البقره آیه ۱۰۵ الی ۱۱۳

قوله سبحانه : وَاللّهُ یَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن یَشَاءُ (الایه ۱۰۵) (البرهان فی تفسیر القرآن ج ۱ ص ۱۴۰ ) عن ابی الحسن الدیلمی عمن رواه باسناده عن ابی صالح عن حماد ابن عثمان عن ابی الحسن الرضا عن ابیه موسی عن ابیه جعفر علیهما السلام فی قوله تعالی : قال : یَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن یَشَاءُ قال : المختصون بالرحمه نبی الله و وصیه و عترتهما ان الله خلق مائه رحمه فتسع و تسعون رحمه عنده مذحورّه لمحمد و علی و عترتهما و رحمه واحده مبسوطه علی سائر الموجودین.الحدیث

 فهذه الرحمه الواسعه المذخوره مبسوطه علی اهل البیت و مهدیهم و لا تتجزء هذه الرحمه فما للواحد منهم من الرحمه فلکلهم و ما لکلهم فلکل فرد فرد منهم بتمامها . والحمدلله.

قول سبحانه : حَتَّى یَأْتِیَ اللّهُ بِأَمْرِهِ یا اخی العزیز : الیس الله یخاطبنا و ینبهنا علی ما اضمر اهل الکتاب ای کثیر منهم انهم یودون ان یردونا عن دیننا و عن ایماننا کفارا ثم یامرنا بالصفح و العفو حتی یاتی الله بامره ان تصفحنا الایات و کشفنا عن وجهها القناع یتبین لنا جمال هذه الایات و یظهر لنا نور معرفه مولانا المهدی فالله تعالی یقول فی ایه ۱ من سوره النحل : أَتَى أَمْرُ اللّهِ ….  ای اتی القائم و فی هذه السوره «آیه ۲۱۰ » یقول : هَلْ یَنظُرُونَ إِلاَّ أَن یَأْتِیَهُمُ اللّهُ فِی ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِکَهُ و قضی الامر و هناک یقول : ای یاتی القائم فی سبع قبل من النور – سنورد الحدیث ان شاء الله فی ذیلها – و هنا یقول الله الیس معناه : حتی یاتی الله مع القائم الذی هو امره و واضح ان المراد من الاتیان لیس بمعنی نقله من مکان الینا بل بمعنی معیّته و نصرته المهدی کما قال الله فی ایه ۴۸ من سوره الطور مخاطبا للنبی (ص) وَاصْبِرْ لِحُکْمِ رَبِّکَ فَإِنَّکَ بِأَعْیُنِنَا … بمعنی قضائه مع القائم (ع) من حیث ان القائم عندالله قول فصل ای سیتجعلی لنا قیامه صغری امام قیامه الکبری

وَتَرَى الْمَلَائِکَهَ حَافِّینَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ یُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِیَ بَیْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِیلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِینَ ﴿۷۵﴾

فما تکلیفنا فی عصر الغیبه؟

قوله الحق : وَأَقِیمُواْ الصَّلاَهَ وَآتواْ الزَّکَاهَ و ما تقدموا لانفسکم من خیرتجدوه عندالله (الایه۱۱۰) و تقدیم الخیرات لانفسنا لها ثلاث وجوه : للاخره ولعصر الرجعه انا نجد خیراتنا عند الله فی الاخره و عند ظهور الامر بسبب ترفع درجاتنا عند مولانا المهدی و عسی ان یکون بعضنا من موالیه و انصاره و عند الرجعه الحسینیه والکره الحیدریه لان بعض المومنین یرجعون فی عصرهما و فی الاعصار الباقیه لسائر الائمه.

اماتدبرت فی زیاره لجامعه حین یقول للزّائر :

وَ جَعَلَنى مِمَّنْ یَقْتَصُّ اثارَکُمْ وَ یَسْلُکُ سَبیلَکُمْ وَ یَهْتَدى بِهُدیکُمْ وَ یُحْشَرُ فى زُمْرَتِکُمْ وَ یَکُرُّ فى رَجْعَتِکُمْ (زیاره الجامعه الکبیره) و ما ذلک علی الله بعزیز  و لکن کل ما قلنا میسور لنا بشرط ان نخلص لله نیاتنا و اعمالنا « الالله الدین الخالص» ، یجب علینا ان نتنزه انفسنا عن ای شائبه غیر الهیه حتی تثمر اعمالنا بفضله و رحمته و الا تسود وجوهنا عند الله و عند اولیائه ل«ان الله بماتعملون بصیر » .

شاهد أيضاً

البقره آیه ۲۳۴ الی ۲۴۰

وَالَّذِینَ یُتَوَفَّوْنَ مِنکُمْ وَیَذَرُونَ أَزْوَاجًا یَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَهَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ ...

البقره آیه ۲۳۰ الی ۲۳۳

قوله تعالی: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنکِحَ زَوْجًا غَیْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا ...