الرئيسية > مقالات عربی > طبقات المهدی و اصحابه > طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الخامس-۱

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الخامس-۱

بیان جامع عن مولانا امیرالمومنین فی فلذه کبده المهدی صلوات الله علیهما

رواه الشیخ النّعمانیّ فی غیبته بهذاالإسناد: حدثنا علی بن احمد قال: حدثنی عبیدالله بن موسی العلوی عن ابی محمد موسی بن هارون بن عیسی العبدی قال: حدثنا عبدالله بن مسلمه بن قعنب قال: حدثنا سلیمان بن بلال قال: حدثنا جعفر بن محمد عن ابیه عن جدّه عن الحسین بن علی علیهاالسلام قال: جاء رجل الی امیرالمومنین فقال له: یا امیرالمومنین نبّئنا بمهدیتکم هذا. فقال:

اذا درج الدارجون و قل المومنون و ذهب المجلبون فهناک.

فی هذه القطعه ذکرالمولی ساعه ظهور المهدی للناس فقال: اذا درج الدارجون ای هلک الذین کفروا وعدهم الله بقوله: والذین کفرو سنستدرجهم من حیث لا یعلمون و املی لهم ان کیدی متین.

و ه یتوغلون فی نعم الله فذا أمنوا مکرالله اخذَهم الله اخذ عزیز مقتدرو قد خاطب الله نبیه فیهم: فذرهم یخوضوا و یلعبوا و یلههم الامل فسوف یعلمون. و اما المجلبون ان قراناه بکسراللّام فالمراد     الضالّون المضلّون شیاطین الانس و الجن و قد قال تعالی مخاطبا لابلیس حین رجمه:

و أجلب علیهم بخیلک و رجلک وشارکهم فی الأموال و الاولاد و ان قرأناه بفتح اللام فهم الذین احاطوهم الشیاطین و ساقوهم الی الضلّاله فلعلّ کلامه صلوات الله علیه یشیر الی ظهور المومنین من اصلاب الکافرین فقد قال العزیز و تخرج الحی من المیت (ال عمران – ۲۷).

واما قول علیه السلام: فهناک فقیه احتمالان: هنا: ظرف إشاره مع کاف الخطاب ای فی هذه البرهه ظهورالمهدی

او فهنّأک(هنّاک): بفتح الهاء وتشدیدالنون الموحّده فعلا ماضیا من باب التفعیل من هنّأ ای فهنیئالک ظهورالمهدی (ع(

فقال: یا امیرالمومنین علیک السلام ممن الرجل؟ فقال: من بنی هاشم من ذروه طورالعرب و بحرٍ مغیضها اذا وردت و مخفر اهلها اذا اتیت و معدن ُصفوتها اذا اکتدرت

سبحان الله ما اعجبه و احسنه حین قال صلوات الله علیه من ذروه طود العرب و الطّود کلمه قرانیه بمعنی: الجبل العظیم ای هو من اعالی جبل عظیم للعرب و هذه العباره مشیره الی ان المهدی صلوات الله علیه من اوتادالارض فقال عزوجل: “والجبال اوتاداً “و قد اقتبس امیرالمومنین من هذه الایه فی خطبته الأولی فی نهج البلاغه حیث قال: و وتّدبالصخورمیدان أرضه و اما قوله صلوات الله علیه: و بحرٍ مغیضها اذا وردت ای المهدی من بحر یبلع کل الانهار فی نفسه لسعهوجوده و الحمدلله ما اقرب هذه العباره کلامه  ألآخرفی حق نفسه علیه السلام: ینحدر عنّی السیلُ و لا یرقی الیّ الطّیر.(نهج البلاغه/خ۳)

و مخفر اهلها اذا اتیت و المخفرمن الخفاره – بالکسرأوالضم  بمعنی المُجیر او المَجار ای الکهف و الماوی قال الطریحی (ره): الخفاره بالکسروالضّم: الزمام و العهد، و منه الخبر«من صلی الغلاهفانه فی ذمّه الله فلا یخمرن الله فی ذمته. ای فلا ینقُضَنَّ فی عهده و ذمامه. و منه من صلی الصبح فهو فی خفره الله. ای فی ذمامه. و الخفیر: المجیر و منه: «الحمدلله حمداً یکون خفیراًلی من نقمَته» ای حافظاً و مجیرًالی من انتقامه و عذابه.»

فالمحنی المهدی صلوات الله علیه یکون ملاذا. ماوی لاهله اذا اتوا عنده زیاده رحمه:

و فی  الصحیفه المبارکه السجّادیّهدعاء الواحد و الثلاقین:

اللهم لا خفیر لی منک: فلیخفرنی عزّک و لا شفیع لی الیک، فلیشفع فی فضلک و قد أوجَلتنی خَطایایَ فلیومنی عفوک.

و فی کلامه صلوات الله علیه انا خاتم الاوصیاء و بی یدفع الله عزوجل البلاء عن اهلی وشیعتی. و معدن صفوتها اذا إکتدَرت .المهدی (ع) صفوه المعادن اذا اکتدرت المعادن ای لیس فیه ای مزاج بالباطل اوالجهل بل لیس فی المعادن اصفی منه هذا و قد قال الله تعالی: یکاده زیتها یضیئی و لولم تمسئه نارٌ نور علی نور.

لا یجبن اذا المنایا هکعت ولایجور اذا المنون اکتنفتت ولا ینکل اذاالکماهاصطرعت، مشمّر، مغلولب ظفر، ضرغامه حصد، مخدش ذکر، سیف من سیوف الله.

شاهد أيضاً

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثانی عشر

الفصل الثانی عشر: فی حکمه غیبته اعلم یا اخی قد ذکر فی احادیث اهل البیت ...

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الحادی عشر

الفصل الحادی عشر: فی بعض ما یتعلق بولادته واحواله فی حیاه ابیه صلوات الله علیه و ...