فی انه صلوات الله علیه هو المضطر حقاً۰(وندعوالمؤمنین الی التدبّرفی هذاالبحث)
۱- تفسیرنورالثقلین ج ۴/ص ۲ ۹۴ ح ۹۳: وفیه عن تفسیر علی بن ابراهیم القمی (ره) و قوله عزوجل «امن یجیب المضطر اذا دعاه و یکشف السوء و یجعلکم خلقاءالارض» فانه حدثنی ابی عن الحسن بن علی بن فضال عن صالح بن عقبه عن ابی عبدالله (ع) قال:
«نزلت فی القائم من ال محمد هو و الله المضطر اذا صلی فی المقام الرکعتین و دعا الی الله عزوجل فاجابه و یکشف السوء و یجعله خلیفه الارض »االحدیث فلیتدبّرالمؤمن بالله ألم یقل الله فی محکم کتابه العزیز: “وإذ جعلناالبیت مثابه للناس وأمنًاو اتخدوا من مقام ابراهیم مصلی”(البقره -۱۲۵)فالمخاطب فی الایه کل مومن یطوف بالبیت و المهدی (ع) امام المؤمنین فالمهدی اولی الناس فی العمل بهذه الایه فهوالذی اتخذ لنفسه عندالمقام مصلی و اذا تأمّلنا الایهوالتی ما قبلها راینا ان لا اختصاص لها بالصلوه بعدالطواف بل الایهمطلقه فانظر الایتین:
واذابتلی ابراهیم ربه بکلمات فاتمهن قال انی جاعلک للناس اماماً قال و من ذریتی قال: لاینال عهدی الظالمین و اذجعلنا البیت مثابه للناس و امنا واتخذوا من مقام ابراهیم مصلی و عهدنا الی ابراهیم و اسماعیل ان طهرابیتی للطائفین والعاکفین والرکع السجود (البقره – ۱۲۴ و ۱۲۵)
فاذا تدبرناالایتین تطرّق الینا احتمالان فی المخاطب بهذه الکریمه: واتخذوا من مقام ابراهیم مصلی؛ ألأوّل: المخاطب بهذه الایه الناس المدلول بهذه الکریمه«واذ جعلنا البیت مثابه للناس» الثانی: الائمه لان الله تعال عهد الی غیرالظالمین من ذریه ابراهیم عهد الامامه کأنّ معناها هکذا: اتخذوا یا معشرالائمه من مقام ابراهیم مصلی لانفسکم وبهذاالتدبر فی کلام الله اسفرصبح کلام الامام عن وجهه: هو والله المضطراذا صلی فی المقام رکعتین و دعا الی الله عزوجل اجابه … والحمدلله.
۲- وفیه ایضا برقم الحدیث ۹۴ (عن القمی ایضا) حدثنی ابی عن ابن ابی عمیرعن منصوربن یونس عن ابی خالد الکابلی قال: قال ابوجعفر علیه السلام: والله لکاتنی انظر الی القائم (ع) وقد اسند ظهره الی الحجرثم ینشدالله حّقّه الی ان قال هوالمضطرّ فی کتاب الله فی قوله{امن یجیب المضطر اذا دعاه و یکشف السوء و یجعلکم خلفاء الارض.} یکون اول من یبایعه جرئیل (ع) ثم االثلاثمائه والثلاثه عشر رجلاً فمن کان ابتلی بالمسیر وافی و من لم یبتل بالمسیر فقد عن فراشه هو قول امیرالمومنین(ع):هم المفقودون عن فرشهم
وذلک قول الله: فاستبقواالخیرات اینما تکونوا یأت بکم الله جمیعاً قال الخیرات الولایه
۳- وفیه ایضا الحدیث ۹۵- فی امالی شیخ الطائفه قدس سره باسناده الی عمران بن الحصین قال:
کنت انا و عمران ابن الخطاب جالسین عندالنبی (ص)و علی جالس الی جنبه اذ قرء رسول الله (ص): امن یجیب المضطر اذا دعاه و یکشف السوء و یجعلکم خلفاء الارض أإاله مع الله قلیلاً ما تذکرون قال: فانتفض علی (ع) انتفاض العصفور. فقال النبی (ص) ما شائک تجزع؟ فقال: ومالی لا اجزع والله یقول:
انه یجعلنا خلفاءالارض؟ فقال له النبی (ص):لا تجزع والله لا یحبک الامومن و لا یبغضک الا منافق
تنویر
قوله علیه السلام: هو و الله المضطر فی کتاب الله فی قوله: امن یجیب المضطر اذا دعاه الخ الایمن و ایضاء قوله السابق مشیرا الی هذه الایه: نزلت فی القائم من ال محمد هو و الله المضطر الخ یدلان علی ان هذه الایه نزلت فی مولانا القائم المهدی صلوات الله علیه آوّلا وبالذات فدلالته علیه من باب التنزیل لامن باب الجری ای لیس لهذه الایه مجارٍ و مصادیق کثیره یکون الاضطرار فی مولاناالمهدی (ع) من احد مصادیقه و مجاریه.
بناءً علی هذا إمّا ال فی کلمه المضطر اما للعهدالذهنی ای للمعلوم المعهود من الله عند رسوله و اما للکمال ای الکامل فی الاضطرار کأن لیس فی تاریخ الانسان و حیاته رجل کامل فی اضطراره سوی الامام المهدی صلوات الله علیه و اذا اردت ان تدرک اضطراره الشدید انظر الی دعاء ه الظریف المذکوره فی کتابنا السابق ای عرفان المهدی ص ۶۲ فلیراجع ان شاءالله.