الرئيسية > مقالات عربی > طبقات المهدی و اصحابه > طبقات المهدی و اصحابه- الفصل السادس-۲

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل السادس-۲

اقسام الاضطرار فی کتاب الله عزوجل

۱- اذا رای الانسان نفسه مشرفا علی الموت بطغیان البحر و رکوبه مع السفینه فی امواجه قال عزوجل:

و اذارکبوا فی الفلک دعواالله مخلصین له الدین فلما نجیهم الی البرراذاهم یشرکون

۲- وقوع الانسان فی الضراء والباساء  من الفقر و المرض و الحصر والاحصاد و الصدّعن الطریق اوعن سبیل الله و نقص فی الاموال و الانفس قال تبارک و تعالی: و لنبلونکم بشیء من الخوف و الجوع و نقص من الاموال و الانفس و الثمرات و بشر الصابرین الذین اذا اصابتهم مصیبه قالوا انا لله و انا الیه راجعون (البقره – ۱۵۶ و ۱۵۵)

وقال: ام حسبتم ان تدخلوا الجنه و لما یاتکم مثل الذین خلوا من قبلکم مستهم البأساء و الضراء و زلزلوا حتی یقول الرسول والذین امنوا معه متی نصرالله الا ان نصرالله قریب (البقره – ۲۱۴).

وقال: وایوب اذ نادی ربه انی مسنی الضرو انت ارحم الراحمین.

فاستجبناله فکشفناما به من ضرواتیناه اهله ومثلهم معهم رحمه من عندنا و ذکری للعابدین (الانبیاء ۸۱ و ۸۲)

۳- عجزه عن العمل بوظائفه الدینیه لکونه فی دولت الباطل او الضلال بحیث لا یستطیع حیله– کحیله اصحاب الکهف بنفرهم عن اهل الجاهلیّه و اویّهم الی الکهف – ولا هجره

۴- تکسّرظهره بانقیاد اولاده  اوزوجه الشیاطین باصغائهم الی اقاویلهم و تمرّدهم عن موالیهم الشریفه.

اما سمعت قول الله عزوجل: یا ایها الذین امنوا ان من ازواجکم و اولادکم عدوا لکم فاحذروهم (التغابن – ۱۴) و اما رایت کلامه تعالی: والذی قال لوالدیه افّ لکما اتعداننی ان اخرج وقد خلت القرون من قبلی و هما یستغیثان الله ویلک امن ان وعدالله حق ما هذا الا اساطیر الاولین (الاحقاف – ۱۰۷)

۵- تصعّب امرالدفاع عن حوزه الحقّ لموظّفیه اذاواجهواملحدیه لأنّ الملاحدهیتشبسّون بکلّ حشیش قال تعالی “ویجادل الذین کفروابالباطل لیدحضوابه الحقّ ویتّخذواآیاتی وماآنذرواهزوًا”فإذاهم فریقان فریق مُضلّ وفریق ضالّ أماسمعت قول الحقّ جلّ وعلا:”ومن الناس من یجادل فی الله بغیرعلم  ویتبع کل شیطان مرید(۳)کتب علیه انه من یتولاه فانه یضله  ویهدیه الی عذاب السعیر(۴)” ثم قوله الحق:”ومن الناس من یجادل فی الله بغیرعلم ولا هدی ولاکتاب منیر(۸)ثانی عطفه لیضل عن سبیل الله له فی الدنیاخزی  ونذیقه یوم القیمه عذاب الحریق”(۹)الحجّ   ومِن هؤلاء المبطلین مَن یدَّرِع السحرلیطفئ نورالحقّ بسحره  قال تعالی:”ولایفلح الساحر حیث اتی ”

۶- وقد یحیط الإضطرار المذنب بسبب ذنبه کالمتخلفین عن غزوه تبوک حیث قالوا فیقول لا تنفروا فی الحر. فأجابهم الله: فلیضحکوا قلیلاً و لیبکوا کثیراً جراءً بما کانوا یکسبون (التوبه – ۸۱ و ۸۲)

ثم قال عزوجل فیهم اوفی فریق منهم: و علی الثلاثه الذین خلفوا حتی اذا ضاقت علیهم الارض وظنوا ان لا ملجأ من الله الا الیه (التوبه – ۱۱۸).

ففی عصرالرسول (ص) قد تشرّفوا بهذااالتشریف :ثم تاب علیهم لیتوبوا ان الله هو التواب الرحیم/

و فی عصرنا هذا اذا بلغ البشر المذنب بهذه المرتبه واستیفن ان لا ملجا من الله الا الیه یتفح الله علیهم رحمته الواسعه و ینقذالناس بولیه الامام المهدی صلوات الله علیه

۷- وللکفار اضطرار اشد من المذنب حیث قال عزوجل:

او کظلمات فی بحرلجّیٍّ یغشیه موجٌ من فوقه موجٌ من فوقه سحابٌ ظلماتٌ بعضها فوق بعض اذا اخرج یده لم یکدیریها و من لم یجعل الله له نوراً فما له من نور(النور/۴۰)

تجلّی اضطرارالناس فی قلب الأمام المنتظر

و ههنا نقول الامام الحجّه صلوات الله علیه حیث انه واقف علی قلوب البشرو اضطراراتهم و انّه امام رئوف یتجلّی کل اضطرارفی قلبه الشریف  وإنّه صلوات الله علیه یعرض اضطرار البشر علی الله تعالی و یستفتح للناس و یستغفر لهم یدعوخصوصا لشیعته وبهذا ینزل من الله فرجات و نفحات و لاکن اذ احان ظهورُه  یری المهدی  الناس واضطراراتهم بدرجه کأنه علیه السلام لایستطیع حیله فیعرض ضرّه علی الله سبحانه  فالضرّ المختصّ به أنّه علیه السلام حبث إنّه إمام للناس لایری لهم أیّ مخرج من البلاء فضره روحی له الفداء جامع مجمع  فأذاعرضه علی الله  اخذه منه اخذ رأفه ورحمه  فتباشریداه عزوجل قلبه لم یمس المهدیّ برده طیله عمره بهذه البرده یثلج فؤاده  وتذهب آلامه  فبعدُیُلقی اللهُ فی قلبه اضطرارالم یحسّ  بشر بهذه المرتبه بل ذوکون ؛ففی هذه الحاله یستغیث الحجّه المهدی صلوات الله علیه ربّه و یجیب الله دعاءه حیث وعده عزّوجلّ فی محکم کتابه:

“امن یجیب المضطر اذا دعاه و یکشف السوء و یجعلکم خلفاء الارض “و هناک نرفع ایدنا بالدعاء و نقول کما فی دعاء الغیبه:

«فاکشف الضر عن ولیک و اجعله خلیفه فی الارض کما ضمتت له»

شاهد أيضاً

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الثانی عشر

الفصل الثانی عشر: فی حکمه غیبته اعلم یا اخی قد ذکر فی احادیث اهل البیت ...

طبقات المهدی و اصحابه- الفصل الحادی عشر

الفصل الحادی عشر: فی بعض ما یتعلق بولادته واحواله فی حیاه ابیه صلوات الله علیه و ...