وصف شجاعته صلوات الله علیه
ولا یجبن اذاالمنایا هکعت ای ولا یخاف اذاالموت اظلّ علی رئوس الناس فی الحروب اوفی الفتن أوأظلم کالّیل المظلم لأنّ المهدی صلوات الله علیه خلَف الرسول حیث قال عزوجل: لقد کان لکم فی رسول الله اسوه حسنه لمن کان یرجواالله والیوم الاخر و ذکرالله کثیراً فقد وصف رسوله بعد ان قال فی شدّهخوف الناس فی غزوهالأحزاب: «و بلغت القلوب الحناجروتظنون بالله الظّنونا هنالک ابتلی المومنون وزلزلوا زلزالاً شدیداً.»(ألاحزاب۱۰/۱۱)
وایضا امامامناالمهدی وارث المؤمنین الذی قال الله فیهم: ولمّا رآی المؤمنون الأحزاب قالواهذاماوعدناالله و رسوله و صدق الله و رسوله و مازادوهم الا ایمانا وتسلیما(الآیه۲۲)
تتمیم فانده:
و فی قرائه بعض الفحول: ولا یجبن اذا المنایا هلعت ای حرصت والمعنی ظاهر
ولایجور اذاالمنون اکتفتَ. سبحان الله ما اوجزوا بلغ هذاالکلام من امیرالکلام
إن رایت أن تدری ما اراد المولی فانظرألایات التّالیه :
وعلی الله قصد السبیل ومنهاجائرٌ(ألنحل/۹)
«ام یقولون مشاعر نتربص به ریب المنون (الطور۳۰)
الم نجعل الارض کفاتا..(المرسلات۲۵)
فبالتامل فی الایهالثّانیه نُدرک انّ مشرکی مکّه وسایر فرق الکفر کانوا یتربصون قتل الرسول (ص) فی بعض الحروب او موت حتف انفه لانهم کانوا یلقون السمع انّ موت الرسول ختام لدینه ولکنّنالاندری متی یموت. و هکذا امامُنا المهدی صلوات الله علیه اذا ظهر فالسفیانی و امثاله بهجمون علیه لیقتلونه لانهم یریدون الاحاطهبالمهدی علیه السلام من کل جانب و سیقولون لامناص له بل لعلّهم لإغواءالخلق الضالّ عن الولایه یقرئون هذه الایه: «ولات حین مناص» ولکنهم لا یعلمون ان الله قد جمعهم لینهزموا او فقل :یریدُالله لیُحِقّ الله الحق بکلماته و یقطع دابرالکافرین. لیحق الحق و یبطل الباطل و لو کره المجرمون (انفال ۷ و ۸)وفی الإشاره بالآیه الثالثهیشیر بشدّه بأسه علیه السلام حیث یزدحم الکفر والنفاق علیه سلام ربّه حیث إنّ الموت کطائرسریع الطیریخطف صیده ولکنّه علیه السلام لایجورأحدالکِنّه قاصد سبیله لکونه علیه السلام إمام ملک قدّوس سلام مؤمن مهیمن أرواحنافداه.
ولا ینکل اذا الکماهاضطرعت
ای ولا یقعد عن الحرب اذا الابطال عجزت بل غلبت و وقعت علی الارض فی مهاجمه اعدائها
مُشَمِّر: ای قوی فی الحروب مسارع فی تدبیرها بحیث یاخذ عن عدوه کل فطانه و بطانه حتی تُحرِق نارُ قهره صلوات الله علیه ظهور عدوه
“مُغلَولِب ظفر” و هذا یدل ان من اسماء المهدی صلوات الله علیه عند جده امیرالمومنین المغلولب و هو اسم فاعل یدل علی المبالغه فی الغالبیّه وماالنّصر إلّا من عندالله العزیز الحکیم؛والله غالبً علی أمره ولکنّ أکثرالناس لایعلمون
ضرغامه حصد و الضرغامهاسم اخرله علیه السلام ای اسد یستاصل العدو
قال الطریحی (ره) فی مجمع البحرین: وحصدهم بالسیف: إستاصلهم .
مخدش ذکر: ای – والعلم عندالله – فی جیده اثر من مصارعه اجداده الطیبن الباطلَ ای فی جیده علامه ذکر بها جده الاعلی نبی الله اسماعیل بن ابراهیم و ما اشعرنی بهذا المعنی الا ما ذکره الطریحی من قصه ام اسماعیل قال (ره) و منه (ای من الخدش بمعنی الجرح فی ظاهرالجلد)حدیث أمّ إسماعیل لمّا أخبرعن ذبح إبنهاقامت إلیه تنتظره فإذا أثرالسکین خدوشا فی حلقه ففزعت وإشتکت وکان بدوّمرضهاآلّذی هلکت فیه والعلم عندالله و لااله الّاالله
“رأس قّثُم أی الأسخیاءفالمهدیّ سلام الله علیه رأس کلّ سخیّ أوبفتحهافعین الکرم والسخاء ففی الزیاره الجامعه الکبیره
إن ذکرالخیرکنتم أوّله وآخره وأصله وفرعه ومعدنه ومنتهاه:
فلایصرفنّک عن بیعته (تبعته)صارف عارضٌ ینوص الی الفتنه کلّ مناص إن قال فشرّقائلٍ وإن سکت فذودعائر(الحدیث).بعض الحمقی من الناس حیث إنّهم یضادّون الحقّ ویعارضونه ولاتمکّن نفوسهم من الإنقیاد الی الحقّ وبیعه الإمام یعوذون الی کلّ فتنه لینکبواعن صراط بیعتهم الرسول اوالإمام.وهم کمنافقی صدر الإسلام کانوایصغون الی کلام الرسول ثم اعرضواعنه وانصرفواصرف الله قلوبهم بأنهم کانواقومالایعقلون”وإنّ الذین لایؤمنون بالآخره عن الصراط لناکبون”(المؤمنون/۷۴).فهؤلاءلایکتفون بأنفسهم فی سبیل الشقاق عن الإمام المهدیّ صلوات الله علیه بل إنّهم لیقعدون الصراط المسقیم لکی لاینصرالناسُ إمامهم فهناینذرالإمام امیرالمؤمنین صلوات الله علیه بهذه العباره الفخیمه:قلایصرفنّک عن بیعته صارف یبعدک وینحّیک عن بیعته مانع عن الحق ؛لاینقاده مع