البقره آیه ۱۳۴ الی ۱۴۲

تِلْکَ أُمَّهٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا کَسَبَتْ وَلَکُم مَّا کَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا کَانُوا یَعْمَلُونَ ﴿۱۳۴﴾ وَقَالُواْ کُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّهَ إِبْرَاهِیمَ حَنِیفًا وَمَا کَانَ مِنَ الْمُشْرِکِینَ ﴿۱۳۵﴾ قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَیْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِیمَ وَإِسْمَاعِیلَ وَإِسْحَاقَ وَیَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِیَ مُوسَى وَعِیسَى وَمَا أُوتِیَ النَّبِیُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَیْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ﴿۱۳۶﴾ فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِی شِقَاقٍ فَسَیَکْفِیکَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِیعُ الْعَلِیمُ ﴿۱۳۷﴾ صِبْغَهَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَهً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدونَ ﴿۱۳۸﴾ قُلْ أَتُحَآجُّونَنَا فِی اللّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّکُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَکُمْ أَعْمَالُکُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ ﴿۱۳۹﴾ أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِیمَ وَإِسْمَاعِیلَ وَإِسْحَاقَ وَیَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ کَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن کَتَمَ شَهَادَهً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿۱۴۰﴾ تِلْکَ أُمَّهٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا کَسَبَتْ وَلَکُم مَّا کَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا کَانُواْ یَعْمَلُونَ ﴿۱۴۱﴾ سَیَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِی کَانُواْ عَلَیْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ یَهْدِی مَن یَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِیمٍ ﴿۱۴۲﴾

 قوله تعالی : قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَیْنَا )الایه۱۳۶)البرهان فی تفسیر القران : “محمد بن یعقوب عن محمد بن یحیی عن احمد بن محمد عن الحسن ین محبوب عن محمد بن نعمان عن سلام عن ابی جعفر “فی قوله تعالی : آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَیْنَا قال انما عنی بذلک علیا و فاطمه و الحسن و الحسین و جرت بعدهم فی الائمه یرجع القول من الله فی الناس.

فقال : فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِی شِقَاقٍ قال علی بن ابراهیم یعنی فی کفر “.

و رواه فی مجمع البیان عن ابی عبدالله علیه السلام .

بناء علی هذا المخاطب ب « قُولُواْ آمَنَّا … »  فی هذا العصر مولانا المهدی یعنی امامنا مامور ان یقول الینا : آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَیْنَا و کانّ الله یقول للمهدی : « فان امن الناس بمثل ما امنتم به)ای انت و آبائک فقد اهتدوا »  فیجب علینا ان نعتقد و نومن بما امن به المهدی فیجب علینا ( وجوباعقلیا ) ان نزوره بزیاره آل یس و نعرض اعتقادنا علیه کما فعل به عبدالعظیم الحسنی.عندمولاناابی الحسن ا لثالث (ص)وعرض اعتقاداته علیه فقال مخاطباایاه:

یابن رسول الله انی اریدان اعرض علیک دینی  فان کان مرضیاثبت  علیه حتی القی الله عزوجل.

فقال :هات یاابالقاسم.

فقلت:انی اقول :ان الله تبارک وتعالی  واحد”لیس کمثله شیءخارج عن الحدین  حدالابطال وحدالتشبیه

وانه لیس بجسم ولاصوره ولاعرض ولاجوهر بل هومجسّم الاجسام ومصوّرالصّور وخالق الاعراض والجواهر

وربّ کل شیء ومالکه وجاعله ومحدّثه  وان محمداصلی الله علیه واله عبده ورسوله خاتم النبین فلانبیّ بعده

الی یوم القیمه وانّ شریعته خاتمه الشرایع فلاشریعه بعدهاالی یوم القیمه .

واقول :ان الامام والخلیفه  وولی الامربعده امیرالمومنین علی بن ابی طالب ثم الحسن ثم الحسین ثم علی بن الحسین

ثم محمدبن علی ثم جعفربن  محمد ثم موسی بن جعفرثم علی بن موسی ثم محمدبن علی ثم انت یامولای.

فقال علیه السلام :ومن بعدی الحسن ابنی فکیف للناس  بالخلف من بعده ؟

قلت :وکیف ذلک یامولای .

قال لانه لایری  شخصه ولایحل ذکره باسمه حتی یخرج فیملاالارض قسطا وعدلاکماملأت جورا وظلما.

قال :فقلت اقررت  واقول:ان ولیهم ولی الله وعدوهم عدوالله وطاعتهم طاعه الله ومعصیتهم معصیه الله واقول:ان المعراج حق والمیزان حق وان ا لجنّه حق والنّارحق والصّراط حق والمیزان حق وان السّاعه اتیه لاریب فیها وان الله یبعث من فی القبور.

واقول :ان الفرایض الواجبهبعد الولایه:”الصلوه والزکوه والصوم والحج والجهاد والامر بالمعروف والنهی عن المنکر.

فقال :علی بن محمدعلیهماالسلام:یااباالقاسم هذاوالله دین الله الذی ارتضاه لعباده فاثبت علیه.

ثبّتک الله بالقول الثابت فی الحیوه الدنیا و[فی ]الاخره.الحدیث   .

یقول  العبد عفی عنه وعن والدیه :هذالحدیف الشریف مشحون من الایات المشیرهالیها.

اوالمتضمنه فیه  والیک بعضها:

۱-{والهکم اله واحد}(۱۶۳البقره)

۲-لیس کمثله شیء.

۳ –اشاربقوله:وجاعله۰(ای جاعل کل شییء،الی  ایات کثیرهکقوله:

” والله جعل لکم الارض بساطالتسلکوامنهاسبلافجاجا”.

 وماکان محمد ابااحد من رجالکم  ,ولکن رسول الله وخاتم النبیین  .(الاحزاب-۵۰)

۵-وتمت کلمه ربک صدقا وعدلا لامبدل لکلماته(الانعام-۱۱۵ )  .

۶-یاایهاالذین امنوااطیعوالله واطیعواالرسول واولی الامرمنکم(النساء- ۵۹)

۷-من یطع الر سول فقد اطاع الله  .

۸-قوله الحق.

فاداکان قوله حقافجمیع مااخبرالله به ا ووعده حق  کقوله فی المعراج  فی ایهالاسری<{سبحا ن الذی اسری بعبده لیلامن المسجدالحرام الی المسجد الاقصی}.

وکقوله فی المساءله وفی الجنه والنار.وهکذا

۹-واقیموالصلوه واتوالزکوه

۱۰-یاایهاالذین امنواکتب علیکم الصیام کماکتب علی الذین من قبلکم (البقره  )

۱۱-ولله علی الناس حج البیت لمن استطا ع لیه سبیلا

۱۲-قاتلوافی سبیل الله.

والایات النازلهخصوصا فی الصلوه و الزکوه والجهادکثیرهجدا

۱۳- ولتکن منکم امهیدعون الی الخیر ویامرون- بالمعروف وینهون عن المنکرواولءک هم المفلحون.

۱۴-الیوم اکملت لکم دینکم-واتممت علیکم نعمتی ورضیت لکم الاسلام دینا.

۱۵-یاایّهاالذین امنوااذالقیتم فئه فاثبتوا.

۱۶-یثبّت الله الذین امنوابالقول الثّابت فی الحیوهالدّنیا وفی الاخره.

قوله الحق : صبغه الله الصّبغه فی اللّغه ماخوذه من«صبغ» و هی یستعمل فی معان :

الف ) صبغ الثوب : لوّنه ،

 ب ) یده فی الماء غمسها فیه

ج) یده بالعمل : اشتغل به وصبغ فلانا فی النعیم غرفه فیه صبغه بالماء فاصطنع عمده فاعتمد به الملون بلون الله (رنگ خدایی داشتن)و هنا نقول : صِبْغَهَ اللّهِ ای التلّوّن بلون الله (برنگ خدا در آمدن)او الدّخول فی دین الله.

البرهان فی تفسیر القرآن(ج۱ ص۱۵۷) : محمد بن یعقوب ، عن محمد بن یحیی عن مسلمه الخطاب عن علی بن الحسان ، عن عبدالرحمن بن کثیر عن ابی عبدالله فی قوله تعالی : صِبْغَهَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَهً قال : صنع المومنین بالولایه فی المیثاق و فی روایات متظافره فسر بالاسلام کما فی البرهان و ایضا فی البرهان عن ابی عبدالله فی قول الله عزوجل : صِبْغَهَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَهً قال : الصّبغه امیر المومنین بالولایه فی المیثاق و الظاهر ان المراد بالمیثاق ما دل علیه هذه الایه : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّکَ مِن بَنِی آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّیَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّکُمْ قَالُواْ بَلَى  ( اعراف۱۷۲ )

علی ای حال هذه الایه داله علی ان التوحید و الولایه فطری للبشر و ان نری مشرکا فهو اخطاء السبیل و ایضا ان نری اناسا تنکّبوا عن الولایه فهم عن الصراط لناکبون ای اخطأوا فی التولی اتخذوا غیر المعصومین اولیاء.

 و انا اعتقد ان الاعتقاد بظهور المنجی فطریّ للبشر لانا نری کل امّه تری یوما عدلا لاظلم فیه و ترجو ذلک الیوم و انّ کل دین یبشّر الناس بظهور منج امّا یقول هو المسیح و امّا یقول هوالبهرام … و اما یقول هو المهدی. .

قوله العزیز:{ونحن له عابدون}(الایه۱۳۸)وایضاقوله:{ونحن له مخلصون}سبحان الله مااعذبهمافان من کان باقیاعلی

فطرته لایعبد الاالله ومن کان مخلصالله یخضع للحق اذاعرفه ویعترف به ولایحاجّ فی الحق وهذه نکتهلطیفه فی سبیل المجادلات فان کثیرامن الناس یقولون :لوکان الامر الفلانی حقالماذالایعترف به العالم کذاوکذا لکنهم غافلون انّ عدم اخلاصهم لله منعهم عن الاعتراف بالحق”بل لجوّا فی عتوّهم.

قوله سبحانه(الایه۱۴۰) : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن کَتَمَ شَهَادَهً عِندَهُ مِنَ اللّهِ ان هذا الامر لا یختص ببعض علماء الیهود و النصاری الذین کتموا ما عرفوا فی سیدنا رسول الله و اهل بیته و هذا الدین الحنیف ، بل من علماء الاسلام من یکتم ما یعرف من حق الوصیّ و ابنه الرسول و ذریتهم الطیبین الطاهرین او یاوّل کلام الرّسول بل القرآن علی غیر منهجه او یسقط من بعض الاحادیث طمعا الی ما عند السّلاطین او خوفا علی نفسه کما اسقط بعض«المهدی» من هذا الحدیث الشریف فیقول امیرهم المهدی تقدم الیه نصلی خلفک و بعضهم یلقی الاحادیث یستخرجهایقول قال رسول الله کذا و کذا ولکن لایتدبرمعانیهاولایکشف القناع عن وجهها للناّس خوفامن الظالمین اوحسدالّاولیاءه ومن اظلم ممن کتم شهاده عند من الله .

شاهد أيضاً

البقره آیه ۲۳۴ الی ۲۴۰

وَالَّذِینَ یُتَوَفَّوْنَ مِنکُمْ وَیَذَرُونَ أَزْوَاجًا یَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَهَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ ...

البقره آیه ۲۳۰ الی ۲۳۳

قوله تعالی: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنکِحَ زَوْجًا غَیْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا ...