بیان جامع عن مولانا امیرالمومنین فی فلذه کبده المهدی صلوات الله علیهما
رواه الشیخ النّعمانیّ فی غیبته بهذاالإسناد: حدثنا علی بن احمد قال: حدثنی عبیدالله بن موسی العلوی عن ابی محمد موسی بن هارون بن عیسی العبدی قال: حدثنا عبدالله بن مسلمه بن قعنب قال: حدثنا سلیمان بن بلال قال: حدثنا جعفر بن محمد عن ابیه عن جدّه عن الحسین بن علی علیهاالسلام قال: جاء رجل الی امیرالمومنین فقال له: یا امیرالمومنین نبّئنا بمهدیتکم هذا. فقال:
اذا درج الدارجون و قل المومنون و ذهب المجلبون فهناک.
فی هذه القطعه ذکرالمولی ساعه ظهور المهدی للناس فقال: اذا درج الدارجون ای هلک الذین کفروا وعدهم الله بقوله: والذین کفرو سنستدرجهم من حیث لا یعلمون و املی لهم ان کیدی متین.
و ه یتوغلون فی نعم الله فذا أمنوا مکرالله اخذَهم الله اخذ عزیز مقتدرو قد خاطب الله نبیه فیهم: فذرهم یخوضوا و یلعبوا و یلههم الامل فسوف یعلمون. و اما المجلبون ان قراناه بکسراللّام فالمراد الضالّون المضلّون شیاطین الانس و الجن و قد قال تعالی مخاطبا لابلیس حین رجمه:
و أجلب علیهم بخیلک و رجلک وشارکهم فی الأموال و الاولاد و ان قرأناه بفتح اللام فهم الذین احاطوهم الشیاطین و ساقوهم الی الضلّاله فلعلّ کلامه صلوات الله علیه یشیر الی ظهور المومنین من اصلاب الکافرین فقد قال العزیز و تخرج الحی من المیت (ال عمران – ۲۷).
واما قول علیه السلام: فهناک فقیه احتمالان: هنا: ظرف إشاره مع کاف الخطاب ای فی هذه البرهه ظهورالمهدی
او فهنّأک(هنّاک): بفتح الهاء وتشدیدالنون الموحّده فعلا ماضیا من باب التفعیل من هنّأ ای فهنیئالک ظهورالمهدی (ع(
فقال: یا امیرالمومنین علیک السلام ممن الرجل؟ فقال: من بنی هاشم من ذروه طورالعرب و بحرٍ مغیضها اذا وردت و مخفر اهلها اذا اتیت و معدن ُصفوتها اذا اکتدرت
سبحان الله ما اعجبه و احسنه حین قال صلوات الله علیه من ذروه طود العرب و الطّود کلمه قرانیه بمعنی: الجبل العظیم ای هو من اعالی جبل عظیم للعرب و هذه العباره مشیره الی ان المهدی صلوات الله علیه من اوتادالارض فقال عزوجل: “والجبال اوتاداً “و قد اقتبس امیرالمومنین من هذه الایه فی خطبته الأولی فی نهج البلاغه حیث قال: و وتّدبالصخورمیدان أرضه و اما قوله صلوات الله علیه: و بحرٍ مغیضها اذا وردت ای المهدی من بحر یبلع کل الانهار فی نفسه لسعهوجوده و الحمدلله ما اقرب هذه العباره کلامه ألآخرفی حق نفسه علیه السلام: ینحدر عنّی السیلُ و لا یرقی الیّ الطّیر.(نهج البلاغه/خ۳)
و مخفر اهلها اذا اتیت و المخفرمن الخفاره – بالکسرأوالضم بمعنی المُجیر او المَجار ای الکهف و الماوی قال الطریحی (ره): الخفاره بالکسروالضّم: الزمام و العهد، و منه الخبر«من صلی الغلاهفانه فی ذمّه الله فلا یخمرن الله فی ذمته. ای فلا ینقُضَنَّ فی عهده و ذمامه. و منه من صلی الصبح فهو فی خفره الله. ای فی ذمامه. و الخفیر: المجیر و منه: «الحمدلله حمداً یکون خفیراًلی من نقمَته» ای حافظاً و مجیرًالی من انتقامه و عذابه.»
فالمحنی المهدی صلوات الله علیه یکون ملاذا. ماوی لاهله اذا اتوا عنده زیاده رحمه:
و فی الصحیفه المبارکه السجّادیّهدعاء الواحد و الثلاقین:
اللهم لا خفیر لی منک: فلیخفرنی عزّک و لا شفیع لی الیک، فلیشفع فی فضلک و قد أوجَلتنی خَطایایَ فلیومنی عفوک.
و فی کلامه صلوات الله علیه انا خاتم الاوصیاء و بی یدفع الله عزوجل البلاء عن اهلی وشیعتی. و معدن صفوتها اذا إکتدَرت .المهدی (ع) صفوه المعادن اذا اکتدرت المعادن ای لیس فیه ای مزاج بالباطل اوالجهل بل لیس فی المعادن اصفی منه هذا و قد قال الله تعالی: یکاده زیتها یضیئی و لولم تمسئه نارٌ نور علی نور.
لا یجبن اذا المنایا هکعت ولایجور اذا المنون اکتنفتت ولا ینکل اذاالکماهاصطرعت، مشمّر، مغلولب ظفر، ضرغامه حصد، مخدش ذکر، سیف من سیوف الله.