یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُواْ کُتِبَ عَلَیْکُمُ الْقِصَاصُ فِی الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِیَ لَهُ مِنْ أَخِیهِ شَیْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَیْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِکَ تَخْفِیفٌ مِّن رَّبِّکُمْ وَرَحْمَهٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِکَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِیمٌ ﴿۱۷۸﴾ وَلَکُمْ فِی الْقِصَاصِ حَیَاهٌ یَاْ أُولِیْ الأَلْبَابِ لَعَلَّکُمْ تَتَّقُونَ ﴿۱۷۹﴾ کُتِبَ عَلَیْکُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَکُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَکَ خَیْرًا الْوَصِیَّهُ لِلْوَالِدَیْنِ وَالأقْرَبِینَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِینَ ﴿۱۸۰﴾ فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِینَ یُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللّهَ سَمِیعٌ عَلِیمٌ ﴿۱۸۱﴾ فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَیْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَیْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِیمٌ ﴿۱۸۲﴾ یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُواْ کُتِبَ عَلَیْکُمُ الصِّیَامُ کَمَا کُتِبَ عَلَى الَّذِینَ مِن قَبْلِکُمْ لَعَلَّکُمْ تَتَّقُونَ ﴿۱۸۳﴾ أَیَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن کَانَ مِنکُم مَّرِیضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّهٌ مِّنْ أَیَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِینَ یُطِیقُونَهُ فِدْیَهٌ طَعَامُ مِسْکِینٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَیْرًا فَهُوَ خَیْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَیْرٌ لَّکُمْ إِن کُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿۱۸۴﴾ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِیَ أُنزِلَ فِیهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَیِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنکُمُ الشَّهْرَ فَلْیَصُمْهُ وَمَن کَانَ مَرِیضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّهٌ مِّنْ أَیَّامٍ أُخَرَ یُرِیدُ اللّهُ بِکُمُ الْیُسْرَ وَلاَ یُرِیدُ بِکُمُ الْعُسْرَ وَلِتُکْمِلُواْ الْعِدَّهَ وَلِتُکَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاکُمْ وَلَعَلَّکُمْ تَشْکُرُونَ ﴿۱۸۵﴾
قوله سبحانه : یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُواْ کُتِبَ عَلَیْکُمُ الْقِصَاصُ … « الایه » القصاص فی الشرع یحسب من حقّ الناس و الله تعالی جعل لدم المقتول ولیا حیث قال : « ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لولیه سلطانا » و لکن الامام ولی من لا ولی له فمن کان کذا فمولانا المهدی یقتصّ له و شاع فی اخبار ائمتنا اهل البیت ان المهدی یقضی بقضاء داوود و لا یسأل بینه (الحدیث)او یؤدّی دیته من بیت المال ( ففی مبانی تکمله المنهاج ج۲ ص۱۱۷-۱۱۶للسید الخویی (ره) اذا وجد قتیلا فی زحام الناس او علی قنطره او بئر او جسر او مصنع او فی شارع عام او جامع او فلات او ما یشاکل ذلک والضابط ان لا یکون مما یستند القتل فیه الی شخص خاص اوجماعه معینه او قریه معلومه فدیته من بیت المال المسلمین ثم قال :
تدل علی ذلک عده روایات(منها) صحیح مسعده بن زیاد المتقدمه و(منها) صحیحه عبدالله بن سنان و عبدالله بن بکیر جمیعا عن ابی عبدالله قال قضی امیر المومنین فی رجل وُجِدَ مقتولا لا یدری من قتله قال: ان کان عرف له اولیاء یطلبون دیته اعطوا دیته من بیت المال المسلمین و لا یبطل دم امرء مسلم لان میراثه للامام فکذلک تکون دیته علی الامام و یصلّون علیه و یدفنونه قال : وقضی فی رجل زحمه الناس یوم الجمعه فی زحام الناس فمات ان دیته من بیت المال المسلمین.
قوله تعالی : وَلَکُمْ فِی الْقِصَاصِ حَیَاهٌ یَاْ أُولِیْ الأَلْبَابِ … « الایه» للقصاص معنا آخر او فقل مصداق آخر یتجلی فی عصر مولانا المهدی(ففی غیبه النعمانی ص۴۴۲) باسناده عن ابی الصباح الکینانی قال : کنت عند ابی عبدالله فدخل علیه شیخ و قال : قد عضّنی ولدی و جفانی(اخوانی) فقال ابو عبدالله : او ما علمت ان للحق دوله و للباطل دوله کلاهما ذلیل فی دوله صاحبه فمن اصابته رفاهیّه الباطل اقتص منه فی دوله الحق ( پس هرکس آسایش دولت باطل به اورسد در دوران دولت حق قصاص شود )
قوله عزوجل : فمن عفی له من أخیه شیء فاتباع بالمعروف …« الایه»و لنعلم ان مولانا المهدی هو الحافظ لحدود الله فاذا صالح ولی المقتول القاتل علی الدیه والصفح عن القصاص فلا یجوز له ای : لولی المقتول القصاص بعده و یجب علی القاتل اداء الدیه الی الولی باحسان ای لا یماطل إن کان موسرا فإمامنا هو المُهَیمِن علیهما حتی لا یتعدّیا حدود هما : فاتباع بالمعروف او اداء الیه باحسان.
قوله عزوجل : کُتِبَ عَلَیْکُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَکُمُ الْمَوْتُ … الوصیهُ(ألآیه ۱۸۱)(فی بصائرالدرجات ص۳و۴الباب ۲حدیث۱) ۱- حدثنا السّندی بن محمد عن صفوان بن یحیی عن عبدالله بن مسکان عن حُمران عن ابی عبدالله قال : ما مات عالم حتی یعلمه الی من یوصی و ایضا روی مولفه عن عمر. عن أبان و ایضا عن سلیمان بن خالد بمثل ما روی فی الحدیث الاول عن الصادق .
تذییل:واعلم:یرحمک الله أنّ الرّسول (ص)ماأخذیأمربإیتاء القلم والدّواهفی مرض موته وأیّام استشهاده إلّا لامتثال هذه الآیه حیث أوجب الله الوصیّه فالّذین خالفوا الرّسولَ وتکلّم متکلّم منهم بکلمه معنا هاأنّ الوجع قدغلب علی رسول الله کفاناکتاب اللهّ؛ فقدإحتملوا بُهتانا وإثمامُبینًا
قوله سبحانه : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِیَ أُنزِلَ فِیهِ الْقُرْآنُ … « الایه » وایضا شهر رمضان هو الشهر الذی ینادی فیه باسم القائم وإلیک بیانه :الغیبه للطّوسی شیخ الطائفه ص ۲۷۴ : ( الفضل بن شاذن ) عن محمد بن علی الکوفیّ عن وهیب بن حفص عن ابی بصیر قال : قال ابو عبدالله : ان القائم ینادی اسمه لیله ثلاث و عشرین و یقوم یوم عاشوراء یوم قتل فیه الحسین بن علی . ( الحدیث )
و اعلم ان ضمیر هدی فی « هُدیً للنّاس » یرجع الی القران و لکن یجوز ان یرجع فی نظر آخر الی شهر رمضان فیکون شهر رمضان هادیا للناس الی طریقهم و الی امامهم اذا نودی فیه باسم القائم فیکون شهر رمضان صاحب البینات و من هذه البینات الصیح السماویه فی لیثلاث وعشرین بل روی بعض العامه عن رسول الله صیحهاخری فی لیله النصف منه ففی الملاحم والفتن (ص )عن نعیم فی کتاب الفتن باسناده عن ابن مسعود عن النبی
قال: اذا کانت صیحه فی رمضان فانها تکون معمعمه فی شوال و تمیر القبائل فی ذی القعده و تسفک الدماء فی ذی الحجه و المحرّم و ما المحرّم یقولها ثلاث ؛هیهات یقتل الناس فیه هرجا هرجا قلنا و ما الصّیحه؟ یا رسول الله قال : هذه فی النصف من رمضان یوم الجمعه ضحی و ذلک اذا وافق شهر رمضان لیله الجمعه فتکون هذه توقظ النائم و تقعد القائم و تُخرج العواتِکَ مِن خدور هن فی لیله جمعه فاذا صلیتم الفجر من یوم الجمعه فادخلوا بیوتکم و اغلقوا ابوابکم و سدّوا کوّاتکم و دثّروا انفسکم و سدّوا آذانکم فاذا احسستم بالصیحه فخرّوا لله سجّدا و قولوا :
“سبحان القدوس ربنا القدوس”
فانه من فعل ذلک نجا و من لم یفعل ذلک هلک .