الرئيسية > مقالات عربی > طبقات المهدی و اصحابه > طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثالث -۱

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثالث -۱

الفصل الثالث

فی کرامته عندالله و عنده اولیاءه صلوات الله علیهم اجمعین و فیه فوائد اخری

قال الله تعالی : بل عباد مکرمون لا یسبقونه بالقول و هم بامره یعملون

۱-  الکافی ، کتاب الحجّه باب فیه نکت و نتف من التنزیل فی الولایه ح ۲۲ :

عده من اصحابنا عن احمد بن محمد عن علی بن الحکیم عن مفضّل بن صالح عن جابر عن ابی جعفر علیه السلام فی قول الله عزو جل : {ولقدعهدناالی ادم  من قبل فنسی ولم نجد له عزما}قال:

 عهدنا الیه فی  محّمد و الائمه من بعده فترک و لم یکن له عزم انّهم هکذا و انما سمّی اولوالعزم  اولی العزم لانّه عهد الیهم فی محمّد و الاوصیاء من بعده و المهدیّ و سیرته و اجمع عزمهم علی انّ ذلک کذلک و الاقرار به

 (الحدیث) .

و امّا قوله علیه السلام و الاقرار به معطوف علی : انّ ذلک کذلک ای اجمع عزمهم علی الاقرار به ای الاقرار بالعهد .

اقول :و اذا کان الرسول (ص) یذکر بانّ محمدبن علی الباقر یبقر العلم بقراً فیجب علینا الاقرار بما فسّربه  الأمام کلام الله تعالی و العمل به .

۲-   القطره من بحار مناقب النبی و العتره سیّد احمد المستنبط (ره) ج ۲ ص ۳۶۰ :

      روی ابو جعفر محمد بن جریر الطبری باسانیده المفصّله الی ابی عبدالله (ع) قال : کانّی بالقائم علی ظهر النجف لبس   درع رسول الله (ص) تتقلّص علیه ثم ینتقض بها فتدیر علیه ثم یغشی بثوب استبرق ثم یرکب فرساً له ابلق بین عینیه شمراخ ینتفض بها حتی لایبقی اهل له الاّ أتاهم بین ذلک الشمراخ حتّی تکون ایه له ثم ینشر رایه رسول الله (ص) و هی المغلّبه عودها من عهد غرس الله و سیرها من نشر الله لا یهوی بها   الی شیء إلّا أهلکته .

قال : قلت مخبئه هی ام یؤتی بها . قال بل یأتی بها جبرئیل و اذا نشرها اضاء لها ما بین المشرق و المغرب و وضع الله یده علی روؤس العباد فلا یبقی مؤمن الّا صار قلبه اشدّ من زبر الحدید و اعطی قوّه اربعین رجلاً فلا یبقی میّت یومئذ الّا دخلت علیه تلک الفرحه فی قبره حتی یتزاورون فی قبورهم و یتباشرون بخروج القائم فیهبط مع الرّایه الیه ثلاثه عشر الف ملک و ثلثمائه و ثلاث عشر ملکاً قال : قلت کل هؤلاء ملائکه قال : نعم کلّهم ینتظرون قیام القائم الذین کانوا مع نوح فی السفینه و الذین کانوا مع موسی حین فلق البحر و الذین کانوا مع عیسی  حیث رفعه الله و الف مع النبّی (ص)مسوّمین و الف مردفین و ثلثمائه و ثلث عشر کانوا مع النبّی (ص) یوم البدر و اربعه الاف هبطوا الی الارض لیقاتلوا مع الحسین (ع) فلم یؤذن لهم فرجعوا فی  الإستیمارفهبطوا و قد قتل الحسین فهم شعث غبر عند قبره یبکونه الی یوم القیامه و ما بین قبر الحسین الی السّماء مختلف الملائکه .

۳-   فی کامل الزیاره ص ۱۱۷ : عن ابی عبدالله علیه السلام قال : کأنّی بالقائم علیه السلام علی نجف الکوفه و قد لبس درع رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم فینتفض هو بها فتستدیر علیه ، فیغشیها بخداجه من إستبرق و یرکب فرساً ادهم بین عینیه شمراخ فیتنفض بها انتفاضه لا یبقی اهل بلد الّا وهم یرون انّه معهم فی بلادهم فینتشر رایه رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم عمودها من عمود العرش و سائرها من نصر الله لا یهوی بها الی شییء ابداً الّا  هتکه الله فاذاهزّها لم یَبقَ مؤمن اِلّا صارقلبه کزبرالحدید وَیُعطی المؤمن قُوّه اربعین رَجلاً وَلایبقی مؤمن اِلاّ دخلت علیه تلک الفرحه فی قبره وذلک حین یتزاورون فی قبورهم ویتشاربون بقیام القائم فینحطّ علیه ثلاثه عشرالف ملک وثلاثمئه وثلاثه عشر ملکا.قلت:کلّ هؤلاء الملائکه؟قال:نعم.الّذین کانوا مع نوح فی السفیه والّذین کانوا مع ابراهیم حین القی فی النّاروالّذین کانوا مع موسی حین فلق البحر لبنی اسرائیل والّذین کانوا مع عیسی حین رفعه الله الیه واربعه آلاف ملک مع النبی صلّی الله علیه وآله وسلّم مُسَوّمین و الف مردفین وثلاثمئه وثلاثه عشره ملائکه بدرییّن واربعه الاف ملک هبطوا یریدون القتال مع الحسین علیه السلام فلم یؤذن لهم قی القتال فهم عند قبره شعث غبریبکونه الی یوم القیّمه و رئیسهم ملک یقال له:منصور،فلا یزوره زائراِلّا استقبلوه ولایودعه مودع اِلّا شیّعوه ولا یمرض مریض اِلّاعاودوه ولایموت میّت اِلّا صلّوا علی جنازته واستغفرواله بعد موته وکلّ هؤلاء فی الارض ینتظرون قیام القائم علیه السّلام الی وقت خروجه صلوات الله علیه والسّلام.۰(الحدیث)

الملائکه فی یوم البدر الکبری

وهی-ای الغزوه-واقعه فی یوم السابع عشرفی سنه اثنین من الهجره النبویّه.قال تعالی فی سوره آل عمران:ولقد نصرکم الله ببدر وانتم اذلهٌ فاتّقواالله لعلّکم تشکرون(۱۲۳)اذ تقول للمؤمنین اَلَن یَکفیکم اَن یمدّکم ربّکم بثلاثه الاف من الملا ئکه منزلین(۱۲۴)

بلی اِن تصبروا تتقوا ویأتوکم من فورهم هذا یمددکم بخمسه آلاف من الملائکه مسوّمین.

وقال سبحانه فی سوره الانفال:اِذ تَستغیثونَ رَبّکم فاستَجابَ لَکم اَنّی ممدّکم بِاَلف مِنَ الملائکه مُردفین(۹)

ای متبعین الفا اخرمن الملائکه اومترادفین متتابعین و کانوا ألفا بعضهم فی اَثر  بعض اوبالف من الملائکه جائواعلی اَثر المسلمین هذه الوجوه من العامّه اخذناها من مجمع البیان و لعلّ لها معنی اخر وهو انّ کل ملک یعقب کلّ شخص من جنود الکفارالّذین کانوا اَلفاکلّهم وفی المجمع:وروی اَبو أمامه بن سهل بن حنیف عن ابیه قال: لقدر اَینا یوم بدر اَنَّ اَحَدنا یشیر بسیفه الی المشرک فیقع رأسه من جسده قبل اَن یَصِلَ الیه السّیف،قال ابن عباس:حَدَّثنی رجلٌ من بنی غفّار قال:اَقبلت اَنا و ابن عمّ لی،حتّی اصعدنا فی حیل یشرف بنا علی بدر،ونحن مشرکان ننتظرالوقعه علی من تکون الدبره،فبینا نحن هناک اِذ دنت منّا سحابه فسمعنا فیها جَمجَمه الخیل،فسمعت قائلاً یقول:اَقدم حیزدم ثمّ قال:فامّا ابنی ابن عمّی فانکشف قناع قلبه فمات مکانه ،و اَمّا اَنا فَکِدتُ اَهلک، ثم تماسکت.

-توضیح لغوی(من حاشیه المجمع):حیزوم اسم فرس جبرئیل  اَراد اَقدم یاحیزوم.

۴-ویشبه هذین الحدثین ما نقدّم بین یدیک اِن شاء الله:

کمال الدین ج۲ص۶۷۱و۶۷۲:(حدثنا محمّد بن الحسن بن احمدبن الولید(ره)حدّثنا محّمدبن الحسن الصفّارعن یعقوب بن یزید عن محّمدبن ابی عُمیر عن اَبان بن عثمان )عن اَبان بن تغلب قال:

قال ابوعبدالله علیه السّلام:کانّی أنظر الی القائم علیه السّلام علی ظهر النّجف فاذا استوی علی ظهر النّجف رکب فرسا أدهم اَبلق بین عینیه شمراخ ثمّ ینتفض به فرسه فلا یبقی اهل بلده اِلّا ویَظُنّونَ اَنّه معهم فی بلادهم….الخ’

امام صادق علیه السلام فرمود گویامن به قائم علیه السّلام می نگرم که برپشت نجف است  پس هرگاه برپشت نجف استیلا پیداکندسواربراسبی ابلق شودکه بین دوچشمش خالی سفید است  سپس اسب اقاباآقابه جولان اید پس اهل هیچ شهری باقی نماند جز این که گمان برند که او-علیه السلام باانها دربلاد انهاست.

فأنطر ایّهاالمؤمن بکتاب الله العزیز ثمّ انظر الی هذاالحدیث الشّریف یتبیّن لک إن شاءالله موسوع نظرالإمام الصّادق صلوات الله علیه  مدی إنعامه وإحسانه الشّریف حیث قال عزّوجلّ:

فأعرض عن من تولّی عن ذکرنا ولم یرد الّا الحیوه الدّنیا ذلک مبلغهم من العلم(النّجم-۲۹و۳۰) هذه حال المتولّ عن ذکرالله ولاکن ّ المؤمن –کما قال الرّسول صلّی الله علیه وآله-ینظربنورالله فکیف حال إمام المؤمنین جعغرالصّادق

لقد رأی من ایات رَبّه الکبری

۵- الامام المهدی (ع) لعلّی (لِ علّی) محمّد علی دخیّل ص۲۷:رسول الله (ص) فی الحدیث المعراج قال لی:

اُنظُر الی یمین العرش فَنَظَرَت فاذا علّی وفاطمه والحسن والحسین وعلّی بن الحسین ومحمّدبن علّی وجعفربن محمّد وموسی بن جعفر وعلّی بن موسی ومحمّدبن علّی وعلّی بن محمّد والحسن بن علّی ومحّمد المهدی بن الحسن کأنَّه کوکب دریّ بینهم وقال: یا محمّد هؤلاء خججی علی عبادی وهم  اَوصیاءُکَ والمهدی منهم الثّائر من قاتلی عترتک وعزّتی وجلالی اِنّه المنتقم من اَغدانی والمملّو لَاَولیائی.

الدیه هذا وقد اخرجه الدّخیل عن ینابیع المودّه ص ۴۸۷وقال اخرجه ابوالمؤید موفق بن احمد الخوارزمی والمحوینی.

۶-وفی کمال الدین ص۲۵۵و۲۵۶فی حدیث معراجّی:فلمّا انتهینا الی حجب النّور قال لی جبرئیل علیه السّلام :تقدّم یامحمّد وتخلّف عنّی،فقلت یاجبرئیل فی مثل هذا الموضع تفارقنی؟ فقال:محمّد اِنَّ هذا انتهاء حدّی الذّی و صغه الله عزوجّل لی فی هذا المکان فان تَجاوَزنَه احتَرِقت اَجنحتی لتعدّی حدود ربّی جلّ جلاله، فرخّ بی زَخّهٌ فی النّور حتّی انتهیت الی حیث ماشاءَالله عزَّوجَّل مِن ملکوته،فنودیت یامحمّد فقلت:لَبّیک ربّی وَسَعدَیکَ تبارکتَ وتعالَیتَ،فَنودیت یامحمّد اَنتَ عبدی و اَنا رَبّک فایّای فاعبدوعَلَیَّ فَتَوَکَّل فأنّک نوری فی عبادی ورسولی الی خلقی وحجّتی فی بریّتی ، لمن تبعک خلقت جنتّی ولمن خالفک خلقت ناری و لِاَوصیاءکَ اَوجبت کرامتی ولشیعتک اَوجبت ثوابی ،فقلت یا رَبّ و مَن اَوصیائی؟ فنودیت یامحمّد [اِنَّ] اَوصیاءَکَ المکتوبون علی ساق العرش،فنظرت واَنا بین یدی رَبّی-الی ساق العرش، فرأیت اثنی عشر نوراً، فی کل نور سطر اخضر مکتوب علیه اسم کلّ وَصّی مِن اَوصیائی،اولّهم علّی بن ابی طالب و اخرهم مهدّی اُمَّتی،فقلت:یا رَبّ اَهؤلاء اَصیائی مِن بعدی؟

فَنودیت یا محمّد هؤلاء اولیائی واَصفیائی وحُجَجی بعدک علی بریَّتی وهم اَوصیاءُک وخُلَفاوءُکَ وخیر خلقی بعدک وعزّتی وجلالی لاُظهِرنَّ بهم دینی وَلَاعلَینَّ بهم کلمتی وَلَاُطهرنَّ الاَرضَ باخرهم مِن اعدانی ، وَلَاملّکنّه مشارق الاَرضِ وَمغارِبِها،وَلَاُسَخّرنَّ له الرّیاح ولَأذلِّلَّنَّ  لَهُ الرّقابَ الصِّعاب ولَارَقیّنَّهُ فی الاَسباب ،وَلَأَنصِرَنَّهُ یجُندی وَ لَاُمِدَّنَّهُ بملائکتی حتّی یُعلِنَ دَعوَتی ویجمع  الخلق علی توحیدی ثمَّ لَاُدیمَنَّ مُلکَهُ وَلَأُداوِلَنَّ الایّامَ بین اَولیائی الی یوم القیمه.

 بعض الایات المشاره الیها فی هذاالحدیث الشریف:

الف:وَما  مِنّا اِلّا وَلَهُ مقام معلوم                                  اِنَّ هذا انتهاء حدّی الّذی….

ب:-هوَ الّذی ارسل رسولنا بالهدی ودین الحق لیظهره علی الدین کله

لَاظهِرَنَّ بهم دینی

ج:وَ کلمه الله هی العلیا                         وَلَاعلَینَّ بِهِم کلمتی

د:وَ عَهِدنا اِلی ابراهیم واسمعیل اَن طَهِّرا بَینَی لِلطّائفین والعاکفین وَالرّکّع السُّجودِ(بقره -۱۲۵)    هذا اِن کانَ هذا عهدالله الی ابراهیم واسماعیل فانظر عهد الله الی المهدی(ع):وَ لَاُظَهِّرَنَّ الاَرضَ بِاخِرِهم من اَعدائی الحدیث المهدیّ اخر الاَئمَّه صلوات الله علیهم.

 ۷- وجه تسمیه اولی العزم مِنَ الرّسل وَ لاتستعجل لَهم

قال الله تعالی:فاصبر کَما صَبَرَ اولوالعزم مِنَ الرّسل وَ لاتستعجل لَهم (الاحقاف -۳۵)

ثبتت العزیمه فی هؤلاء الخمسهه فی المهدی (ع)

اصول الکافی برقم الحدیث۱۴۵۲(کتاب الایمان والکفر) محمّدبن یحیی عن احمد بن محمّد عن  علّی بن الحکم ، عن داود العجلّی، عن زُرارهَ، عن خُمرانَ عن ابی جعفر علیه السلام قال:اِنَّ الله تبارک وَتعالی حیث خَلَق مَاءً عَذباً وَ ماءاً مالِحاً اُجاجاً فامتزج الماءً ان،فاحدّطیناً من اَدیم الاَرضِ فعرکه عَزکاً شَدیداً،فقال لِاَصحابِ الیَمین وَهم کالذرّ یَدُبّونَ:اِلی الجَنَّهِ بسلامٍ و قال لِاصحاب الشمال اِلی النّار و لَااُبالی ،ثمَّ قال:اَلَستُ بربّکم قالوا بلی شَهِدنا اَن تقولوا یَومَ القیمَهِ اِنّا کنّا عن هذا غافلین ثمّ اَخَذَالمیثاق عَلیَ النَبِیّین فقال: اَلَستُ بربّکم و اَنَّ هذامحمّد رَسولی ، و اَنَّ هذا علّیٌ امیرالمؤمنین؟ قالوا:بلی، فَثَبَتَتَ لهم النبوه وَ اَخَذالمیثاق عَلی اولی العزم أَنَّنی ربّکم ومحمّدرسولی وعلّی امیرالمؤمنین و اَوصیاوءُهُ مِن بَعدِهِ وُلاه اَمری وخرّان عِلمی و اَنَّ المهدّی اَنتَصِرُ بِهِ لِدینی واظهِر بِهِ دَولتی،واَنتَقِم بِهِ مِن اَعدائی واعبد بِهِ طَوعاً و کرهاً،قالوا:اَقرَرنا یا رَبِّ وَ شَهِدنا ولم یَجحَد آدم و لم یقِرّ فثبتتت العزیمه لِهؤلاءِ الخمسه فی المهدی و لم یکن وَ لِادَمَ عزم علی الاقرار بِهِ و هوَ قوله عزّوجلّ: وَ لَقَد عَهِدنا الی ادَمَ مِن قَبل فَنَسیَ وَ لم نَجِدلَه عَزماً، قال: اِنَّما هو عفترکَ، ثمَّ اَمرناراً فَاُجِّجَت فقال لاصحاب الشمال: اُدخلوها،فَهابوها و قال لِاَصحابِ الیمین:اُدخلوها فَکانَت عَلَیهِم بَرداً و سَلاماً،فقال:اَصحابُ الشمال:یا رَبِّ اَقلنا ،فقال:قَداَقَلتکُم اِذهَبوا فَادخلوها، فَهابوها، فَثمَّ ثبتت الطّاعه و الولایه و المعصیه.

الحدیث:

      اَلایات المشاره الیهن فی هذا الحدیث الشریف:

الف-وَ اِذاَخَذَ رَبُّکَ مِن بَنی ادَمَ مِن ظُهورهم ذُرّیَتهم  و اَشهَدَهُم علی اَنفسِهِم اَلَستُ برَبّکم قالوا بلی شهدنا اَن تقولوا یوم القِیمَهِ اِنّاکنّا عن هذا غافلین    اعراف-۱۷۲

ب- افغیر دین الله یبغون و له اّسلم من فی السّموات و الارض طوعا و کرها و الیه یرجعون (۸۳ – ال عمران)

ج- قلنا یانارکونی بردا و سلاما علی ابراهیم (۶۹- انبیاء)

فصیروره النار علی ابراهیم بامرالله بردا و سلاما دلیل علی صیروره النار علی اصحاب الیمین بردا و سلاماً حیث قال ربّهم ادخلوها. سبحان الله ما تری فی خلق الرحمن من تفاوت هل تری من فطور

د- واذ اخذنا من النبیین میثاقهم و منک و من نوح و ابراهیم و موسی و عیسی ابن مریم و اخذنا منهم میثاقاً غلیظا. (۷- احزاب)

۸-عیون  اخبارالرضا ج۲: وباسناده (ای باسناد محمدبن عمربن محمدبن سلم ابراء…) قال النبی (ص): لا تقوم الساعه حتی یقوم قائم للحق منا و ذلک حین یأذن الله عزوجل له و من تبعه نجا و من تخلف عنه هلک. الله الله عبادالله. فأتوه و لو علی الثلج فانه خلیفه الله عزوجل و خلیفتی.

لیله ۱۲ ش رمضان ۱۴۲۳

۹- القطره ج- ۲ فی مناقب الحجه (ع) ص ۳۶۱ و فیه (ای فی کتاب ابی جعفر محمدبن جریرالطبری او فی الخرائج) اخبرنی ابوالحسین جعفربن محمد الحمیری عن محمدبن فضیل عن  ابی الحسن الرّضا علیه السلام قال: اذاقام القائم علیه السلام یا مرالله الملائکه بالسلام علی المومنین والجلوس مهم فی مجالسهم فاذا اراد احد حاجه أرسل القائم (ع) من بعض الملائکه ان یحمله الملک حتی یاتی القائم فیقضی حاجته ثم یردّه و من المومنین من یسیر فی السحاب و منهم من یتحاکم الملائکه الیه و المومنون اکرم علی الله من الملائکه و منهم من یصیره القائم علیه السلام قاضیاً بین مائه الف  من الملائکه الحدیث.

۱۰- معاجزالامام المهدی علیه السلام ص ۱۸: ثم قال (الامام ابومحمدالحسن العکسری (ع)) لما وهب لی ربّی مهدی هذه الامه أرسل ملکین فحملاه الی سرادق العرش حتی وقف بین یدی الله عزّوجلّ فقال له: مرحبا بک عبدی لنصره دینی و اظهارأمری. و مهدیّ عبادی: الیت انّی بک آخذوبک أعطی و بک أغفروبک اعذّب. ردّاه ایّها الملکان علی ابیه ردّا رفیقا و ابلغاه انه فی ضمانی و کنفی و بعینی الی ان أحقّ به الحقّ و أزهق به الباطل و یکون الدین لی واصبا

تنویر: هذا الکلام القدسی (ای ذیله) یشیرالی آیتین الکریمتین

الف- جاء الحقّ و زهق الباطل ان الباطل کان زهوقا (اسری-  ۸۱ )

ب- وله ما فی السّموات و الأرض و له الدین واصبا.

تفسیرهذه الایه: (ای وله الدّین واصبا) الطریحی: قوله تعالی: (ولهم عذاب واصب) {۳۷/۹}ای دائم قوله: وله الدین واصبا {۱۶/۵۲} الدین: الطاعه وواصبا حال عمل فیه الظرف.والواصب: الواجب الثابت لان کل نعمه منه. والطاعه واجبه له علی کل منعم علیه. اوله الجزاء دائماً ثابتاسرمدالایزال یعنی الثواب والعقاب. إنتهی کلامه

اقول: ویحتمل المراد من قوله تعالی فی هذا الحدیث. “ویکون الدین لی واصبا،” ان یکون هکذا: ای یکون دین الإسلام لی دائماً ابدا. والعلم عندالله والحمدلله.

۱۱- کمال الدین ج ۲ ص ۳۳۳: حدّثنا الحسین بن احمدبن ادریس قال: حدّثنا ابی عن ایوب بن نوح عن محمد بن سنان. عن صفوان بن مهران عن الصادق جعفربن محمد علیهماالسلام انه قال:

“من اقرّ بجمیع الائمه و جحدالمهدی کان کمن أقر بجمیع الانبیاء وجحد محمد ا(ص) نبوّته “

فقیل له: یابن رسول الله (ص) فمن المهدی من ولدک؟

قال: الخامس من ولدالسابع یغیب عنکم شخصه ولایحل لکم تسمیته

((حدیث انیق عن رسول الله (ص) فی الائمه من اهل بیته اخرجه الخوارزمی فی مقتل الحسین جلد ۱ ص ۵۶ و رواه ایضاً الحاکم القندوزی فی ینابیع الموده))

۱۲- وقال (ص): انا واردکم علی الحوض و انت یا علی الساقی، و الحسن الذائد والحسین الامر و علیّ بن الحسین الفارط و محمدبن علی الناشر، و جعفربن محمد السائق و موسی بن جعفر محصی المحبّین و المبغضین وقامع المافقین و علی بن موسی مزیّن المؤمنین و محمّدبن علیّ منزل اهل الجنه درجاتهم و علی بن محمد خطیب شیعته و مزوّجهم الحورالعین والحسن بن علی سراج اهل الجنه، یستضیئون به و المهدی شفیعهم حیث لایأذن  الله الا لمن یشاء و یرضی (مقتل الحسین للخوارزمی ).

شرح بعض العبارات او الکلمات بعون الله تبارک و تعالی

الف- انا واردکم علی الحوض: ای – والله العالم – انا سابقکم علی الورود علی الحوض

ب- و انت یا علی الساقی هوالساقی فی الدنیا من یستقیم علی الولایه کما عن الصادق (ع) فی تفسیرهذ ه ألآیه:” و ان لو استقاموا علی الطریقه لاسقیناهم ماء غدقا “قال علیه السلام ای علی الولایه لأفدناهم علما جمّا. و هو الساقی فی الاخره وله علیه السلام نهر فی الجنه یسمی سلسبیلاقال تعالی :” و عینا فیها تسمی سلسبیلا”-ج- والحسن الذائد ای المانع و الذود المنع ولم تستعمل فی القرآن من هذا المصدر کلمهسوی تذودان (أی تمنعان)حیث قال عزّوجلّ فی قضیه موسی (ع):

ولما ورد ماء مدین و جد علیه أمّهمن النّاس یسقون ووجد من دونهم امرأتین تذودان قال: ما خطبکما قالتا لا نسقی حتی یصدرالرعاء و ابونا شیخ کبیر. (قصص – ۲۴).

و قدکانت بنتا شعیب النبی تمنعان أغنامهماعن ورود ماء مدین آوعن اختلاط أغنامهمامع سائرالأغنام .

والامام المجتبی (ع)  فی القیامه یمنع المنافقین والمتمردّین عن الورود علی ماء الکوثروالحمدلله

د- والحسین الامر وناهیک فی هذاالامر تمثل القران بین یدیک اذ قال: ان الذین یکفرون بایات الله و یقتلون النبیین بغیرالحق ویقتلون الذین یامرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب الیم (ال عمران –   )

لأن الامام الحسین (ع): امر بالقسط حتی قتل صلوات الله علیه فهذه الحیثته، ای الآمریّه محفوظه له حتی یوم القیمه لأنه لم یأمر من عند نفسه الشّریفه بل امر بالقسط باذن الله: قل امر ربی بالقسط (اعراف – ۲۹)

 فمن ائتمر بامرالله  صارهذالإءتمار(الإیتمار )ملکه له ای بعداً من ابعاد نفسه قال الله تعالی: هم درجات عندالله. والله العالم .

شاهد أيضاً

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثانی عشر

الفصل الثانی عشر: فی حکمه غیبته اعلم یا اخی قد ذکر فی احادیث اهل البیت ...

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الحادی عشر

الفصل الحادی عشر: فی بعض ما یتعلق بولادته واحواله فی حیاه ابیه صلوات الله علیه و ...