ج- بسم الله الرحمن الرحیم الر ۱ کتاب انزلناه الیک لتخرج الناس من الظلمات الی النور باذن ربهم الی صراط العزیز الحمید۲(ابراهیم)
فالقران وسیله و کتابٌ هادٍ یخرج به الرسول الناس من الظلمات الی النور فالرسول المخرج والقران ما یخرج به.
والمهدی خلیفه الرسول و هو المخرج فی هذا العضرای عصر امامته الناس – من الظلمات الی النور لان القران یجری فی آخرهم کما یجری فی اولهم و ایضا المهدی صلوات الله علیه هوالواضع عن الناس اغلالهم فی تاویل هذه الایه و یضع عنهم اصرهم والاغلال التی کانت علیهم
الحدیث متّفق علیه
وممّن شهد علی هذا. المحقق العلامه سیدمحمدحسین الطباطبائی (ره) فی تقربظه علی وسائل الشیعه للحرالعاملی (ره) حین قال:
فإنّ علم الدین باصوله و فروعه هوالسعاده الکبری والشرف الاقصی الذی به لا بغیره یفوزالانسان فی الاخره والاولی و به یمتن الله سبحانه علی عباده فی کتابه اذ یقولو یعلّمکم الکتاب والحکمه الایه وبه یعد حاملیه وعدًاحسنًابرفع الدرجات اذ یقول:
یرفع الله الذین آمنوامنکم والذین اوتوالعلم درجات الایه و به یمدح کتابه اذ یقول: یهدی به الله من اتبع رضوانه سبل السلام الی قوله: و یهدیهم الی صراط مستقیم الایه و قد جعل سبحانه بیان رسوله تلوًالبیان کتابه اذ یقول: وانزلنا الیک الذکر لتبین للناس ما نزل الیهم الایه و یقول: و ما اتیکم الرسول فخذوه الایه و جعل النبی صلی الله علیه و اله بیان اهل بیته تلوا لبیان نفسه. اذ قال فی الحدیث المتفق علیه و انی تارک فیلم الثقلین: کتاب الله و عترتی اهل بیتی، ماان تمسکتم بعا لن تضلوا بعدی الحدیث الخ. والحمدلله.
حدیث الثقلین فی صحیح مسلم بن الحجاج النیشابوری
کتاب فضائل الصحابه ب م (باب من فضائل علی بن ابی طالب رضی الله عنه) وفیه: قال یزید بن حیان: انطلقت انا و حُصَین بن سبره وعمربن مسلم الی زید بن ارقم فلما جلسنا الیه قال له حُصَین: لقد لقیت یازید! خیراً کثیراً. رأیت رسول الله وسمعت حدیثه و غزوت معه، وصلیت خلفه، لقد لقیت یازید! خیراً کثیراً حدثنا یازید! ما سمعت من رسول الله (صلی الله علیه وسلم) قال: یابن اخی! والله لقد کبرت سنّی وقدم عهدی و نسیت بعض الذی کنت اعی من رسول الله (ص الله علیه وسلم) فما حدثتکم فاقبلوا ومالا، فلاتکلفونیه ثم قال: قام رسول الله صلی الله علیه وسلم یوماً فینا خطیبًا بماء یدعی خمًا بین مکه والمدینه. فحمد الله واثنی علیه ووعظ وذکّر؛ ثم قال:
“اما بعد، الاایهاالناس! فانما انا بشر یوشک ان یاتی رسول ربی فاجیب و انّی تارک فیکم ثقلین. اولهما کتاب الله فیه الهدی و النور فخذوا بکتاب الله واستمسکوابه.
فحث علی کتاب الله و رغّب فیه ثم قال:
“واهل بیتی اذکّرکم الله فی اهل بیتی، اذکّرکم الله فی اهل بیتی اذکّرکم الله فی اهل بیتی ” الحدیث
واعلم ان محدثی قضیه یوم الغدیر عن زیدبن ارقم کثیرون ذکرهم مع اسانیدهم العلامهالکبیرالامینی قدّس سرّه فی موسوعه الغدیر. ج ۲ من ص ۷۷ الی۹۱
منها (ص۷۸ و ۷۹): و فی الخصائص للنسانی (ص۱۵) عن محمدبن المثنی قال: حدثنا یحیی بن حماد قال: اخبرنا ابوعوانه، عن سلیمان، عن حبیب بن ابی ثلبت، عن ابی الطفیل عن زیدبن ارقم. قال: لمّا رجع النبی صلی الله علیه واله وسلم من حجّهالوداع، ونزل غدیرخم، امربدوحات فقمن ثم قال:
کانی دعیت فاجبت و انی تارک فیکم الثقلین – احدهما الاکبر من الاخر – کتاب الله و عترتی اهل بیتی. فانظروا کیف تخلفونی فیهما، فانهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض – ثم قال – ان الله مولای و انا ولی کل مومن – ثم إنّه اخذ بید علی علیه السلام فقال:
“من کنت ولیه فهذا ولیه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه.”
فقلت لزید: سمعته من رسول الله صلی الله علیه واله وسلم فقال: نعم و انه ما کان فی الدّوحات احد الا راه بعینیه وسمعه باذنیه.
زیدبن أرقم رای ما قال الرسول فی الثقلین
بانهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض اما رأیت او سمعت قضیه زید فی سوق الکوفه بعد قتل مولاناالحسین (ع) قال شیخ المفید (ره) فی الارشاد فی ذکر قضایا الکوفه: ولما اصبح عبیدالله بن زیاد بعث برأس الحسین علیه السلام فدیر به فی سکک الکوفه و قبائلها.
فروی عن زیدبن ارقم انه قال مرّ به علیّ و هو علی رمح و انا فی غرفه لی فلما حاذانی سمعته یقرأ:
ام حسبت ان اصحاب الکهف والرقیم کانوا من ایاتنا عجبًا، فقفّ والله شعری و نادیت: و رأسک والله یابن رسول الله اعجب اعجب(الروایه)فحبّذاماقال الشاعرالسیّدالفقیداحمد الجعفری بالفارسیّه:
گرمحمد بوسه می زد بر لبت بیجا نبود با همان لب بر سر نی صوت قرآن داشتی
تنویر
ان حدیث الثقلین مما اکّدعلیه الرسول فی مواضع عدیده منها فی مسجدالخیف فی المنی فی عام حجّه الوداع و فی غدیر خم وفی مسجده بالمدینه حین وفاته قبله بثلاثه ایام. وروته کثیر جدا الی حد دخل فی الاحادیث المواتره.
احتجاج مولانا ابی عبدالله الحسین بحدیث الثقلین یوم عاشوراء
رواه فی ینابیع الموده (کما فی ادب الحسین و حماسته تالیف احمدصابرالهمدانی)
«الست ابن بنت نبیکم وابن اوّل المومنین ایماناً و المصدّق لله و رسول الیس حمزه سیدالشهداء عمّی، الیس جعفرالطیار فی الجنان عمّی الیس قال جدّی انّ هذین ولدای سیّداشباب اهل الجنه من الخلق اجمعین
الیس قال: انی مخلِّف فیکم الثقلین کتاب الله وعترتی اهل بیتی فأن صدقتمونی فیما اقول فنعماّهو والا فاسئلوا جابربن عبدالله وسعد و سهل بن سعدالساعدی وزید بن ارقم و انس بن مالک فانّهم سمعوا ذلک من جدی.
اقول و لهذا الحدیث تفسیر عن مولانا امیرالمونین فی فصل سمیناه “فی هوهویه المهدی (ع) البته فی الکلمه الأولی منها