البقره آیه ۲۱۷ الی ۲۲۱

یَسْأَلُونَکَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِیهِ قُلْ قِتَالٌ فِیهِ کَبِیرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِیلِ اللّهِ وَکُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَکْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَهُ أَکْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ یَزَالُونَ یُقَاتِلُونَکُمْ حَتَّىَ یَرُدُّوکُمْ عَن دِینِکُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن یَرْتَدِدْ مِنکُمْ عَن دِینِهِ فَیَمُتْ وَهُوَ کَافِرٌ فَأُوْلَئِکَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِی الدُّنْیَا وَالآخِرَهِ وَأُوْلَئِکَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِیهَا خَالِدُونَ ﴿۲۱۷﴾ إِنَّ الَّذِینَ آمَنُواْ وَالَّذِینَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِی سَبِیلِ اللّهِ أُوْلَئِکَ یَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِیمٌ ﴿۲۱۸﴾ یَسْأَلُونَکَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَیْسِرِ قُلْ فِیهِمَا إِثْمٌ کَبِیرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَکْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَیَسْأَلُونَکَ مَاذَا یُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ کَذَلِکَ یُبیِّنُ اللّهُ لَکُمُ الآیَاتِ لَعَلَّکُمْ تَتَفَکَّرُونَ ﴿۲۱۹﴾ فِی الدُّنْیَا وَالآخِرَهِ وَیَسْأَلُونَکَ عَنِ الْیَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَیْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُکُمْ وَاللّهُ یَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَکُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِیزٌ حَکِیمٌ ﴿۲۲۰﴾ وَلاَ تَنکِحُواْ الْمُشْرِکَاتِ حَتَّى یُؤْمِنَّ وَلأَمَهٌ مُّؤْمِنَهٌ خَیْرٌ مِّن مُّشْرِکَهٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْکُمْ وَلاَ تُنکِحُواْ الْمُشِرِکِینَ حَتَّى یُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَیْرٌ مِّن مُّشْرِکٍ وَلَوْ أَعْجَبَکُمْ أُوْلَئِکَ یَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ یَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّهِ وَالْمَغْفِرَهِ بِإِذْنِهِ وَیُبَیِّنُ آیَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ یَتَذَکَّرُونَ ﴿۲۲۱﴾

قوله سبحانه : یَسْأَلُونَکَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِیهِ قُلْ قِتَالٌ فِیهِ … «الایه» فان الله حرم القتال فی اشهر الحرم و هی رجب  و ذی القعده و ذی الحجه و المحرم و ایضا حرم القتال فی المسجد الحرام ای فی حرمه قال الله تعالی : أَوَلَمْ یَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا… (۶۷العنکبوت)  ثم جعل الله خمسه أشیاء اکبر عنده من القتل فی الشهر الحرام و عند المسجد الحرام و هنّ هکذا

ألأولی:الصدّ عن سبیل الله:  و قد قال الحکیم عزّاسمه:الّذین کفروا وصدّواعن سبیل الله أضلّ أعمالهم(محمد/۱)

الثانیه الکفر بالله عزوجلّ

الثّالثه الکفربالمسجدالحرام کما فی اصحاب الفیل فجعل الله کیدهم فی تضلیلٍ وکما فی جیش یزید لعنه الله فالقواالنار باالمنجنیق علی بیت الله الحرام فبلغهم خبرهلاک یزید فانصرفوا وکما فی سفیانی وجیشه یریدون قتال المهدی صلوات الله وهدم المسجد الحرام فحین یصل  جیشه الی البیداء امر جبرائیل أالأرض هکذا :یابیداء أبیدی هؤلاء وحیل بینهم وبین مایشتهون کمافعل بأشیاعهم من قبل

الرابعهاخراج اهله منه

الخامسه  الفتنهقال شیخ الطائفه (ره):« معناه  ألفتنه فی الدّین وهی الکفر أعظم من القتل فی الشهرالحرام۰»(التبیان ج۲ص۲۰۷) جمله القول انّ القریش احلوا لانفسهم ما حرموه فی الجاهلیه حتی اباحوا لانفسهم قتل رسول الله و اخرجوا المومنین من مکه و افتنوا الناس و من فتنتهم ما قال الله فی هذه الایه : وَلاَ یَزَالُونَ یُقَاتِلُونَکُمْ حَتَّىَ یَرُدُّوکُمْ عَن دِینِکُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ و أنّ بنی امیه استحلوا لانفسهم ما حرم الله و ارادوا ان یقتلوا حجه الله و ابن بنت نبی الله فی المسجد الحرام عام ستین من الهجره و بدئوه بالقتال فی الشهر الحرام ای المحرم و منعوا الناس ان ینصروا ابن رسول الله حتی لم یبق له ناصر الا قلیل من خیره اهله و اصحابه و قتلوه عطشانا بشط فرات و ذبحوا طفله و رضیعه مصیبه ما اعظمها و اعظم رزیتها فی الاسلام و فی جمیع السماوات و الارض و هکذا تعمل طواغیت هذه الامه اذا ظهر المهدی لانهم یذبحون النفس الزکیه بین الرکن و المقام فی الیوم الخامس او السادس و العشرین من شهر ذی الحجه و ایضا قال رسول الله تسفک الدماء فی ذی الحجه و ایضا روی العامه انه یقتل الناس فی منی فاذا کان ذلک یخرج المهدی فی یوم العاشوراء من الشهر المحرم و الیک الان ما یقول القائم لاصحابه حین یظهر : ( یا قوم ان اهل مکه لا یریدوننی و لکنی مرسل الیهم لاحتج علیهم بما ینبغی لمثلی ان یحتج علیهم ) فیدعوا رجلا من اصحابه فیقول له:امض الی اهل مکه فقل: یااهل مکه انا رسول فلان الیکم و هو یقول لکم :انّا اهل بیت الرحمه و معدن الرساله والخلافه و نحن ذریه محمد و سلاله النبیین و انا قد ظلمنا و اضطهدنا و قهرنا و ابتز منا حقنا منذ قبض نبینا الی یومنا هذا فنحن نستتصرکم فانصروا . فاذا تکلم هذا الفتی بهذا الکلام أتوا الیه فذبحوه بین الرکن و المقام و هی النفس الزکیه فاذا بلغ ذلک الامام قال لاصحابه :ألا اخبرتکم ان اهل مکه لا یریدوننا فلا یدعونه حتی یخرج فیهبط من عقبه طوی فی ثلاثمائه و ثلاثه عشر رجلا عده اهل البدر  حتی یأتی المسجد الحرام فیصلی فیه عند مقام ابراهیم اربع رکعات و یسند ظهره الی الحجر الاسود ثم یحمد الله و یثنی علیه و یذکر النبی و یصلی علیه و یتکلم بکلام لم یتکلم به احد من الناس فیکون اول من یضرب علی یدیه و یبایعه جبرئیل و میکائیل و یقوم معهما رسول الله و امیرالمومنین.فیدفعان الیه کتابا جدیدا و هو علی العرب شدید بخاتم رطب فیقولون له :اعمل بما فیه و یبایعه الثلاثمائه و قلیل من اهل مکّه ثم یخرج من مکه حتی یکون فی مثل الحلقه قلت و ما الحلقه ؟ قال(ای امامنا الباقرعلیه السلام) عشره آلاف رجل جبرئیل عن یمینه و میکائیل عن شماله:ثم یهز الرایه الجلیّه و ینشرها و هی رایه رسول الله السحابه و درع رسول الله السابغه و یتقلد سیف رسول الله ذی الفقار . ( البحار ج ۵۲ ص ۳۰۶ )

 

شاهد أيضاً

البقره آیه ۲۳۴ الی ۲۴۰

وَالَّذِینَ یُتَوَفَّوْنَ مِنکُمْ وَیَذَرُونَ أَزْوَاجًا یَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَهَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ ...

البقره آیه ۲۳۰ الی ۲۳۳

قوله تعالی: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنکِحَ زَوْجًا غَیْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا ...