قال (ص):” و علی بن الحسین الفارط “و الفارط من یسبق السیّاره فی الورود علی الماء او فی نزول الجبّ لأخذ الماء لاهلها أو فقل من ینزودلوه فی الماء لیسقی أهله واصحابه.فلعلّ من هناقال محدث النّوری(ره) :”علی بن الحسین ساز وبرگ وتوشه ی آخرت رافراهم می کند”أی یهیّئ زادالآخره
قال (ص):ومحمدبن علیّ النّاشر أی ینشر الخیر والبرکهَبین من کتب علیه الفوزبلقاء الله أوینشرصُحُفَ الأعمال بین أهل المحشر أوینشر ألموتی من قبورهم علی وجوه واحتمالات.
قوله (ص):وجعفربن محمد السّائق وکلامه علیه السلام بیان للقرآن المنزّل حیث قال عزّوجلّ:
“وأنزلناالیک الذّکرَ لِتبیّن للنِاس مانزّل إلیهم ولعلّهم یَتفکّرون “(النحل-۴۴)
فهذاالکلام بیان لقوله تعالی فی آیتَی سوره زمر:”وسیق الّذین کفروا إلی جهنم زمرا”
“وسیق الّذین اتقواربّهم إلی الجنه زُمَرا”
فمَنِ السائق ای فمن یدبّرأمر السّوق الی الجنّه أو جهنّم؟الجواب:
إمامناالصّادق علیه السّلام فهوبتعالیمه الرّائقه یسوق متّبعیه إلی الجنّه ومنکریه ومخالفیهاإلی النّار وفی حدیث اللوح المُنَزَّلِ من السماء علی سیدناالرسول (ص) ثمّ المُهدا-هدیه شده-الی ابنتها أمّ أبیها سیده النّساء فاطمه الزهراءعلیها السّلام المشّرف بزیارته ثمّ بالإقتباس والإستنساخ منه الجابربن عبدالله الانصاری (ره)بعدأن دخل علیهالیهنئهابولاده إبنها الحسین(ص):
” سیهلک المرتابون فی جعفرالرّادعلیه کالرّاد علیّ حق القول منّی لَأُکرمَنَّ مَثوی جعفرولأسُرَّنَّه فی أشیاعه وأنصاره وأولیاءه “؛(الحدیث)
وفی الخبر عن الرسو ل صلّی الله علیه وآله: یخرج من صلب محمّدبن علیّ کلمه الحقّ ولسان الصدق قیل یارسول الله من هو قال(ص)جعفرصادق فی قوله وصادق فی فعله الرادّعلیه کالرّادعلیّ والطاعن علیه کالطّاعِن عَلَیَّ .
قوله علیه السلام :
“وموسی ابن جعفرمُحصِی المُحِبّین والمُبغِضین”—امرالإحصاءِأوّلابیدالله قال عزّوجلّ:
“إن کلّ من فی السّموات والأرض إلّا آتی الرحمن عبدالقد أحصیهُم وعدّهم عدّا”(مریم-۹۳-۹۴)ثمّ أحصیهم وأعمالهم فی کتاب ٍلایضلّ ربّی ولاینسی فهنایقول المجرمون یوم القیمه:
“یاویلتنا مالهذالکتاب لایغادرصغیرهً ولاکبیرهً إلّاأحصیها”(الکهف-۴۹)وحینئذأنبأ عن إمام سمّاه ب”إمامٍ مبینٍ”حیث قال عزّوجلّ:
“وکلّ شیئٍ أحصیناه فی إمام مبینٍ”.
قوله صلوات الله علیه وآله:”وعلیّ بن موسی مزیّن المؤمنین (صلوات الله علیه) “ففی الکتاب العزیز والذکرالعظیم :
“قُل من حرّم زینه الله الّتی أخرج لعباده والطیّبات من الرزق قل هی للذین آمنوا فی الحیوهالدّنیاخالصه یوم القیمه(الأعراف-۳۲)فزینه الله والطّیّبات فی القیمه للمؤمنین خاصّهفالأمام علی بن موسی الرضا(ص)معطی کل ّمؤمن زینته قال تعالی :”هم درجات عندالله.”
واعلم أنّ الإنسان مفتون فی هذه الداربزینتها ولکن من أُدِّب بکلام الله ولم تلهُ نفسُه بمازُیِّنَ لهایزیّنها الإمام الثّامن بمایراه الله زینه له.
من أدب الله:
زُیّن للنّاسِ حبّ الشهوات من النساءوالبنین
ولاتعدعیناک عنهم تریدزینه الحیوه الدنیا
المال والبنون زینه الحیوه الدنیا
ولایبدین زینتهنّ إلّا ماظهرمنها
قوله (ص):ومحمدبن علیّ منزِّلُ المؤمنین درجاتهم ففی الحقیقه الرّسول یشیر الی هذه الآیات:
“تلک الجنّه الّتی نورث من عبادنامن کان تقیّا”(مریم-۶۳)
“أفمن اتّبع رضوان الله کمن باءبسخط من اللهِ ومأویه جهنّم وبئس المصیرهُم درجاتٌ عندالله”(ال عمران-۱۶۱/۱۶۲)
“والّذین آمنواوهاجرواوجاهدوا فی سبیل الله أعظم درجهً عندالله وأولئک هم الفائزون”۰(التوبه-۲۰)
فمولاناالجوادعلیه السّلام وارث الجنّه ودرجاتها وعالم بدرجات المؤمنین ومأمور من الله لتنزیل کل ّ مؤمن فی درجته
ثمّ قال صلوات الله علیه:
“وعلیّ بن محمد خطیب شیعته ومزوّجهم حورالعین “
فإن شیعته شیعه الأئمّه بأسرهم و
“یاعلیّ أنت وشیعتک هم الفائزون.
“ألإمام الهادی ممّن یخطب؟
و لعلّه یخطب من الإمام ابی عبدالله الحسین صلوات الله علیه لأنّ الله خلقهنّ من نوره ویحتمل من أمّه سیّده النساء لأنّ السیّدبمعنی “الأمیر المطاع”والحاصل أنّ قوله هذابیان لقوله تعالی :
“وزوّجناهم بحور عین”
وامّا قوله صلوات الله علیه:
والحسن بن علیّ سراج اهل الجنه(الحدیث)
والسّراج فی القرآن قد یوصف به الشمسُ:”وجعل الشّمسَ سِراجا(نوح-۱۶)”وجعلناسراجاً وهّاجا”(النّباء-۱۳)وقد یوصف به الرسول الأعظم(ص)”یاأیّهاألنبیّ إنّاارسلناکَ شاهدا ومبشِّرا ونذیراً وداعیا الی اللهِ بإذنه وسراجا منیراً”(ألأحزاب-۴۵/۴۶) فبِهذه القرائن الإمام الحسن بن علیّ العسکری یَتجلّی نوره فی کلّ الجنّات مِنَ العدن والفردوس وألمأوی و دارالسلام وهکذا
قوله الشّریف:«والمهدیّ شفیعهم حیث لایأذن الله إلّا لمن یشاء ویرضی»أی المهدیّ شفیع أهل الجنّه فمشِیّه الله ورضاه تعلّق بشفاعه المهدیّ(ع)بحیث صارشفیع کُلِّ اهل الجنّه.
فنفسی إشتاقت بک یامهدیّ فروحی لک الفداء یامهدیُّ
۱۳- البرهان ص ۸۹ ج ۲: واخرج الحاکم وابن ماجه وابونعیم عن انس بن مالک قال: سمعت رسول الله (ص) یقول:
نحن سبعه ولد عبدالمطلب ساده اهل الجنه: أَنا و حمزه و علی و جعفر و الحسن و الحسین و المهدیّ.
یقول الکاتب عفی عنه والحدیث عند الشیعه الامامیه هکذا:
نحن بنو عبدالمطلب ساده اهل الجنه رسولُ الله و حمزهُ سیدالشهداء و جعفر ذو الجناحین و علیُّ و فاطمه و الحسن و الحسین و المهدیُّ علیه السلام ورواه الصّدوق فی امالیه-المجلس الثانی والسبعون ح۱۵ هکذا:حدّثنا احمدبن محمد بن اسحاق قال: حدّثنی اخبرنی اسماعیل بن ابراهیم الحلوانی قال: حدثنا احمدبن منصور زاج قال: حدثنا هدبه بن عبدالله الوهاب قال: حدثنا سعدبن عبدالحمید بن جعفرقال: حدثنا عبدالله بن زیاد الیمانی عن مکرمه بن عمار عن اسحاق بن عبدالله بن ابی طلحه عن انس بن مالک قال: قال رسول الله صل الله علیه و اله وسلم :سادهاهل الجنه ثمانیه لاسبعه.
معنی السیّد:ألأمیرالمطاع
قال العلامه الامینی (ره) فی تفسیره: ای الامیر المطاع .
و نعم ما روی الصّدوق (ره) باسناده عن سعید بن جبیر، عن عائشه قالت: کنت عندالنّبیّ فأَقبل علیّ بن ابی طالب علیه السلام فقال: هذا سیّد العرب: فقلت یا رسول الله الستَ سیدالعرب؟ قال: انا سیدولدادم و علی سیدالعرب قلت: و ماالسید؟ قال: من افترضت طاعته کما افترضت طاعتی. وهکذا رواها باسناد اخر و الحمدلله
۱۴- الشیخ الصدوق (ره) فی کمال الدین ج ۱ ص ۲۸۷ قال: حدثنا عبدالواحد بن محمدبن عبدوس العطارالنیشابوری قال: حدّثنا علی بن محمد بن قتیبه النیشابوری قال: حدثنا حمدان بن سلیمان النیشابوری عن محمدبن اسماعیل بن بزیع، عن صالح بن عقبه، عن ابیه عن ابی جعفرعلیه السلام محمدبن علی الباقر عن ابیه سیدالعابدین علی بن الحسین عن ابیه سیدالشهداء الحسین بن علی عن ابیه عن ابی جعفرعلیه السلام محمدبن علی الباقر عن ابیه سیدالعابدین علی بن الحسین عن ابیه سیدالشهداء الحسین بن علی عن ابیه سیدالوصیاء امیرالمومنین علی بن ابی طالب قال: قال رسول الله (ص):المهدی من ولدی، تکون له غیبه وحیره تضلّ فیها الأُمم یأتی بذخیره الانبیاء فیملأُها عدلاً وقسطاً کما ملئت جورا و ظلماً (الحدیث)
ففی هذا الحدیث کرائم لمولاناالمهدی (ع) فمنها غیبته عن اعین الظالمین الباغین بل عن الناس لکفرانهم نعمه الله ذلک بانّ الله لم یک مغیّراً نعمه انعمها علی قوم حتی یغیروا ما بانفسهم
ومنها کونه امین الله فی الارض لانّه صلوات الله علیه ذخیره الانبیاء عنده محفوظه مأمونهحتی یأتی بها و یُظهِرَها للناس و اما ذخائر الانبیاء فکثیره منها الکتب السماویه
ومنها علمه صلوات الله علیه بالحق والباطل واعتصامه بالله حتی لا یکون فی قضائه جور و لا فی تقسیمه بیت المال حیف فهو عدل مطلق
۱۵- ایضا فیه (ج ۱ ص ۲۸۱) حدثنا غیرواحد من اصحابنا قالوا: حدثنا ابوعلی محمدبن همام قال: حدثنا عبدالله بن جعفر عن احمدبن هلال عن محمدبن ابی عمیر، عن سعیدبن غزوان عن ابی بصیر عن ابی عبدالله علیه السلام عن ابائه صلوات الله علیهم قال: قال رسول الله صلی الله علیه و اله: ان الله عزوجل اختارمن الایام الجمعه و من الشهور شهررمضان و من اللیالی اللیله القدر واختارنی علی جمیع الانبیاء واختار منی علیا و فضله علی جمیع الاوصیاء و اختار من علی الحسن و الحسین واختار من الحسین الاوصیاء من ولده ،ینفون عن التنزیل تحریف الغالین وانتحال المبطلین وأقاویل المضلّین تاسعهم قائمهم {وهو} ظاهرهم وهو باطنهم. الحدیث.
۱۶- وقال ایضا: حدثنا محمدبن الحسن رضی الله عنه قال: حدثنا محمدبن یحیی العطار، عن سهل بن زیاد واحمدبن محمدبن عیسی قالا: حدثنا الحسن بن العباس بن حریش الرازی عن ابی جعفر الثانی عن ابیه، عن ابائه علیهم السلام ان امیرالمومنین صلوات الله علیه قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه و اله یقول لاصحابه امنوا بلیله القدر انها تکون لعلی بن ابی طالب وولده ألأحد عشرمن بعده. الحدیث
ولیتدبّرالمؤمن فی کلام الله عزوجل حیث قال: تنزّل الملائکه والروح حیث انّ الفعل بصیغهّ المضارع تدل علی الاستمرار ففی کل سنه لیله قدر وقد قال تعالی: وما نتنزّل الا بأمرربّک فعلی من تنزّلهنّ؟ ألجواب علی ولیّ الله و خلیفه رسول الله فهو اما ظاهر مشهور او غائب مستور. فالأن نصغی الی بعض ما قاله سیّدالسّاجدین فی هذه السّوره
: “ثم قال فی بعض کتابه: واتّقوا فتنه لاتصیبنّ الّذین ظلموا منکم خاصّه فی «انا انزلناه فی لیله القدر» و قال فی بعض کتابه: و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرّسل افائن مات او قتل انقلبتم علی أعقابکم و من ینقلب علی عقبیه فلن یضرّالله شیئاً و سیجزی الله الشّاکرین. یقول فی الایپه الأولی: ان محمدا حین یموت، یقول اهل الخلاف لامرالله عزوجل: مضت لیله القدر مع رسول الله صلی الله علیه و اله — فهذه فتنهأصابتهم خاصّه و بها ارتدّوا علی اعقابهم لانّهم إن قالوا: لم تذهب فلابدّ ان یکون الله عزوجل فیها امر، و اذا اقرّوابالامر لم یکن له من صاحبه بدّ.(الحدیث بتمامه فی أصول الکافی برقم۶۴۱)
۱۷- الغیبه للنعمانی (ره) باسناده عن سالم الاشلّ قال: سمعت اباجعفر محمدبن علی الباقر یقول:
نظر موسی بن عمران فی السّفر الاول الی ما یعطی قائم ال محمد علیهم السلام من التمکین و الفضل. فقال موسی:
رب اجعلنی قائم ال محمد
فقیل له: انّ ذلک من ذریه احمد
ثم نظر فی السفرالثانی فوجد فیه مثل ذلک فقال: مثله! فقیل له مثل ذلک
ثم نظر فی السفرالثالث فرای مثله، فقیل له مثله (المصدرالمترجم بالفارسیه ص ۳۳۹)
۱۸- وفیه (ص۱۲۴) باسناده عن ابی حمزه الثمالی قال: کنت عندابی جعفرمحمدبن علی الباقر علیهاالسلام ذات یوم فلما تفرّق من کان عنده قال لی: یا اباحمزه من المحتوم الذی لا تبدیل له عندالله قیام قائمنا فمن شک فیما اقول لقی الله ]سبحانه[ و هو به کافروله جاحد ثم قال: بابی و امّی المسمّی باسمی و المکنّی بکنیتی. السابع من ولدی بعدی بابی من یملأالارض عدلاً و قسطاً کما ملئت ظلماً و جوراً. ثم قال: یا ابا حمزه من ادرکه فلم یسلم به فما سلم بمحمّد و علی علیهاالسلام و قد حرّم الله علیه الجنّه و مأویه النّار و بئس مثوی الظّالمین.
بعض الایات المشاره الیها فی هذا الحدیث الشریف
الف- ما یبدل القول لدی و ما انا بظلام للعبید (ق-۲۹)
و من قوله عزوجل الایات الموکدهعلی الإمامه فمنها: و نرید ان نمن علی الذین استضعفوا فی الارض و نجعلهم ائمه و نجعلهم الوارثین و نمکّن لهم فی الارض (القصص – ۵)
ب- انه من یشرک بالله فقد حرّم الله علیه الجنه و ماویه النار و مالظالمین من انصار
لعل مراده صلوات الله علیه – و العلم عندالله – ان انکارالمهدی صلوات الله فی حدالشرک بالله و قد قال تعالی: ان الله لا یغفر ان یشرک به و یغفر ما دول ذلک یمن یشاء (النساء ۱۱۶)
۱۹- اعیان الشیعه ج ۲ ص ۵۳: (الاربعون) باسناده عن ابی سعیدالخدُری عنه (صلی الله علیه و اله): یخرج المهدی فی امتی یبعثه الله غیّاثاً للناس تنعم الامه و تعیش الماشیه و تخرج الارض نباتاً و تعطی المال صحاحا.
تنویر: هذالحدیث یدل علی ان المهدی صلوات الله علیه یسوق الناس الی تقوی الله تعالی درجه عالیه بدلیل وفور البرکات فی عصره صلوات الله علیه و قد قال تعالی: ولو ان اهل القری امنوا و اتقوالفتحنا علیهم برکات من السماء والارض و لکن کذبوا فاخذناهم بما کانوا یکسبون (الاعراف – ۹۸) صدق الله العلی العظیم. فانفتاح برکات السماوی والارضی دلیل علی حضور الایمان و التقوی فی القلوب و الاقوال و الافعال.