قوله تعالی : أَفَکُلَّمَا جَاءکُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُکُمُ ( الایه )
هذا حال مکذّبی الرّسل طیله تاریخ البشر خصوصاً حال الیهود ففی هذه الامّه من یری انّه صدّق الرّسول و لکن یکذب الوصی بل : فیا عجبا و ما لی لا اعجب من خطأ هذه الفرق علی اختلاف حججها فی دینها :
(۱) لا یقتصون اثر النبی ، (۲) و لا یقتدون بعمل وصی، (۳) لا یومنون بغیب و لا یعفون عن عیب ، (۴) یعملون فی الشبهات ،(۵) یسیرون فی (الشبهات ) الشهوات ، (۶) المعروف فیهم ما عرفوا ، (۷) و المنکر عندهم ما انکروا ، (۸) مفزعهم فی المعضلات الی انفسهم ،(۹) و تعویلهم فی المهمات علی ارائهم ،(۱۰) کانّ کل امری منهم امام نفسه قد اخذ منها فیما یری بعرًی ثقات و اسباب محکمات (نهج البلاغه خطبه ۸۸ صبحی الصالح ) فهولاء یستکبرون الوصی لانه جاءهم بما لا تهوی انفسهم نعوذ بالله من تشتت الاراء و اتباع الهوی و لکن مولانا امیر المومنین علیه السلام بشرنا باصلاح الاهواء بید و لده مولانا المهدی علیه السلام حیث قال : یعطف الهوی علی الهدی ،اذا اعطفوا الهدی علی الهوی و یعطف الرأی علی القران اذاعطفوا القران علی الرای.(نهج البلاغه خطبه ۱۳۷)
قول تعالی : وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ ای فی غلاف کما یقال سیف اغلف ای هو فی غلاف ، او قلوبنا مغطّاه ای مستوره عن درک الحقائق التنزیلیه و التاویلیه و لنعلم ان امامنا المهدیّ هو الفاتح للحصون الضلاله و القلوب الغلف کما فی حدیث شریف رواه بعض العامه و الیک بعضه : قال المتقی الهندی فی برهانه : و اخرج الطبرانی فی الکبیر و ابو نعیم عن الهلال ان النبی قال لفاطمه : و الذی بعثتنی بالحق منهما – یعنی الحسن و الحسین – مهدی هذه الامه اذا صارت الدنیا هرجاً و مرجاً و تظاهرت الفتن و تقطعت السبل . و اغار بعضهم علی بعض ، فلا کبیر یرحم صغیراً و لا صغیر یوقر کبیراً ، یبعث الله عند ذلک منها من یفتح حصون الضلاله و قلوباً غفلاً، یقوم بالدین فی آخر الزمان کما فمت به فی اول الزمان و یملأ الدنیا عدلاً کما ملئت جوراً.
تنبیهات و تذییلات من علیّ الأکبر الغفّاری «ره»
۱-فی بعض النسخ عن الهلالی و فی عقد الدرر عن علی ابن علی الهلالی و فی ذخائر العقبی (ص ۱۳۵) عن علی ابن هلال عن ابیه و الظاهر کونه صحابیاً.
۲-الهرج و المرج : الاقتتال والاختلاط.
۳-(قوله غفلا) کذا و الظاهر کونه تصحیفا عن غلفا بتقدیم اللام علی الفاء کذا فی الذخائر و عقد الدرر و غیره و کما فی الایاه الشریفه قلوبنا غلف بل لعنهم الله بکفرهم – الایاه – والغفل هو الذی لا یرجی خیره و لا یخاف شره و لا مناسبه له هنا.و یقول العبد غلامحسین بن العباس خالقی و ابن امّه مولانا المهدی یفتح الحصون الضلاله ای یعدمها و یبدل الضلاله الی الهدایه و یزیل الاقفال عن القلوب باخراجها عن اغلافها و ندعوا الله ان یفتح بولیه قلوبنا و ینقذنا من نوم الغفله .
قاعدة معلومات الأستاذ غلامحسین خالقی