷ )

وعن المفضل ابن عمر قال : ذکرنا القائم و من مات من اصحابنا ینتظره . فقال لنا الامام الصادق اذا قام اتی المؤمن فی قبره فیقال له : یا هذا انه قد ظهر  صاحبک فان تشأ ان تلحق به فالحق و ان تشأ ان تقیم فی کرامه ربک فاقم.(الامام المهدی من المهد الی الظهور ص ۶۵۵ و ۶۵۶ )

شاهد أيضاً

البقره آیه ۲۳۴ الی ۲۴۰

وَالَّذِینَ یُتَوَفَّوْنَ مِنکُمْ وَیَذَرُونَ أَزْوَاجًا یَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَهَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ ...

البقره آیه ۲۳۰ الی ۲۳۳

قوله تعالی: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنکِحَ زَوْجًا غَیْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا ...