البقره آیه ۱۱۴ الی ۱۲۳

قوله تعالی : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن … الی آخرالآیه(البرهان فی علامات مهدی آخرالزمان ص۱۵۵) و اخرج بن جریر فی تفسیره عن السدی فی قوله تعالی : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن یُذْکَرَ فِیهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِی خَرَابِهَا … قال هم الروم کانوا ظاهروا بخت نصر علی خراب بیت المقدس و قی قوله : أُوْلَئِکَ مَا کَانَ لَهُمْ أَن یَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِینَ … قال : فلیس فی الارض رومی یدخله الیوم الا و هو خائف ان یضرب عنقه و قد اخیف باداء الجزیه فهو یودیها و فی قوله تعالی : لهم فی الدنیا خزی قال : اما خزیهم فی الدنیا فانه اذا قام المهدی و فتحت القسطنطنیه قتلهم فذلک الخزی . قال علی الاکبر الغفاری فی تذییله : و الخبر نقله السیوطی فی الدرّ المنثور ج ۱ ص ۱۰۸ عن بن جریر عن السدی ایضا ذیل الایه.

 اقول: والخبر عامی ویخصص مدلوله بما فی الایه یعنی بمن هو باق علی سیرتهم (من منع مساجدالله ان یذکر فیها اسمه  و السعی فی خرابها)کما نری فی بعض اعداء الدین فی هذا العصر

قوله سبحانه : وَأَنِّی فَضَّلْتُکُمْ عَلَى الْعَالَمِینَ … قال السید بن طاووس فی المهج رایت فی المنام من یعلمنی دعاء یصلح لایام الغیبه و هذه الفاظه : « یا من فضل ابراهیم و آل اسرائیل علی العالمین باختیاره و اظهر فی ملکوت السماوات والارض عزه واقتداره و اودع محمدا صلی الله علیه وآله و اهل بیته غرائب اسراره ، صل علی محمد و آله و اجعلنی من اعوان حجتک علی عبادک و انصاره » . (القطره ج۲ص۳۸۱)

قوله سبحانه : إِنَّا أَرْسَلْنَاکَ بِالْحَقِّ بَشِیرًا وَنَذِیرًا… و من شئون بشیریته بشارته بمولانا المهدی حیث قال : ابشروا بالمهدی ثلاثا(ای قالها ثلاثا) انه یاتی علی حین اختلاف الناس و زلزال یملاها قسطا کما ملئت و یملا قلوب عباده عباده و یسعهم عدله و الشیخ الطوسی بالاسناد عن ابی الحسن علی بن محمد العسکری عن ابائه،قال علی قال رسول الله من سره ان یلقی الله عزوجل آمنا مطهرا لا یحزنه الفزع الاکبر فلیتولک و لیتول بنیک الحسن و الحسین و علی ابن الحسین و محمد بن علی و جعفربن محمد و موسی بن جعفر و علی ابن موسی و محمدا و علیا و الحسن  ثم المهدی و هو خاتمهم و لیکونن فی آخر الزمان قوم یتولونک یا علی یشناهم الناس و لو احبهم کان خیرا لو کانوا یعلمون یوثرونک و ولدک علی الاباء و الامهات و الاخوه و الاخوات و علی عشائرهم و القرابات صلوات الله علیهم افضل الصلوات اولئک یحشرون تحت لواء الحمد یتجاوز عن سیئاتهم و یرفع درجاتهم جزاء بما کانوا یعملون.(الغیبه-طبع الآخوندی-ص۹۱-۹۰)

قوله تعالی : الذین ءاتینهم الکتب … ( فی اصول الکافی برقم الحدیث ) عن احمد بن محمد عن بن محبوب عن ابی ولاد قال : سالت ابا عبدالله عن قوله عزوجل:الذین ءاتینهم الکتب یتلونه حق تلاوته اولئک یومنون به ، قال هم الائمه.

کیف یتلوامامنا القران؟

معنی حق تلاوته : قال العلامه الطباطبائی(المیزان ج۱ص۲۶۹)فی ارشادالدیلمی عن الصادق فی قوله :الذین اتینهم الکتب… قال : یرتلون آیاته و یتفقهون به و یعلمون باحکامه و یرجون وعده و یخافون وعیده  و یعتبرون بقصصه و یاتمرون باوامره و ینتهون بنواهیه ما هو و الله حفظ ایاته و درس حروفه و تلاوه سوره و درس اعشاره و اخماسه حفظوا حروفه و اضاعوا حدوده انما هو تدبر ایاته و العمل باحکامه قال الله تعالی : (کِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَیْکَ مُبَارَکٌ لِّیَدَّبَّرُوا آیَاتِهِ ( سوره ص آیه ۲۹ ) و فی تفسیر العیاشی عن الصادق فی قول الله عزوجل : یَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ… قال الوقوف عند الجنه و النار .

 اقول و المراد به التدبر فاذا کان حال المومنین فی التلاوه هکذا فکیف یتلو مولانا المهدی ؟ الیس تلاوته کتسبیح داوود اذ قال الله تعالی : اذ قال الله تعال « یا جبال او بی معه » واذقال « إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ یُسَبِّحْنَ بِالْعَشِیِّ وَالْإِشْرَاقِ ﴿۱۸﴾ وَالطَّیْرَ مَحْشُورَهً کُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ ﴿۱۹﴾

 (سوره ص آیات ۱۹-۱۸) و فی زیاره آل یاسین : « اَلسَّلامُ عَلَیکَ یَا تالی کتاب الله و ترجمانه » وایضا « اَلسَّلامُ عَلَیْکَ حینَ تَقْرَءُوَتُبَیِّنُ » .

شاهد أيضاً

البقره آیه ۲۳۴ الی ۲۴۰

وَالَّذِینَ یُتَوَفَّوْنَ مِنکُمْ وَیَذَرُونَ أَزْوَاجًا یَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَهَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ ...

البقره آیه ۲۳۰ الی ۲۳۳

قوله تعالی: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنکِحَ زَوْجًا غَیْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا ...