الرئيسية > مقالات عربی > طبقات المهدی و اصحابه > طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثانی

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثانی

الفصل الثّانی

فی شمائله و هیبته صلوات الله علیه

و قد منّ الله علینا بذکر اثنی عشر حدیثاً فی کتابنا السابق المسمّی  ب« عرفان المهدی » فلا نعیدها و الیک الان احادیث اخری :

۱-               فی « البرهان فی علامات مهدی آخرالزّمان» ص ۹۳ و اخرج ابو نعیم عن ابی امامه قال : قال رسول الله صلی الله علیه و سلم سیکون بینکم و بین الروم اربعه هدن فی یوم ([۱]) الرابعه علی ید رجل من اهل هرقل تدوم سبع سنین فقال له رجل یا رسول الله من امام النّاس یومئذ ؟ قال :

المهدی من ولدی ابن اربعین سنه کأن وجهه کوکب درّیّ فی خدّه الایمن خال اسود علیه عباء تان قطوانیتان کأنه من رجال بنی اسرائیل سیخرج الکنوز و یفتح مدائن الشرک.

توضیح : و فی حاشیه هذا الحدیث قال المحشّی: القطوانیه عباءه بیضاء قصیره الخمل .

تنویر : هذه الروایه من الرّوایات العاّمه و لیس بها باس . فقوله صلّی الله علیه و آله المهدی من ولدی ابن اربعین سنه یدّل علی استمرار حاله فی شبابه بان یکون و ان طال الزّمان کرجل له اربعین سنه اما سمعت ما قاله الامام الرضا علیه السّلام : و علامته ان لا یهرم بمرور اللیالی و الایّام و سستمع کلامه (ع) حیث نفی عن نفسه کونه صاحب الامر برویه الرّاوی فیه ضعفاً و شیبه و اعلم ان کان مراده صلوات الله علیه من ابن اربعین سنه . سنه حین ظهوره علی الناس و تعرّف الناس ایّاه لقال :

«المهدی من ولدی یکون ابن اربعین سنه اذا ظهر » او لقال اذا خرج .و ایضاً یقول العبد بأذن الله تعالی : و لعلّ فی کلامه (ص) تقدیم و تاخیر وقع عن بعض الرواه سهواً و عساه ان یکون هکذا : (المهدی من ولدی کأنّه ابن اربعین سنه وجهه کوکب درّی) . و لعلّ هذا هو الاقوی و العلم عندالله .

۲-               الفصول المهمه ج ۲ ص ۱۱۰۸ : و ذکر ابن شیرویه الدیلمی فی کتاب الفردوس فی باب الالف و اللام باسناده عن ابن عباس (رض) قال : قال رسول الله (ص) : المهدی طاووس اهل الجنّه . ( و فی الهامش : الفردوس بماءثور الخطاب لشیرویه الدیلمی ۴/۹۷ ح ۶۹۴۱ )

۳-               اثباه الهداه ج ۳ ص ۶۱۷ ح ۱۷۳ (وروی الشیخ محبّ الدین الطبری من علماء اهل السنه فی کتاب ذخائر العقبی فی مناقب ذوی القربی) . عن حذیفه انّ النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال : المهدی من ولدی ، وجهه کالکوکب الدریّ قال ([۲]): و قد روی انّه من عترته علیه السلام هذا و قد اخرج الحرّ العاملی باسناده الحدیث بهذه الصوره عن کتاب مناقب فاطمه و ولدها : عن حذیفه عن النبیّ (ص) فی حدیث قال :

۴-                المهدی من ولده یعنی الحسین ، وجهه کالکوکب الدّریّ ، یملأ الارض عدلاً کما ملئت جوراً .

۵-               الغیبه للشیخ (ره) ص ۱۱۴ (احمد بن ادریس) عن علی بن محمّد بن قتیبه ، عن الفضل بن شاذان عن محمّد بن سنان ، عن عمّار بن مروان , عن المنخل بن جمیل عن جابر الجعفی عن ابی جعفر علیه السّلام (قال) : المهدی رجل من ولد فاطمه و هو رجل آدم .

۶-                و فی دعاء الندبه : یابن الغطارفه الانجبین ای یابن الشبان الجمیلین الانجبین

۷-               فی عقد الدرر ص ۳۳ ب ۳ (فی عدله و حلیته ) عن ابی سعید الخدری رضی الله عنه قال : قال رسول الله صلی الله علیه و سلم : « المهدی منّی ، اجلی الجبهه اقنی الالف یملا الارض قسطا و عدلا کما ملئت ظلماً و جوراً یملک سبع سنن » اخرجه الامام ابو داود فی سننه و الحافظ ابو عبدالله النساءی  فی (سننه )و الحافظ ابوبکرالبیهقی فی البعث و النشور.

۸-               و فیه : و عن ابی سعید الخدری رضی الله عنه ، عن النبی صلی الله علیه و سلم انه قال : « المهدی منا اهل البیت رجل من امتی اشمّ الانف یملاء الارض عدلاً کما ملئت جورا . اخرجه الحافظ ابو نعیم فی صفه المهدی  و فی الهامش : الشمم ارتفاع قصبه الانف و استوا ء اعلاها و اشراف الارنبه قلیلاً . ( النهایه لابن الاثیر ۲/۵۰۲ )

۹-               کمال الدین ج ۱ ص ۲۸۶ باسناده عن جابر بن عبدالله الانصاری قال : قال رسول الله (ص) المهدی من ولدی اسمه اسمی و کنیته کنیتی اشبه الناس بی خلقا و خلقاً تکون به غیبه و حیره تضلّ فیها الامم ثم تقبل کالشهاب الثاقب یملاها عدلاً کما ملئت جوراً و ظلماً (الحدیث)

و اعلم اوّلا: انّ الله تعالی قال فی حق خلقه الکریم فی القرآن : و انک لعلی خلق عظیم ( ن والقلم -۴) فتدبر فی هذه الایه وفی الحدیث الانف و امثاله فانظر ماذا ذکرفی  خلق المهدی صلوات الله علیه و ایضاً قال فی حقه : قد کان لکم فی رسول الله اسوه حسنه لمن کان یرجوالله والیوم الاخروذکرالله کثیرا (الاحزاب – ۲۱ )وقال:

 ” لقد جاءکم رسول من انفسکم عزیز علیه ما عنتم حریص علیکم بالمومنین رئوف رحیم “(التوبه – ۱۲۸ ) فاسع بهوءلاء الایات الی خلق المهدی الکریم .

وثانیا: انّ من ضلّ عن المهدیّ طیله غیبته فقدضلّ عن الله بدلیل قوله (ص):

“تضلّ فیها الامم”اعاذنا لله منها و الّا نکون من الضالّین المکذّبین و قد قال تعالی :

“ثمّ انکم ایهاالضالّون المکذّبون لاکلون من شجر من زقّوم فمالئون منها البطون فشاربون علیه من الحمیم فشاربون شرب الهیم هذا نزلهم یوم الدّین”(الواقعه-۵۱الی۵۶).

۱۰-                      البرهان فی علامات مهدی اخر الزمان ص ۳۲ : و اخرج ابو نعیم عن عبدالرحمن بن عوف قال :قال رسول الله صلی الله علیه و  و سلم : « یکون عند انقطاع من الزمان لیبعثنّ الله من عترتی رجلاً افرق الثایا اجلی الجبهه یملاً الارض عدلاً یفیض المال فیضاً » .

۱۱-                      نورالابصارص۱۹۱عن(الفردوس بماءثورالخطاب ۴-۲۲۱ح۶۶۶۷) :

عن حذیفه بن الیمان رضی الله عنهماعن النبی( ص )قال:{المهدی من ولدی وجهه کالقمرالدری “اللون منه لون عربی  و الجسم جسم اسراییلی یملا الارض عدلا کما ملات جورا یرضی بخلافته اهل السماء واهل الارض و الطیرفی الجویملک عشرسنین “.


[۱]ای فی یوم الهدنه الرابغه والحمدلله.

[۲] وقال ایضاَ فی عقد  الدرر فی اخبار االمنتظر ص ۱۸

شاهد أيضاً

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثانی عشر

الفصل الثانی عشر: فی حکمه غیبته اعلم یا اخی قد ذکر فی احادیث اهل البیت ...

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الحادی عشر

الفصل الحادی عشر: فی بعض ما یتعلق بولادته واحواله فی حیاه ابیه صلوات الله علیه و ...