وَإِذَا سَأَلَکَ عِبَادِی عَنِّی فَإِنِّی قَرِیبٌ أُجِیبُ دَعْوَهَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْیَسْتَجِیبُواْ لِی وَلْیُؤْمِنُواْ بِی لَعَلَّهُمْ یَرْشُدُونَ ﴿۱۸۶﴾ أُحِلَّ لَکُمْ لَیْلَهَ الصِّیَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِکُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّکُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّکُمْ کُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَکُمْ فَتَابَ عَلَیْکُمْ وَعَفَا عَنکُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا کَتَبَ اللّهُ لَکُمْ وَکُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى یَتَبَیَّنَ لَکُمُ الْخَیْطُ الأَبْیَضُ مِنَ الْخَیْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّیَامَ إِلَى الَّلیْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاکِفُونَ فِی الْمَسَاجِدِ تِلْکَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا کَذَلِکَ یُبَیِّنُ اللّهُ آیَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ یَتَّقُونَ ﴿۱۸۷﴾ وَلاَ تَأْکُلُواْ أَمْوَالَکُم بَیْنَکُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُکَّامِ لِتَأْکُلُواْ فَرِیقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿۱۸۸﴾ یَسْأَلُونَکَ عَنِ الأهِلَّهِ قُلْ هِیَ مَوَاقِیتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَیْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُیُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَکِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُیُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّکُمْ تُفْلِحُونَ ﴿۱۸۹﴾ وَقَاتِلُواْ فِی سَبِیلِ اللّهِ الَّذِینَ یُقَاتِلُونَکُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ یُحِبُّ الْمُعْتَدِینَ ﴿۱۹۰﴾ وَاقْتُلُوهُمْ حَیْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَیْثُ أَخْرَجُوکُمْ وَالْفِتْنَهُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى یُقَاتِلُوکُمْ فِیهِ فَإِن قَاتَلُوکُمْ فَاقْتُلُوهُمْ کَذَلِکَ جَزَاء الْکَافِرِینَ ﴿۱۹۱﴾
قوله سبحانه : وَإِذَا سَأَلَکَ عِبَادِی عَنِّی فَإِنِّی قَرِیبٌ … « الایه۱۸۶ » واعلم ان “اذا” شرط أمر محقّق الوقوع تنبئی عن المستقبل فان الله تعالی یخبرنا بان عباده سیسألون رسوله عنه أقریب ام بعید و سألوا عن رسول الله هکذا و لکن الایه محکم فی معناها سابقه فی مغزاها ففی زماننا هذا و فی اعصار الاتیه یسأل العباد رسول الله أوخلیفته عن الله تعالی او کما سألوا عن مولانا امیر المومنین و الائمه الهدی بعده . اَما سأله سائل امامَنا هل رأیت ربک ؟ا:فاجابه علیه السلام و سایرالناس بخطبه طویله برقم ۹۱تعرف باسم خطبه الاشباح ایضا اما نحب ان نستوصف مولانا المهدی ربنا فیجیبنا بما یسکر عقولنا فهذه نکته لطیفه لا تغفل عنه :
“مامن عبد احبناو اخلص فی معرفتناوسأل مسأله الاو نفثنافی روعه جوابا لتلک المسأله” (نوائب الدهور فی علائم الظهور میر جهانی ج۱ ص۴۸).
قوله تعالی : أُجِیبُ دَعْوَهَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ … « الایه » فلیکن من احب الدعاء الینا الدعاء بتعجیل فرج امامنا صاحب الزمان روحی له الفداء لانه امرنا به حیث قال:« و اکثروا الدعاء بتعجیل الفرج فان ذلک فرجکم» (کمال الدین ج۲وایضامکیال المکارم ج۱ ص۱۹۵) و هذه الدعوه من مولانا المهدی کدعوه جده وَزنًاوکَرامهً حیث قال الله تعالی:« یاایها الذین آمنوا استجیبوا لله ولرسول اذادعاکم لمایحییکم» (انفال۲۴) فاجابه دعوه مولانا الحجه تحیی نفوسنا و عقولنا بل تحیی البلاد و اعلموا ان الله یحیی الارض بعد موتها و فی هذا الدعاء مکرمات فلیراجع الطالب الی کتاب مکیال المکارم فی فضل الدعاء للقائم و منها ما قاله محققه فی المکرمه و العشرین : ان الاهتمام و المداومه فی طلب فرج مولانا صاحب الزمان من الخالق القادر المنان بشرائطه المقرره بقدر الامکان یصیر سببا لقرب وقوعه و سرعه طلوعه و یدل علی ذلک ما فی البحار و غیره.عن العیاشی عن الفضل ابن ابی قرّه قال سمعت ابا عبدالله یقول : اوحی الله الی ابراهیم انه سیولد لک فقال لساره : فقالت أ ألد و انا عجوز فاوحی الله الیه : انها ستلد و یعذب اولادها اربعمأه سنه بردها الکلام علیّ قال:
فلما طال علی بنی اسرائیل العذاب ضجوا وبکوا الی الله اربعین صباحا فاوحی الله الی موسی و هارون ان یخلصهم من فرعون فحط عنهم سبعین و مائه سنه ، قال و قال ابو عبدالله هکذا انتم لو فعلتم لفرج الله عنا فاذا لم تکونوا فان الامر ینتهی الی منتهاه./۲۸ش المحرمّ۱۴۳۸/
قول الله تعالی : وَأْتُواْ الْبُیُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا … « الایه » قال رسول الله : انا مدینه العلم و علی بابها و لا توتی المدینه الا من بابها و یروی : انا مدینه الحکمه ( تفسیر نورالثقلین ج۱ ص۱۷۸حدیث ۶۲۴ ) و هذه الفضیله ساریه فی سائر الائمه من بعد امیر المومنین حتی القائم المهدی فعن مولانا امیر المومنین:
“و قد جعل الله للعلم اهلاً و فرض علی العباد طاعتهم بقوله: وأتواالبیوت من ابوابها و البیوت هی بیوت العلم التی استودعته الانبیاء و ابوابها اوصیائهم” و عن ابی جعفرمجیبا عن هذه الایه :
“آل محمد ابواب الله و سبیله و الدعاه الی الجنه و القاده الیها و الادلاء علیها الی یوم القیامه” و عن مولانا امیر المومنین ایضا فیها :
نحن البیوت امرالله ان توتی ابوابها نحن باب الله و بیوته التی یوتی منه فمن بایعَنا و اقر بولایتنا فقد اتی البیوت من ابوابها و من خالفَنا و فضّل علینا غیرَنا فقد أتی البیوت من ظهورها ان الله عزوجل لو شاء عرف الناس حتی یعرفونه و یأتونه من بابه و لکن جعلنا ابوابه و صراطه و بابه الذی یوتی منه.
قوله تعالی:فإن قاتلوکم فاقتلوهم کذلک جزاء الکافرین(ألآیه۱۹۱)
فی المجمع:وفی الآیه دلاله علی وجوب إخراج الکفّار من مکّه کقوله تعالی حتّی لاتکون فتنه والسنهقدوردت أیضًابذلک وهوقوله “لایجنمع فی جزیره العرب دینان “السنه