قوله تعالی : مَن کَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِیلَ (الایه۹۷) و ایضاً قوله سبحانه : مَن کَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِکَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِیلَ وَمِیکَالَ (الایه ۹۸) قال امین الاسلام : جبرئیل و میکائیل اسمان اعجمیان عربا و قیل جبر فی اللغه السریانیه هو العبد و ایل هو الله و میک عبید فمعنی جبرئیل : عبد الله و معنی میکائیل : عبید الله الخ.( مجمع البیان ج ۱ ص ۳۱۴)
و فی الدعاء الثالث من الصحیفه السجادیه و میکائیل ذوالجاه عندک والمکان الرفیع من طاعتک و جبرئیل الامین علی وحیک المطاع فی اهل سماواتک و المکین لدیک المقرب عندک.
صنفان من اهل الفسق صارا عدوین لجبرئیل و میکائیل هذا مصطاد او ماخوذ من کلام مولانا ابیعبدالله الحسن العسکری اما من المسلمین هکذا قال اما ما کان من النصاب فهو ان رسول الله لما کان لا یزال یقول فی علی علیه السلام الفضائل التی خصه الله عزوجل بها و الشرف الذی اهلّه تعالی له و کان فی کل ذلک یقول :اخبرنی به جبرئیل عن الله و یقول فی بعض ذلک جبرئیل عن یمینه و میکائیل عن یساره یفتخر جبرئیل علی میکائیل انه ان یمین علی الذی هو افضل من الیسارکمایفتخرندیم ملک عظیم فی الدنیا یجلسه الملک عن یمینه علی الندیم الاخرالذی یجلسه عن یساره ا و یفتخران علی اسرافیل الذی خلفه بالخدمه و ملک الموت الذی امامه بالخدمه و کان رسول الله یقول فی بعض احادیثه : ان الملائکه اشرفها عند الله اشدها لعلی ابن ابی طالب حبا و انه قسم الملائکه فیما بینها و الذی شرف علیا علی جمیع الوری بعد محمد المصطفی و یقول مرت الملائکه السماوات والحجب لیشتاقون الی رویه علی ابن ابی طالب کما تشاق الوالده الشفیقه الی ولدها البار الشفیق اخرمن بقی علیهابعدعشرت دفنها فکان هولاء النصاب یقولون : الی متی یقول محمد جبرئیل و میکائیل و الملائکه کل ذلک تفخیم لعلی ابن ابی طالب و شانه و یقول الله عزوجل . “لعلی خاص من سائر الخلق”.
برئنا من رب و من ملائکه و من جبرئیل و میکائیل هم لعلی بعد محمد مفضلون و برئنا من رسل الله الذین هم لعلی بعد محمد مفضلون.(انتهی موضع الحاجه ) « نور الثقلین ج ۱ ص ۱۰۴ و ۱۰۵ »
ما لعلی امیرالمومنین من الشان عندالله وان جبرئیل و میکائیل وسایرالملاءکه بعدذلک ظهیرفهو لمولانا المهدی
۱- البرهان ص ۷۷ حدیث ۱۶ من الباب الاول(فی الکرامات)
عن حذیفه ابن الیمان عن النبی(ص) فی قضیه المهدی و مبایعته بین الرکن و المقام و خروحه متوجها الی الشام قال : و جبرئیل و میکائیل علی ساقته یفرح به اهل السماء و الارض والطیر و الوحش والحیتان فی البحر
۲- اثبات الهداه للحر العاملی ج ۳ ص ۵۴۰ قال ابو جعفر محمد ابن علی لو قد قام قائم آل محمد علیهم السلام لنصره الله بالملائکه.
۱- و فی القطره (ص ۲۰ حدیث ۱۰۳ ) فی اثبات الوصیه روی عن ابی محمد علیه السلام قال : لما ولد الصاحب بعث الله عزوجل ملکین و حملاه الی سرادق العرش حتی وقف بین یدی الله فقال له مرحبا بک، بک اعطی و بک اعفو و بک اعذب( یقول العبد و الروایات فی هذا المقام کثیره سنوردها ان شاءالله )
قول سبحانه و تعالی : و هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِینَ (الایه ۹۷ ) فیه تفسیران : الاول : ما نزله جبرئیل علی قلبک هدی و بشری للمومنین . الثانی : ای الجبرئیل نفسه هدی و بشری للمومنین و من بشاراته صیحته السماویه : قال : مولانا علی ابن موسی الرضا کانی بهم ایس ما کانو فد نودوا نداء یسمع کما یسمع من بعدکما یسمع من قرب یکون رحمه و منها دعوته للمومنین و عذابا علی الکافرین (عیون اخبار الرضا)
و منها دعوته المومنین الی صاحب الزمان . ففی کتاب الغیبه للشیخ (ره) ص ۲۷۴ ( الفضل ) عن محمد بن علی عن محمد بن سنان عن حی بن مروان عن علی بن مهزیار قال : قال ابو جعفر علیه السلام : کأنی بالقائم یوم عاشورا یوم السبت قائما بین الرکن و المقام بین یدیه جبرئیل ینادی : البیعه لله فیملاها عدلا کما ملئت ظلما و جوراً . ( الحدیث )
قاعدة معلومات الأستاذ غلامحسین خالقی