فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِیمٌ ﴿۱۹۲﴾ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَکُونَ فِتْنَهٌ وَیَکُونَ الدِّینُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِینَ ﴿۱۹۳﴾ الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَیْکُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَیْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَیْکُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِینَ ﴿۱۹۴﴾ وَأَنفِقُواْ فِی سَبِیلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَیْدِیکُمْ إِلَى التَّهْلُکَهِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ یُحِبُّ الْمُحْسِنِینَ ﴿۱۹۵﴾ وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَهَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَیْسَرَ مِنَ الْهَدْیِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَکُمْ حَتَّى یَبْلُغَ الْهَدْیُ مَحِلَّهُ فَمَن کَانَ مِنکُم مَّرِیضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْیَهٌ مِّن صِیَامٍ أَوْ صَدَقَهٍ أَوْ نُسُکٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَهِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَیْسَرَ مِنَ الْهَدْیِ فَمَن لَّمْ یَجِدْ فَصِیَامُ ثَلاثَهِ أَیَّامٍ فِی الْحَجِّ وَسَبْعَهٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْکَ عَشَرَهٌ کَامِلَهٌ ذَلِکَ لِمَن لَّمْ یَکُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِی الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِیدُ الْعِقَابِ ﴿۱۹۶﴾ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِیهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِی الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَیْرٍ یَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَیْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ یَا أُوْلِی الأَلْبَابِ ﴿۱۹۷﴾ لَیْسَ عَلَیْکُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلًا مِّن رَّبِّکُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْکُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْکُرُوهُ کَمَا هَدَاکُمْ وَإِن کُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّینَ ﴿۱۹۸﴾
قوله تعالی : وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَکُونَ فِتْنَهٌ … «الایه۱۹۳» (عن مجمع البیان کما فی نورالثقلین):و فی الایهدلالهعلی وجوب اخراج الکفار من مکّه لقوله تعالی:« حَتَّى لاَ تَکُونَ فِتْنَهٌ » و قد ورد ایضا بذلک و هو قوله لا یجتمع فی جزیره العرب دینان(تمت کلامه) .
و لا ریب ان هذه الایه من المبشّرات بظهور المهدی و خروجه اذا علمنا ان القتال لا یکون الا مع ألامام المهدیّ لأنّ الله تعالی خاطب نبیه (فی سوره النساءبرقم۸۴) « فقاتل فی سبیل الله لا تُکَلَّف الا نفسک و حرّض المومنین عسی الله ان یکف بأس الذین کفروا والله اشد بأسا واشد تنکیلا»«الایه» .
فان قال قائل : المخاطب فی هذه الایه الرسول فمن أین استخرجتم الوصی ؟ قلنا : ان الامام ابا عبدالله قال :
ان القرآن یجری فی آخرنا کما یجری فی اولنا فالمخاطب فی الایه بعد الرسول الائمه واحدا بعد واحد حتی انتهی الامر الی مولانا المهدی فعن رسول الله فی الخطبه الغدیریه فی طریق قوی عن مولانا ابی جعفر الباقر(کذا اسنده المجلسی الاول) الا إنّی النبیّ و علیّ الوصیّ الا انّی الرسول و علیّ الامام و الوصیّ بعدی الا ان الامام المهدیَّ منا الا انه الظاهر علی الادیان الا انه المنتقم من الظالمین الا انه الفاتح الحصون و هادمها و قاتل کل قبیله من الشرک ؛المدرک لکل ثار لاولیائه ؛ألا انه ناصر دین الله ؛الا انه الممتاج من بحر عمیق.(روضه المتقین ج۱۳).
قوله تعالی : وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَهَ لِلّهِ… « الایه۱۹۶ » . ( ففی نور الثقلین ج۱ ص۱۸۳حدیث ۶۵۰) فی الکافی محمد بن یحیی عن محمد بن الحسین عن محمد بن سنان عن عمار بن مروان عن جابر عن ابی عبدالله قال:
تمام الحج لقاء الامام ثم قال فی عیون الاخبار باسناده الی اسماعیل بن مهران عن جعفربن محمد(ع) قال :
اذا حج احدکم فلیختم حجه بزیارتنا لأن ذلک من تمام ألحج.
تنویر:فمن حج واستنهض طیله حجه بقرائه القرآن و الأذکار والأدعیه والزیارات خصوصًازیارهالقائم صلوات الله علیه فی سبیل ختم حجّه بزیارته علیه السلام فلیحفظ ماناله من إمامه من زیاره اوإلهام أونعمه أخری
قوله تعالی : ذَلِکَ لِمَن لَّمْ یَکُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِی الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ … « الایه ۱۹۶» فمن کان اهله حاضری المسجد الحرام فلیس حجه تمتعا بل یکون قرانا او افرادا فمن کان له فی المکه بیت او دار یعیش اهله او کان بینه و بین المکه الی سته و تسعون کیلومترا فحجه قران او افرادففی کتاب الکافیّ الشّریف(ج۴ص۲۹۹)بإسناده عن سعید الأعرج؛ عن ابی عبدالله قال لیس لاهل سرف ولالاهل مرّ ولالأهل مکّه متعه یقول الله عزّوجلّ: ذلک لمن لم یکن أهله حاضری المسجد الحرام(الحدیث) ایضًا فیه (ص۳۰۰) علی بن ابراهیم عن ابیه عن حمّادبن عیسی عن حریز عن ابی عبدالله علیه السلام فی قول الله عزّوجلّ:ذلک لمن لم یکن أهله حاضری المسدالحرام؟ قال من کان منزله علی ثمانیه عشر میلا من بین یدیها وثمانیه عشر میلا من خلفها الا ان یعبر عن احد المواقیت التی وقّتها رسول الله فحجّه تمتّع هذا وقدیظهر من بعض الروایات ان لمولانا المهدی مسکنا فی المکه المکرمه و کانت تلک الدار فی عصر الغیبه الصغری دار الخدیجه ففی قضیه ابی الحسن الضرّاب الاصبهانی : فلما قدمنا مکه تقدّم بعضهم فاکتری لنا دارا فی زُقاق بین سوق اللیل و هی دار خدیجه تسمّی دارالرضا .
و فیها عجوز سمراء فسألتها لما وقفت علی انها دار الرضا:« ما تکونین من اصحاب هذه الدار و لم سمیت دار الرضا فقالت : انا من موالیهم و هذه دارالرضا علی بن موسی اسکنیها الحسن بن علی و فیها و ای فی هذه القضیه : و رأیت رجلا ربعه اسمر الی الصفره ما هو قلیل اللحم فی وجهه سجادّه علیه قمیصان و ازار رقیق قد تقنع به و فی رجله نعل طاق (نعل طاق ای من غیر ان یلبس معه شیئا من جورب و نحوه) الی ان قال : فقالت : یقول لک و لم تذکر احدا؟؟
لاتخاشینّ أصحابک و شرکائک ولاتلاحهم فانهم اعدائک و دارهم(باهمراهانت وشریکانت با خشونت رفتارنکن وبا آنها درگیر مشو ، زیراآنان دشمنان تواند وسرا؛سرای آنهاست ) فوقع فی قلبی ان الرجل الذی کنت أراه یدخل و یخرج هو هو یعنی بذلک مولانا صاحب الزمان ثم ظهر له بعض معجزاته بناء علی هذا فحج مولانا المهدی فی الغالب حج قران او افراد الا ان یجوز احدی المواقیت و العلم عندالله